اسامة مهدي من لندن : اعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اعتقال 172 مسلحا بينهم 13 سودانيا ومصريا وتونسيا في وقت استلمت القوات العراقية مسؤولية الامن في المنطقة الخضراء وسط العاصمة التي تضم مقار الرئاسات العراقية والادارات والسفارات الاجنبية فيما ظل امن السفارتين الاميركية والبريطانية بيد القوات المتعددة الجنسيات.

وقالت وزارة الداخلية في بيان صحافي اليوم ارسلت نسخة منه الى quot;إيلافquot; عن عمليات قواتها اليوم الاربعاء ان بين المعتقلين 80 ارهابيا في منطقة الدورة في بغداد التي تشهد عمليات مسلحة مستمرة معادية بينهم ثمانية سودانيين واربعة مصريين وتونسي اضافة الى السيطرة على كميات من الاسلحة.. وفي ما يلي نص البيان :

التقرير الاعلامي المشترك لعمليات الرعد ليوم 31/1/2006

تتواصل فعاليات قوات وزارة الداخلية وبكافة تشكيلاتها وبالاشتراك مع قوات وزارة الدفاع حيث تم تحقيق الفعاليات الآتية :

1- تمكنت قوة من لواء حفظ النظام الرابع مندهم اوكار الارهابيين في منطقة الدورة وتم القاء القبض على (80) ارهابيا ثمانية منهم يحملون الجنسية السودانية واربعة يحملون الجنسية المصرية وواحد يحمل الجنسية التونسية.
2- تمكنت قوة من لواء المغاوير الثاني مندهم اوكار الارهابيين في منطقة السيافية وتم القاء القبض على (13) شخصاً من المشتبه بهم.
3- تم تحرير (2) من المخطوفين في محافظة كركوك طريق بغداد قرب مجمع الادارة المحلية وتم القاء القبض على (3) من الخاطفين يستقلون عجلة من نوع برازيلي حمراء اللون .
4- تمكنت قوة من الفوج الاول لواء المغاوير الثالث مندهم اوكار الارهابيين في منطقة العامرية وتم القاء القبض على (6) اشخاص من المشتبه بهم .
5- تمكنت قوة من لواء الثاني حفظ النظام مندهم اوكار الارهابيين في منطقة البلديات في بغداد وتم القاء القبض على (1) احد المشتبه بهم وبحوزته بندقية كلاشنكوف وناظورا نهاريا.
6- تمكنت قوة من الفوج الثالث لواء حفظ النظام الثالث مندهم اوكار الارهابيين في منطقة الزعفرانية وتم القاء القبض على (7) اشخاص من المشتبه بهم.
7- تمكنت قوة من الفرقة الثانية من الجيش العراقي مندهم اوكار الارهاربيين في محافظة نينوى حي النور وتم القاء القبض على (28) شخصاً من المشتبه بهم.
8- تمكنت قوة من الفوج الثاني من لواء حفظ النظام الثاني مندهم اوكار الارهابيين في منطقة المدائن وتم القاء القبض على (2) من المشتبه بهم.
9- تمكنت قوة من الفوج الثالث لواء حفظ النظام الثاني مندهم اوكار الارهابيين في منطقة الزعفرانية وتم القاء القبض على (3) اشخاص من المشتبه بهم.
10- تمكنت قوة من الفوج الاول اللواء الاول مندهم اوكار الارهابيين في منطقة حي السلام وحسن كوي في مدينة تلعفر في محافظة نينوى وتم إلقاء القبض على (29) شخصاً من المشتبه بهم.
11- تمكنت دوريات شرطة النجدة من العثور على مخبأ للاسلحة في مدينة بعقوبة يحتوي على 11 قنبلة هاون عيار 60 ملم و 4 صواريخ قاذفة و 14 ساعة توقيت و 3 أجهزة موترلا 3 اصابع TNT 2 لفة سلك تفجير 1 لفة فتيل تفجير و 4 قداحات.
المركز الاعلامي لادارة عمليات الرعد

ومن جهة اخرى تسلم اللواء الخامس التابع للفرقة السادسة من الجيش اليوم المهام الامنية للمنطقة الخضراء والمناطق المجاورة لها وسط بغداد.

وقال اللواء الركن مبدر الدليمي قائد الفرقة السادسة المسؤولة عن حماية بغداد ان تسلم المنطقة الخضراء من قبل القوات العراقية يعد الخطوة الاولى لتسلم العديد من المناطق الاخرى في بغداد . وأضاف ان اللواء سيتسلم خلال الايام المقبلة بقية المناطق في بغداد مشيرا إلى ان وزارة الدفاع وضعت خطة جديدة لمنافذ بغداد لمنع تسلل المسلحين من المناطق الاخرىquot; واوضح ان عدد المقاتلين العرب في بغداد قليل وذلك لهروب اغلبهم إلى مناطق اخرى.

من جانبه قال العقيد الركن محمد واصف طاهر آمر اللواء الخامس ان هناك اتفاقاً تم مع القوات متعددة الجنسية من اجل زيادة عدد افراد اللواء عند مداخل المنطقة فضلاً عن تولي قيادة اللواء مسؤولية بوابات المنطقة الخضراء موضحاً ان السفارة الاميركية والبريطانية ومواقع اخرى داخل المنطقة ستبقى تحت تصرف القوات متعددة الجنسية.