حيدرعبدالرضا من مسقط: طالب مسؤول ديني عماني رفيع الأمة المسلمة بأن تقف أمام ما تتعرض له من نيل لمقدساتها وإساءة لرسول البشرية محمد صلى الله عليه وآله وسلم وقفة رجل واحد وأن تنظم صفوفها، وترأب صدعها، وتسد خللها، وأن تجمع كلمتها لصد الهجمة الغربية الشرسة التي تتعرض لها المقدسات الإسلامية. وأكد الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة أن مقام النبوة مقام عظيم، مؤكدا أنه مقام اصطفاء من الله تبارك وتعالى. جاء ذلك في برنامج تلفزيوني محلي.

وحول حكم المقاطعة التجارية لمن سبَّ المصطفي صلى الله عليه وآله وسلّم أوضح المسؤول الديني أن هذا أدنى ما يجب أن يُفعل، وأقل ما يجب أن تقوم هذه الأمة صوناً لحرمات دينها. ومنذ أكثر من أسبوع بدأ العديد من العمانيين بتوجيه الرسائل القصيرة عبر الهواتف الجوالة تتحدث حول ضرورة مقاطعة البضائع الدنماركية والنرويجية، وكذلك مقاطعة المراكز التجارية في مختلف أنحاء عمان تلك التي لم تقم حتى الآن بوقف بيع منتجات هاتين الدولتين.
وقد تفاعلت قضية الرسوم الكاريكاتورية الساخرة التي نشرتها صحيفة quot;جيلاندز بوستنquot; قبل أربعة اشهر وأعادت نشرها صحيفة quot;مغازيناتquot; النروجية مؤخرا حول النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم، الأمر الذي أدى بموجة من الاحتجاجات الرسمية والشعبية في الدول العربية والإسلامية مترافقة مع الدعوات الكثيفة لمقاطعة المنتجات الدنماركية والنروجية والتي نجمت عنها خسائر للموردين والمصدرين لتلك المنتجات. وقد تصاعدت الغضبة العربية والإسلامية المطالبة بالاعتذار عن نشر تلك الرسوم المسيئة إلى النبي الأكرم الذي بعث للخلق أجمعين.

وقد اتخذت القضية منحى آخرا في التصعيدبالأمس حينما أكد الاتحاد الأوروبي على تمسكه بحرية الصحافة، فيما حذرت المفوضية الأوروبية من أنها قد ترفع شكوى إلى منظمة التجارة العالمية في حال شجعت بعض الحكومات على مقاطعة المنتجات الدنماركية.فقد أكدت النمسا على تمسك الاتحاد الأوروبي بحرية الصحافة وقالت وزيرة الخارجية النمسوية اورسولا بلاسنيك للصحفيين quot;لقد جددنا إيماننا وتمسكنا بحرية الصحافة وحرية التعبيرquot; خلال اجتماع وزراء الخارجية الأوروبيين. وتابعت بلاسنيك التي تتولى بلادها حاليا رئاسة الاتحاد الأوروبي أن الوزراء عبروا عن quot;تضامنهمquot; مع الدنمارك والسويد لكنهم ذكروا في الوقت نفسه بـquot;وجوب احترام المعتقد الديني quot;.وقالت بلاسنيك quot;إننا نرفض بشدة هذه التهديداتquot; مبدية أملها في تسوية المشكلة quot;من خلال حوار بناءquot;. ولم تستبعد أن تعاود الدول الـ25 quot;بحث المسألةquot; إذا اقتضى الأمر.

من جهته قال الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا إن quot;الدول أعضاء الاتحاد الأوروبي تكن احتراما كاملا للديانات ولا نريد المساس بمشاعر أي كانquot;. وأضاف quot;لقد نددنا بأي تعبير أو عمل يسعى لتصوير أي ديانة بشكل سيئ والرسالة التي نحاول بثها لقادة العالم العربي والإسلامي هي أن المساس بمشاعر الناس حول أمور دينية بعيد كل البعد عن الاتحاد الأوروبي. وقد ندد الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى مجددا قبل اجتماع لوزراء الخارجية العرب في تونس بنشر رسوم quot;كاريكاتوريةquot; مسيئة للإسلام في صحف اسكندينافية، معتبرا أن الصحافة الغربية تعتمد quot;سياسة الكيل بمكيالينquot; تجاه الإسلام واليهودية.وقال موسى متحدثا للصحفيين إن quot;هناك مواضيع لا تجرؤ الصحف الأوروبية على تجاهلها مثل معاداة السامية مثلا في حين يثار موضوع حرية الصحافة حينما يتعلق الأمر بالمساس بالإسلامquot;. واعتبر أن quot;المسألة لا تحتاج إلى تعليق وإنما إلى تصرف وإجراءات عمليةquot;، مذكرا بأن جامعة الدول العربية ستطلب من الأمم المتحدة إصدار قرار يحظر الإساءة إلى الأديان. ورأى موسى في quot;مواصلة نشر الصحف الأوروبية الرسوم ذاتها نوعا من التحدي وخروجا عن نمط السلوك العام في إطار الحوار بين الحضاراتquot;.