باريس، البصرة (العراق)، بروكسل: دعت مجموعة quot;جيش المجاهدينquot; في العراق اليوم في بيان نشرته على الانترنت، جميع ناشطيها الى quot;استهداف ما يمكن استهدافهquot; من مصالح للدنمارك والنروج حيث نشرت رسوم كاريكاتورية تتناول النبي محمد. وجاء في البيان الذي لا يمكن التأكد من مصداقيته quot;نهيب بكافة فصائلنا في جيش المجاهدين ان يستهدفوا ما يتمكنوا من استهدافه لهذين البلدينquot; حيث نشرت، وبفارق اكثر من ثلاثة اشهر، رسوم كاريكاتورية تتناول النبي محمد.

واضاف البيان quot;ان (هذه) الاساءة (..) هي مؤشر خطير وموقف حقير ينبني على حقد دفين وكراهية ازلية واصرار واضح على معاداة الاسلام ورسولهquot;. وتابع quot;على كل مسلم غيور ان يعلم علم اليقين ان الصليبية الحاقدة المتصهينة هي في حرب دائمة مع هذا الدينquot;. ونشرت صحيفة quot;جيلاندز بوستنquot; الدنماركية في 30 ايلول(سبتمبر) 2005 اثني عشر رسما كاريكاتوريا اثارت غضب المسلمين في الدنمارك والخارج وخصوصا ان النبي محمد يظهر في احدها معتمرا عمامة على شكل قنبلة. واعادت صحيفة quot;مغازيناتquot; النروجية في 10 كانون الثاني(يناير) نشر هذه الرسوم تحت عنوان quot;حرية التعبيرquot;.

المفوضية الاوروبية: quot;مقاطعة الدنمارك ستكون بمثابة مقاطعة للاتحاد الاوروبيquot;

حذرت المفوضية الاوروبية من انها قد ترفع شكوى الى منظمة التجارة العالمية في حال شجعت بعض الحكومات على مقاطعة المنتجات الدنماركية ردا على نشر صحيفة دنماركية في ايلول(سبتمبر) رسوما كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد. وخلال لقائه مسؤولا سعوديا رفيع المستوى في نهاية الاسبوع الماضي في دافوس (سويسرا)، حذر المفوض للتجارة بيتر ماندلسون من ان quot;مقاطعة للدنمارك ستكون مقاطعة للاتحاد الاوروبي وان المسالة خطيرة للغايةquot;، حسب ما ما اعلن المتحدث باسمه بيتر باور.

وتواجه الدنمارك منذ ايام عدة سلسلة احتجاجات في الدول المسلمة لا سيما في الشرق الاوسط، حيث تتعرض منتجاتها لحملة مقاطعة من قبل المستهلكين، لا سيما في المملكة العربية السعودية والكويت. وقال باور quot;قال المفوض للوزير انه في حال شجعت الحكومة السعودية (حملة) المقاطعة، سيضطر الى رفع شكوى الى منظمة التجارة العالميةquot;.

وقال الوزير السعودي لماندلسون ان حكومته لا تشجع المقاطعة، لكن المفوض الاوروبي اصر على انه لا يزال ينتظر quot;توضيحاتquot; من الرياض. وقال باور ان المفوضية الاوروبية تحصل على quot;تقارير متضاربةquot; حول قرار التجار مقاطعة المنتجات الدنماركية. ونشرت صحيفة quot;جيلاندز بوستنquot; الدنماركية في 30 ايلول/سبتمبر 12 رسما كاريكاتوريا بعنوان quot;وجوه محمدquot; يظهر النبي في احدها معتمرا عمامة على شكل قنبلة، الامر الذي اثار غضب المسلمين في الدنمارك والعالم، باعتبار ان الديانة الاسلامية تحظر تمثيل الرسول. واعادت صحيفة quot;مغازيناتquot; المسيحية النروجية في 10 كانون الثاني/يناير نشر هذه الرسوم تحت شعار quot;حرية التعبيرquot;، فيما اعلنت صحيفة quot;داغن نيهيتيرquot; السويدية دعمها لصحيفة quot;جيلاندز بوستنquot; تحت الشعار نفسه.

كما اكدت أكدت النمسا على تمسك الاتحاد الأوروبي بحرية الصحافة، على خلفية استياء الدول الاسلامية من نشر رسوم كاريكاتورية اعتبرت مسيئة للنبي محمد في الدنمارك والسويد. وقالت وزيرة الخارجية النمسوية اورسولا بلاسنيك للصحافيين quot;لقد جددنا ايماننا وتمسكنا بحرية الصحافة وحرية التعبيرquot; خلال اجتماع وزراء الخارجية الاوروبيين. وتابعت بلاسنيك التي تتولى بلادها حاليا رئاسة الاتحاد الاوروبي ان الوزراء عبروا عن quot;تضامنهمquot; مع الدنمارك والسويد لكنهم ذكروا في الوقت نفسه بquot;وجوب احترام المعتقد الدينيquot;.

كذلك استهدفت التظاهرات والتهديدات النروج حيث اعيد نشر الرسوم تأييدا لquot;حرية الصحافة والتعبيرquot; والسويد التي اعلنت بدورها تضامنها مع الدنمارك وتمسكها بحرية التعبير. وقالت بلاسنيك quot;اننا نرفض بشدة هذه التهديداتquot; مبدية املها في تسوية المشكلة quot;من خلال حوار بناءquot;.ولم تستبعد ان تعاود الدول ال25 quot;بحث المسألةquot; اذا اقتضى الامر. من جهته قال الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا ان quot;الدول اعضاء الاتحاد الاوروبي تكن احتراما كاملا للديانات ولا نريد المساس بمشاعر اي كانquot;. واضاف quot;لقد نددنا باي تعبير او عمل يسعى لتصوير اي ديانة بشكل سيء والرسالة التي نحاول بثها لقادة العالم العربي والاسلامي هي ان المساس بمشاعر الناس حول امور دينية بعيد كل البعد عن نواياناquot;.


فرنسا تعارض المقاطعة


من جهتها اعلنت فرنسا اليوم معارضتها المبدئية للدعوات في العالم العربي الى مقاطعة المنتجات الدنماركية والنروجية اثر نشر رسوم كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد في هذين البلدين. واعلن مساعد المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية دوني سيمونو ردا على سؤال حول هذا الموضوع quot;اننا نعارض تقليديا مبدأ المقاطعةquot;.

واكد سيمونو انه ستتم اثارة هذه المسالة خلال اجتماع مجلس وزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي في بروكسل. وفي الايام الاخيرة، تتالت الدعوات في العالم العربي الى مقاطعة منتجات الدنمارك والنروج اثر نشر صحيفتين دنماركية ونروجية رسوما مسيئة للنبي محمد. واعرب وزير الخارجية الدنماركي بير ستيغ موللر الاحد عن quot;قلقه العميقquot; من تفاقم الازمة الناجمة عن الرسوم الكاريكاتورية، موضحا انه سيبلغ نظراءه في الاتحاد الاوروبي في اطار الاتصالات الجارية للخروج منها.

اصابة خمسة عراقيين بجروح في هجوم على دورية دنماركية

ميدانيا اصيب خمسة مدنيين عراقيين بجروح اليوم الاثنين قرابة الظهر (00،09 تغ) حين انفجرت قنبلة لدى مرور دورية دنماركية شمال البصرة، حسبما افاد مصدر امني في هذه المدينة التي تبعد 550 كلم جنوب بغداد. وقال الرقيب مكرم العباسي ان الاعتداء الذي نفذ بالقرب من جسر على بعد 70 كلم من البصرة لم يوقع ضحايا بين عناصر الدورية. وتنشر الدنمارك 530 جنديا في العراق، بينهم 500 في البصرة (جنوب) تحت قيادة بريطانية. ومنذ انتشارهم ضمن القوة المتعددة الجنسية في 2003 في العراق، قتل عسكريان دنماركيان، الاول بنيران صديقة في 2003، والثاني في انفجار قنبلة في تشرين الاول(اكتوبر) 2005.