أسامة مهدي من لندن : اعلن في بغداد الليلة عن اتفاق قادة الكتل السياسية على عهد بايقاف نزيف الدم العراقي والارهاب الطائفي .وقال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في تصريحات صحافية الليلة عقب انتهاء اجتماع عدد من الكتل السياسية إن هذا الاتفاق هو ثمرة لجهود عدة تمت في هذا الشهر الفضيل حيث تعاهدت القوى السياسية على ايقاف نزف الدم العراقي وايقاف الارهاب الطائفي .

وتلى المالكي بيانا عن قادة اتفاق الكتل ان القادة تعهدوا العمل معاً على تشكيل لجان سياسية وشعبية في المناطق بالتعاون مع الأجهزة الأمنية لتعضيد دور الأمن فيها، بالاضافة إلى لجنة خاصة لمتابعة تنفيذالإجراءات الخاصة بتنفيذ هذا التعاهد. ووقع الاتفاق قادة الكيانات السياسية الممثلة في الائتلاف العراقي الشيعي الموحد وجبهة التوافق السنية والقائمة العراقية وجبهة الحوار الوطني .

وفي مؤتمر صحافي عقب اعلان الاتفاق تحدث فيه طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية الامين العام للحزب الاسلامي السني وعدنان الدليمي رئيس جبهة التوافق وخلف العليان رئيس جبهة الحوار الوطني والشيخ جلال الدين الصغير والحاج حسن هاشم وهادي العامري من الائتلاف الشيعي .

وقال الشيخ الصغير ان العنوان الاساسي هو quot;التعهد بوقف نزف الدم العراقي وتحريمه وقدسيتهquot;. واضاف ان التعهد يضم نقطة واحدة تتضمن اربع اليات ابرزها quot;ايجاد لجان امنية مشتركة في كل منطقة مكونة من القوى الشعبية والسياسية والدينية بالاضافة الى القوات المسلحةquot; تعمل على متابعة الاوضاع.
اما بالنسبة إلى نزع سلاح الميليشيات كما يطالب العرب السنة مرارا قال الصغير quot;سنتحدث عنها غدا في الاجتماع الذي سيبحث الموقف من الميليشيات والمجموعات الارهابية على السواءquot;.
ومن جهته قال رئيس جبهة التوافق عدنان الدليمي quot;اذا كان الجميع صادق في توجهاته والتزاماته فستتحقق اماني الشعب العراقي من شيعة وسنة في وقف نزيف الدم والصراع الطائفيquot;. وحذر من ان عدم وقف نزيف الدم quot;سيقضي على العراق بكل مكوناته وهدفنا من هذا الاتفاق هو وقف الدم والعنف المتبادل اذا صمم الجميع على العمل لتحقيق هذا الاتفاق فسيكون عملا جبارا يحقق الامن والاستقرار للعراقيينquot;. واشار الى ان هناك مسائل سيتم الاتفاق عليها غدا تتضمن خطة كاملة لتطبيق هذا الاتفاقquot;.