دبي- القاهرة : اعلنت سلسلة تعاونيات في الامارات في بيان اليوم اطلاق حملة لمقاطعة المنتجات الدنماركية احتجاجا على نشر رسوم كاريكاتورية في صحيفة دنماركية تسىء الى النبي محمد(صلى الله عليه وسلم) .وقال بيان نشرته الصحف الاماراتية اليوم الاثنين ان quot;الاتحاد التعاوني الاستهلاكيquot; قرر quot;وقف التعامل مع البضائع الدنماركية من مواد استهلاكية وغيرهاquot;.ودعا جميع الفروع الى اخلاء الرفوف من المنتجات احتجاجا على الصحيفة الدنماركية التي نشرت في ايلول/سبتمبر الماضي رسوما كاريكاتورية تتناول النبي محمد ورأى فيها المسلمون عبر العالم اساءة للرسول.
وقال رئيس مجلس ادارة الاتحاد الدكتور موسى الجاسم لصحيفة quot;الامارات اليومquot; quot;ان قرار المقاطعة جاء quot;تجاوبا مع الوعي الديني والوطني لدى المستهلكين الذين ابدوا رغبتهم في الاستغناء عن المنتجات الدنماركية مهما تكن اهميتهاquot;. من جهته، قال قنصل الدنمارك في الامارات توماس بي للصحيفة نفسها ان هذه المقاطعة التي بدأتها دول خليجية اخرى كالسعودية والكويت، سببت للشركاتالتي تسوق المنتجات الدنماركية في الخليج ارباحا فائتة تبلغ حتى الآن مئة مليون درهم (2،27 مليون دولار).وتوقع القنصل quot;تضاعف الرقم بسرعة اذا بقيت المقاطعة على حالهاquot;.وكانت استدريد نيسلن مديرة العلاقات العامة في شركة quot;آرلاquot; الدنماركية للماكولات التي تبيع بضائع بقية 402 مليون يورو سنويا في الشرق الاوسط، قالت لفرانس برس في كوبنهاغن ان quot;صادراتنا الى هذه المنطقة وصلت فعليا الى نقطة الصفرquot;. الى ذلك، تظاهر عدد من الاماراتيين بينهم نساء امس الاحد في حديقة عامة في دبي احتجاجا على الرسوم الكاريكاتورية. وعلى المستوى الرسمي، اعتبر وزير العدل الاماراتي محمد الظاهري ان نشر هذه الرسوم quot;تطرف ثقافي وليس حرية اعلامquot;.
ونشرت صحيفة quot;جيلاندز بوستنquot; الدنماركية في 30 ايلول/سبتمبر 12 رسما كاريكاتوريا اثارت غضب المسلمين في الدنمارك والخارج وخصوصا ان النبي محمد يظهر في احدها معتمرا عمامة على شكل قنبلة.واعادت صحيفة quot;مغازيناتquot; النروجية في 10 كانون الثاني/يناير نشر هذه الرسوم تحت عنوان quot;حرية التعبيرquot;. الا ان النروج طلبت رسميا من سفرائها في العالم ان يعربوا عن quot;اسفهمquot; ازاء نشر هذه الرسوم.
في مصردعا المرشد العام للاخوان المسلمين اليوم المسلمين في العالم الى مقاطعة المنتجات النروجية والدنماركية .وقال محمد مهدي عاكف في بيان quot;اتوجه الى الامة الاسلامية والعربية شعوبا وحكومات بمقاطعة منتجات دولتي الدنمارك والنروج واتخاذ المواقف الحازمة جراء ما قامتا به من الاستهزاء برمز الامة الاسلامية والعربيةquot;.واضاف المرشد العام للاخوان المسلمين (ابرز حركة معارضة مصرية) ان quot;المساس بشخص الرسول صلى الله عليه وسلم بحجة حرية الراي والتعبير يخالف كل العقائد السماويةquot;.