عواصم: تبحث الجمعية البرلمانية في مجلس اوروبا التي تجتمع حتى الجمعة في ستراسبورغ في الوضع في البلقان وكوسوفو والوضع في لبنان والشرق الاوسط، الى جانب مشكلة الهجرة غير الشرعية. ويلقي رئيس الوزراء الالباني سالي بريشا ورئيس مجلس وزراء البوسنة والهرسك عدنان ترزيتش كلمة الثلاثاء، خلال نقاش حول السياسة العامة ازاء الوضع في البلقان. ويلقي بعد الظهر الامين العام لمجلس اوروبا تيري ديفيس كلمة حول الوضع الحالي في كوسوفو.

ووجهت دعوة الى رئيس الوزراء المجري فيرينتس جيورتشاني لالقاء كلمة امام الجمعية العامة الاربعاء. وستتوجه زوجة احد الجنديين الاسرائيليين اللذين اسرهما حزب الله في 12 تموز(يوليو)، ايهود غولدفاسر، الى الصحافيين على هامش الدورة. وسيكون في امكانها ان ترافق الوفد الاسرائيلي الذي سيلتقي ممثلين عن مجلس اوروبا حيث تملك الدولة العبرية صفة مراقب.

كذلك دعيت رئيسة الكنيست داليا ايتزيك الى القاء كلمة خلال جلسة نقاش حول التطورات الاخيرة في لبنان والشرق الاوسط الخميس. وفي هذا اليوم ايضا، يبحث البرلمانيون في مسالة quot;تدفق المهاجرين غير الشرعيين الى شواطىء جنوب اوروباquot;. وبين المواضيع الاخرى المدرجة على جدول الاعمال، دراسة للوضع الثقافي للاكراد بالاضافة الى انشاء quot;مركز اوروبي في ذكرى ضحايا عمليات النزوح القسرية للسكان والتطهير العرقيquot;.

رواد الفضاء تمكنوا من مشاهدة الحرب في لبنان بالعين المجردة

تمكن رواد فضاء في المحطة الفضائية الدولية من مشاهدة الحرب في لبنان هذا الصيف بالعين المجردة وتصويرها، لا سيما الحرائق التي تسببت بها، على ما افاد احد الرواد الاثنين بعد ثلاثة ايام من عودته الى الارض. وقال رائد الفضاء الروسي بافيل فينوغرادوف خلال مؤتمر صحافي في مدينة النجوم بالقرب من موسكو quot;بالطبع كانت (الحرب) مرئية. كما تعلمون، فان كل عمل سلبي يصدر عن الانسان، لا سيما الاعمال العسكرية، يمكن رؤيته مباشرة من الفضاءquot;.

وقال فينوغرادوف الذي عاد الى الارض على متن المركبة الفضائية quot;سويوزquot; الجمعة برفقة رائد الفضاء الاميركي جيفري وليامز والسائحة الفضائية الاميركية من اصل ايراني انوشيه انصاري quot;كل ما يمكن قوله انه تمكنا من مشاهدتها بوضوحquot;. واضاف quot;لقد اخذنا العديد من الصور للساحل اللبناني واسرائيل خلال هذه الفترةquot;.

واضاف رائد الفضاءالذي امضى ستة اشهر في المحطة الفضائية الدولية quot;كنا نرى بالطبع الحرائق، وحين كانت تندلع في مدينة كبيرة، كانت مرئية بالعين المجردة ولم نكن بحاجة الى عدساتناquot;. وتابع قائلا quot;يمكننا ان نرى فورا كل ما هو حرائق في منشآت نفطية او بقع سوداء، اكان في لبنان او اي مكان آخرquot;.

وكانت اسرائيل شنت في 12 تموز(يوليو) هجوما على لبنان اثر قيام حزب الله بخطف جنديين. وادى القصف الاسرائيلي العنيف الى مقتل نحو 1200 قتيل غالبيتهم من المدنيين. وخلال المعارك التي دامت 34 يوما، قتل 121 عسكريا و41 مدنيا اسرائيليا، فيما سقط اربعة آلاف صاروخ على اسرائيل اطلقه حزب الله.