المحطات الرئيسية منذ الهجوم الاسرائيلي على لبنان

الجيش الاسرائيلي ينهي انسحابه من جنوب لبنان

عون ينتقد بشدة حكومة السنيورة

القوات اللبنانية تستعيد LBC...حقاً؟

إيلاف من بيروت، وكالات: أكملت إسرائيل انسحابها من جنوب لبنان اليوم الأحد بموجب القرار 1701 فيما رأى وزير البنى التحتية الإسرائيلي بنيامين بن اليعازر ان quot;لا بد من تصفيةquot; الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله quot;في أول فرصةquot;. وتواصل قوات اليونيفيل استعداداتها اللوجستية للبدء بعملية الانتشار في البلدات والمواقع التي انسحب منها الجيش الإسرائيلي تمهيداً لتسليمها الى الجيش اللبناني الذي يستعد للانتشار في جميع البلدات والقرى الحدودية للمرة الاولى منذ ثلاثين سنة.

داخليا، شهد الوضع اللبناني محطة جديدة من السجالات السياسية الحادة خلال مؤتمر quot;عودة الحقquot; الذي رعاه رئيس تكتل quot;التغيير والاصلاحquot; النائب العماد ميشال عون.

سجالات داخلية
وحمل عون بشدة على الاكثرية النيابية الحاكمة، آخذا على الحكومة تقصيرها في ملف المهجرين وما وصفه بـquot;الآدء السيئ للحكمquot;. وقال: quot;ان هذا التفكير بدأ يلقى تجاوباً في بعض الاوساط التي تعمل لهquot;. وحذر من quot;الاستفراد بالمسيحيين واقصائهمquot;، متسائلا عن وجود رغبة في اثارة المسيحيين ليطالبوا بالفيدرالية.

وهاجم عون رئيس اللقاء النيابي الديموقراطي وليد جنبلاط الذي رعى صباحاً اجتماعاً للمصالحة بين المهجرين والمقيمين في بلدة كفرمتى في الجبل، والبلدة تمثل أحد الملفات المعقدة، فدعاه من دون ان يسميه الى اجراء المصالحة quot;بنقد ذاتي تاريخي واعتذار علني مما أصاب الضحاياquot;. وقال: quot;اعتذر من والده لأنه تصالح مع قتلته، لكنه هل اعتذر من الذين قتلوا بسبب (اغتيال) والده؟quot;.
ووعد عون، خلال المهرجان الذي تحدث فيه النائب السابق طلال ارسلان وهاجم الأكثرية وجنبلاط، بإعلان موقف عما يجب أن يكون في مهرجان آخر في 15 تشرين الأول (اكتوبر) المقبل في ذكرى المعارك التي أدت الى ازاحته من قصر بعبدا في العام 1989.

في المقابل، وصف مصدر بارز في quot;قوى 14 آذارquot; مواقف عون امس بأنها quot;محاولة انقلاب فاشلة على المصالحة التاريخية في الجبل. انه 7 آب جديد بطله عونquot;.

أما النائب سعد الحريري، وفي رد غير مباشر على تصريحات صحافية عون، فقال: quot;ان هناك من يشعر بأزمة مع جمهوره بعد انكشاف حقيقة خياراته، وهو يلجأ في محاولات يائسة الى اثارة النعرات الطائفية والمذهبية والعنصريةquot;، وينقل عن لسان الرئيس الشهيد (رفيق الحريري) كلاماً ملفقاً ومزوراً عن التوطين (...) هذا كلام أقل ما يقال فيه ان الرئيس الشهيد قال عكسه تماماًquot;. وأكد quot;ان التوطين غير وارد ومرفوض ومستحيل بفعل الدستور ولاعتبارات وطنية وقومية وحرصاً على الوحدة الوطنيةquot;.


إسرائيل لتصفية نصرالله
وقال بن اليعازر لإذاعة الجيش الإسرائيلي: quot;يجب تصفية نصر الله في أقرب فرصة، لأنه يجسد الشر بالنسبة إلينا وللمسلمين والمسيحيينquot;. أضاف وزير البنية التحتية quot;حياة نصر الله أذى. انه سيء لليهود وسيء للعرب وسيء للمسيحيين. يجب ان ننتظر الفرصة المناسبة وعدم تركه على قيد الحياةquot;. وقتل عباس موسوي سلف نصر الله في هجوم اسرائيلي بطائرات هليكوبتر عام 1992 قتل فيه ايضا زوجته وطفله.

وقال الوزير الإسرائيلي العضو في الحكومة الأمنية: quot;انطباعي هو ان الحرب يمكن ان تتجدد في لبنان في غضون ثلاثة الى أربعة اشهرquot;. وأضاف ان quot;الترتيبات التي وضعت لجنوب لبنان بعد الانسحاب الإسرائيلي لن تصمدquot;، معتبراً ان quot;حزب الله سينتهز الفرصة لتعزيز صفوفه من دون علم الجيش اللبناني والجنود الأجانب المنتشرين في جنوب لبنانquot;.

وتدنت شعبية رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت مع اتساع نطاق التساؤلات بشأن أسلوب تعامل حكومته مع حرب حظت بتأييد كبير في اسرائيل. وتعززت مكانة حسن نصر اللهفي لبنان والعالم العربي بعد صمود حزب الله في وجه أعتى جيش بالشرق الاوسط والذي قصف بعنف مواقع يشتبه في انها تابعة لحزب الله وكذلك منزل نصر الله ومكتبه.

وظهر نصر الله علانية للمرة الاولى الاسبوع الماضي ليلقي كلمة امام اجتماع حاشد لانصار حزب الله في بيروت رغم تكهنات بأن اسرائيل قد تحاول اغتياله.

وسورية لاغتيال السنيورة
على صعيد آخر، نقلت صحيفة السياسة الكويتية عن مسؤول سوري quot;رفيع المستوىquot; إن الرئيس السوري بشار الأسد يخطط لاغتيال رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة خلال زيارته المرتقبة إلى دمشق. وأشارت الصحيفة الى ان المسؤول الذي طلب عدم كشف اسمه أكد ان الأسد أصدر أوامره بتحضير نوع من السم القاتل يظهر مفعوله بعد ثلاثين يوما من تناوله ليتم دسه في أي طعام أو شراب يتناوله السنيورة خلال تواجده في دمشق.

ونصح المسؤول المقرب من القصر الرئاسي السوري - بحسب الصحيفة - السنيورة بتجنب زيارة العاصمة السورية قبل ان تصدر المحكمة الدولية في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري قرارها الاتهامي، مشيرا الى ان النظام السوري يخطط لتكليف رئيس الوزراء السابق نجيب ميقاتي تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة بعد التخلص من السنيورة على ان يتم اسناد حقيبتي الداخلية والدفاع لمقربين من زعيم (التيار الوطني الحر) النائب ميشال عون.

انسحاب إسرائيلي
واكد مسؤول عسكري لبناني ان السلطات اللبنانية تعمل بمساعدة القوة الدولية المؤقتة في لبنان (يونيفيل) على التأكد اليوم الاحد من الانسحاب الكامل للجيش الاسرائيلي من الجنوب اللبناني.وقال المسؤول الذي فضل عدم ذكر اسمه quot;لا يمكننا التعليق قبل التاكد من الانسحاب الاسرائيلي. نعمل مع اليونيفيل على تاكيد الانسحاب وستكون لدينا اجابة بعد الظهرquot;.واكد مصدر عسكري اسرائيلي ان الجيش الاسرائيلي سحب الليلة الماضية كل قواته من جنوب لبنان حيث كان لا يزال يحتل عشرة مواقع رغم مرور شهر ونصف على وقف الهجوم العسكري الذي شنته اسرائيل والمعارك بينها وبين حزب الله.

وقالت مصادر أمنية إسرائيلية إن آخر دبابات وجنود غادروا عبر موقع زاريت الحدودي الذي يقع بالقرب من المكان الذي أسر فيه الجنديان الإسرائيليان، فيما صرح الميجر زفيكا جولان المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي بان quot;مسؤولية لبنان الان في يد الحكومة اللبنانية وبالطبع الامم المتحدة. ولذلك فان كل اعمال حزب الله مسؤولية لبنانquot;.

وأرسلت اسرائيل أكثر من عشرة الاف جندي الى جنوب لبنان خلال حرب استمرت شهرا ونجمت عن أسر مقاتلي حزب الله جنديين اسرائيليين في غارة عبر الحدود يوم 12 يوليو تموز. وتم سحب كل القوات الاسرائيلية تقريبا في الاسابيع الاخيرة. وقتل نحو 1200 لبناني معظمهم من المدنيين و157 اسرائيليا معظمهم من الجنود في القتال الذي كان الاعنف منذ الغزو الاسرائيلي للبنان عام 1982. وانسحبت اسرائيل من جنوب لبنان عام 2000 بعد احتلال دام 22 عاما.

وفوض قرار مجلس الامن الدولي 1701 الذي انهى الحرب بزيادة عدد قوة حفظ السلام الدولية (اليونيفيل) الى ما يقرب من 15 الف فرد للانضمام الى عدد مماثل من الجيش اللبناني للانتشار في جنوب لبنان بالتزامن مع انسحاب القوات الاسرائيلية. ويطالب القرار ايضا بمنطقة منزوعة السلاح جنوبي نهر الليطاني وتخضع لمراقبة الجيش اللبناني بدعم من اليونيفيل. ويرفض حزب الله نداءات دولية لنزع سلاحه.

ورغم ان اسرائيل ترى في انتشار القوات اللبنانية وقوة معززة تابعة للامم المتحدة في جنوب لبنان نجاحا الا انها لم تحقق اهدافها باستعادة الجنديين المختطفين ومنع حزب الله من اطلاق الصواريخ.

اسرائيل تحذر حزب الله من الاقتراب من حدودها

وحذرت اسرائيل من عودة حزب الله الى الاقتراب من حدودها. وصرح الجنرال حالوتس رئيس الاركان الاسرائيلي للاذاعة العسكرية quot;اذا اقترب حزب الله من الحدود بالاسلحة وحاول ترميم بناه التحتية التي دمرناها فاننا سنستخدم كل الوسائل التي لدينا لمنعه من ذلكquot;.

واعلن وزير وزير البنى التحتية بنيامين بن اليعازر العضو في الحكومة الامنية امس للاذاعة العسكرية ان الجيش الاسرائيلي سيضطر الى العودة الى لبنان quot;في غضون ثلاثة الى اربعة اشهرquot;. وقال بن اليعازر السبت ان الامين العام لحزب الله حسن quot;نصر الله يستعد لحرب جديدة بدعم من سورياquot;، داعيا مجددا الى quot;القضاء عليه في اول فرصةquot;. واضاف ان الذين quot;يعولون على الجيش اللبناني لضمان الامن عند حدود اسرائيل واهمونquot;.

من جانبه اكد الناطق باسم وزارة الخارجية مارك ريغيف ان quot;لا احد يمكنه ان يتصور ان اسرائيل ستحترم بشكل احادي الجانب (القرار 1701) اذا لم يحترم الطرف الاخرquot;، في اشارة الى حزب الله. وافادت الاذاعة العسكرية ان الجيش نشر قواته على الجانب الاسرائيلي من حدوده مع لبنان تحسبا لتصعيد جديد.

قوة الامم المتحدة تبدأ تسيير دوريات للتحقق من الانسحاب

كما واعلن المتحدث باسم القوة الدولية الموقتة في لبنان (يونيفيل) الكسندر ايفانكو اليوم ان قوة الامم المتحدة ستبدأ في الساعة 13:00 بالتوقيت المحلي (10:00 تغ) تسيير دوريات في المناطق التي اخلاها الجيش الاسرائيلي للتاكد من تحقيق الانسحاب.

وقال ايفانكو quot;في الساعة الواحدة بعد الظهر يفترض ان نتسلم رسميا المناطق ومن ثم سنبدأ بتسيير دوريات للتاكد من عدم وجود قوات اسرائيلية فيهاquot;. واضاف quot;سنقوم بتسليم هذه المناطق الى الجيش اللبناني بعد 24 ساعةquot;.