مقتل 9مسلحين سوريين وسعودي ويمني
70 مسلحا عربيا يتسللون للعراق شهريا
أسامة مهدي من لندن : أكد الجيش الأميركي في العراق ان حوالى 70 مسلحا عربيا يتسللون شهريا الى هذا البلد وقال ان هناك 380 معتقلا لتنظيم القاعدة ينتمون الى 25 بلدا واشار الى ان معظم الاسلحة تدخل الى العراق من ايران .. فيما اعلنت الشرطة العراقية مقتل 9 مسلحين سوريين وسعودي ويمني في معارك في محافظة ديالى شمال شرق بغداد .
وفي مؤتمر صحافي عقده في بغداد اليوم أقر الجنرال وليم كالدويل الناطق باسم القوات المتعددة الجنسيات بصعوبة حل الميليشيات المسلحة وقال ان هذه المسألة معقدة وليست سهلة . واوضح ان الميليشيات تنشط بشكل خطر في محافظة البصرة الجنوبية مشيرا الى ان اسلحة تدخل من ايران ولذلك تقوم القوات البريطانية بمساعدة القوات العراقية على حفظ امن الحدود المشتركة في مناطق الجنوب العراقي المحاذية لايران .
وحول نشاط المسلحين العرب في العراق قال ماكدويل إن معدل دخول المسلحين الى العراق يصل الى حوالى 70 مسلحا شهريا يتسلل معظمهم من سوريا والسعودية والسودان ومصر . واضاف ان القوات العراقية والمتعددة الجنسيات تصعد عملياتها المسلحة ضد تنظيم القاعدة الذي يعاني ضعفا وارتباكا نتيجة الضربات التي تلقاها مؤخرا وخاصة بعد مقتل زعيمه ابي مصعب الزرقاوي . واوضح ان هذه القوات تأسر وتقتل حوالى 50 مقاتلا اجنبيا كاشفا عن وجود 380 مقاتلا اجنبيا ينتمون الى 25 بلدا لتنظيم القاعدة في المعتقلات العراقية والاميركية تسللوا .

وعن عملية quot;معا إلى الامامquot; العسكرية التي ينفذها حوالى 40 الف عسكري عراقي واميركي في العاصمة بغداد منذ اب (اغسطس) الماضي اعلن ماكدويل ان المرحلة الثالثة منها ستبدا قريبا للسيطرة على الاوضاع الامنية فيها والتقليل من العمليات الارهابية حيث حدد لدخولها 28 منفذا طبيعيا وصناعيا . واشار الى انه يجري حاليا حفر خنادق بطول ثلاثة كيلومتراتتعلوها سواتر ترابية وحواجز ، حيث ستقوم القوات العراقية بتقليل عدد السيارات القادمة الى بغداد . واقر بان هذه المنافذ تؤدي الى اختناقات مرورية وتؤخر الوصول الى بغداد من المحافظات الاخرى لكنه اوضح ان هذه الاجراءت هدفها حماية ارواح المواطنين ولذلك عليهم التعاون مع السلطات في هذا المجال .

وعلى الصعيد الامني نفسه اعلنت الشرطة العراقية اليوم ان قواتها وبالتعاون مع رجال العشائر العراقية في محافظة ديالى تمكنت من قتل 11 من المقاتلين العرب شرق مدينة بعقوبة.
واضافت ان ابناء العشائر العراقية في قضاء المقدادية (40 كم شرق بعقوبة مركز محافظة ديالى شمال شرق بغداد ) تمكنوا وبالتعاون مع قوات الشرطة في المدينة من قتل احد عشر من المقاتلين العرب هم تسعة سوريين وسعودي وسوداني .
كما اعلن مصدر امني في شرطة ديالى ان قواتهم اعتقلت 4 ارهابيين صباح اليوم في قرية زاغنية الكبيرة والصغيرة.وأضاف المصدر أن الارهابيين المعتقلين هم من الذين يقومون بذبح وقتل المواطنين ويلقبون بالذباحين, حيث تأتي عملية الاعتقال ضمن خطة أمنية جديدة اعدتها القوات الأمنية في محافظة ديالى.

وتشهد محافظة ديالى احتقانا امنيا منذ اشهر حيث هرب اليها الكثير من المسلحين من مدينة بغداد المجاورة فيما اعلنت السلطات مطلع الاسبوع الحالي انها احبطت محاولة للقاعدة باعلان امارة اسلامية فيها .