أبو نصار لـإيلاف: إسرائيل تقوم بعملية تقييم لغزو غزة

رايس في القاهرة لمقايضة ملف إيران بعملية السلام

استطلاع يشير الى فوز حركة فتح في حال اجراء

غارة جوية على خان يونس تسفر عن جرح شخصين

غزة، القاهرة: أكد رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية اليوم انه يرفض quot;الاقتتال الداخليquot; ولن يسمح بنشوب quot;حرب اهليةquot;، فيما خيم الهدوء الحذر على قطاع غزة غداة مواجهات دامية قتل خلالها عشرة فلسطينيين وجرح اكثر من مئة اخرين. وقال هنية للصحافيين quot;لا نريد اقتتالا داخليا ونحن ضد الاقتتال الداخلي ولا يمكن ان نسمح بحرب اهلية، ولكن هذا الموضوع هو مسؤولية مشتركة ومسؤولية الجميع ومسؤولية القوى والفصائل والشرائح والشخصياتquot;.

وتظاهر عشرات من عناصر حركة فتح الثلاثاء واغلقوا الطريق الرئيسية في وسط قطاع غزة حيث خيم هدوء حذر، فيما هددت كتائب شهداء الاقصى المنبثقة من حركة فتح في بيان بقتل قادة من حماس. وقام عشرات من المسلحين غالبيتهم من حركة فتح باغلاق طريق صلاح الدين الرئيسية في وسط قطاع غزة مطالبين بصرف رواتبهم المتأخرة منذ سبعة اشهر، وفق ما قال احد المتظاهرين. واشعل عدد من المتظاهرين اطارات السيارات وسط الطريق عند مدخل مخيمي البريج والنصيرات في وسط القطاع، ومنعوا السيارات من المرور نحو ساعتين مرددين هتافات تدعو الحكومة الفلسطينية الى صرف رواتبهم. واطلق بعض المسلحين الغاضبين من عناصر فتح النار في الهواء من دون وقوع اصابات.

وليل الاثنين الثلاثاء قتل فلسطينيان واصيب 17 اخرون في اشتباكات مسلحة بين مسلحين كانوا يشاركون في تظاهرة لحركة فتح وافراد من القوة التنفيذية التابعة لوزارة الداخلية الفلسطينية في رفح بجنوب قطاع غزة. وشارك الاف من عناصر فتح بينهم نحو الفي مسلح في هذه التظاهرة التي جابت شوارع رفح، قبل ان تندلع اشتباكات مسلحة مع افراد من القوة التنفيذية التي يعتبر غالبية افرادها من كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس.

وبمقتل الفلسطينيين الاثنين في رفح يصل الى عشرة عدد الذين قتلوا فضلا عن اكثر من مئة جريح في الصدامات المسلحة العنيفة التي وقعت الاحد والاثنين بين عناصر الاجهزة الامنية الذين يطالبون بصرف رواتبهم وافراد القوة التنفيذية التابعة لوزارة الداخلية. واعاد وزير الداخلية سعيد صيام تموضع افراد القوة التنفيذية الذين انتشروا صباح الاحد في قطاع غزة داخل مراكزهم.

من جهة اخرى، تبادلت فتح وحركة المقاومة الاسلامية (حماس) الاتهامات والتهديدات حول الاحداث التي شهدها قطاع غزة. وهددت كتائب الاقصى المنبثقة من فتح في بيان بقتل قادة من حماس. وقال البيان الذي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه quot;اننا في كتائب الاقصى نعلنها بكل قوة وصراحة في هذا البيان حكم الشعب والثورة في الوطن والمهجر باعدام رأس الفتنة (رئيس المكتب السياسي لحماس) خالد مشعل و(وزير الداحلية) سعيد صيام و(المسؤول في القوة التنفيذية) يوسف الزهارquot;. واضاف البيان quot;سننفذ نحن هذا الحكم لكي تكون هذه الحثالة عبرة لمن يعتبر ولكل من تسول له نفسه استباحة الدم الفلسطينيquot;.
وهي المرة الاولى تجري فيها تهديدات في شكل مباشر لقادة من حماس.

واستهجنت حركة حماس البيان وحذرت من القيام باي quot;حماقةquot;. وقال مشير المصري عضو المجلس التشريعي والمتحدث باسم حماس لفرانس برس quot;نستهجن هذا البيان، هذا خروج عن كل القيم الانسانية وتجاوز لكل الخطوط الحمراء، هذا استكمال لدور العدو الصهيوني ومحاولة لتحقيق ما فشل فيه العدو اذ ان القادة الثلاثة تعرضوا لمحاولات اغتيالquot;. واضاف quot;نحذر قادة الانقلاب الداخلي من مغبة الاقدام على اي حماقة ولا نحملهم تداعيات الفعل فقط بل التصريحاتquot;. وتابع quot;نحن نتحدث عن تيار انقلابي داخل حركة فتح يسعى الى الفتنة وتسميم الاجواء الدخلية لاهداف فئوية وشخصية ضيقةquot;.

وفي بيان تلقته فرانس برس دعت حماس quot;كل الخارجين عن القانون للعودة الى رشدهم (...) والتزام الدور المهني والوطني بعيدا من الانجرار وراء مؤامرات حاقدة تستهدف ضرب المصلحة الوطنية العلياquot;. وشددت على ضرورة quot;الابتعاد عن كل ما يثير الفتنة والتوتر في المجتمع الفلسطينيquot;.

الجامعة العربية تدعو الى وقف quot;جنونquot; الاقتتال الفلسطيني

دعا مسؤول كبير في الجامعة العربية اليوم الى وقف quot;جنونquot; الاقتتال الداخلي الفلسطيني بين الفصيلين الرئيسيين، معتبرا انه يسيء الى قضيتهم. وقال مساعد الامين العام للجامعة العربية المكلف الشؤون الفلسطينية محمود صبيح امام الصحافيين quot;ان هذه الاحداث هزت الجامعة العربية وهناك قلق بالغ لدى جامعة الدول العربية لما يحدث في فلسطينquot;. ووصف quot;هذا الاقتتال الداخلي بانه جنون فلسطيني غير مسبوق ويشكل خطورة كبيرة على كل القضية الفلسطينيةquot;.

وطلب صبيح quot;ان يكون الموقف الفلسطيني موحدا حتى نستطيع ان نخاطب العالمquot;، مضيفا ان الجامعة العربية وامينها العام عمرو موسى quot;تقوم باتصالات وارسال رسائل على مدار الساعة مع مختلف القوى الفلسطينية لوقف هذا الجنونquot;. وشدد على quot;ان اخطر ما يمس القضية الفلسطينية ويهدد مستقبلها ومستقبل الشعب الفلسطيني هو هذا الاقتتال الداخلي، وهذا الدم الفلسطيني محرم وسيؤدي بالقضية الفلسطينية الى المجهولquot;. وقال quot;ان الشعب الفلسطيني ليس في حاجة الى المزيد من المشكلات التي لا معنى لها من خلال هذا الاقتتالquot;.

وقد اسفرت الصدامات بين افراد من القوة التنفيذية التابعة لوزارة الداخلية الفلسطينية ومن فتح بزعامة الرئيس الفلسطيني محمود عباس، عن مقتل عشرة اشخاص وجرح العشرات يومي الاحد والاثنين. الا ان هذه الصدامات شهدت هدوءا اليوم الثلاثاء على الرغم من الحوادث المتقطعة ليلا وخصوصا في الضفة الغربية.