رام الله (الضفة الغربية): اعلن وزير التخطيط الفلسطيني والقائم باعمال وزير المالية سمير ابو عيشة مساء امس الاربعاء انه تلقى تهديدا بالقتل خلال اتصال هاتفي اجري معه من قبل شخص quot;يتحدث الانكليزية بلكنة عبريةquot;.وقال quot;تحدث معي شخص مساء هذا اليوم (امس الاربعاء) بلغة انكليزية بلكنة عبرية وهددني بالقتلquot;.ولم يشر ابو عيشة الى مصدر التهديد الا انه اكد بانه يأخذ هذا التهديد محمل الجد.

وحسب ابو عيشة، فان هذا التهديد جاء اثر توقيع وزارة المالية اتفاقية توريد مشتقات البترول الى الاراضي الفلسطينية مع شركة اسرائيلية جديدة quot;شركة بازquot; بدلا من quot;دورquot; الاسرائيلية التي احتكرت عملية التوريد منذ اثنتي عشرة سنة.وكانت السلطة الفلسطينية تعاقدت منذ انشائها مع شركة دور الاسرائيلية لتوريد مشتقات البترول الى الاراضي الفلسطينية ولكن وقعت ازمة مالية بين الشركة والسلطة عند تسلم حماس الحكومة الفلسطينية فاوقفت الشركة عملية التوريد الى ان تدخل الرئيس الفلسطيني محمود عباس وامر بدفع جزء من الديون للشركة من حساب صندوق الاستثمار.


وقال ابو عيشة ايضا ان quot;ملف توريد البترول الى الاراضي الفلسطينية شائك جدا ومعقد الا انه ورغم ذلك فقد قررنا الخوض فيه وابرام اتفاقية جديدة مع شركة جديدة وبشروط مالية افضل للخزينة الفلسطينيةquot;.وبدأت محطات توزيع مشتقات البترول تعاني من نقص في الكميات خلال الساعات القليلة الماضية. وقال اصحاب محطات بيع البنزين ان المخزون الذي لديهم قد نفذ.الا ان ابو عيشة اوضح ان الازمة التي بدأت انما هي نتيجة توقف الشركة الاسرائيلية السابقة عن التوريد بسبب ديون مالية سابقة وبسبب توقيعنا اتفاق جديد مع شركة جديدة.


وقال quot;لكن خلال الايام القليلة القادمة ستبدأ الشركة الجديدة بالتوريد ولن تكون هناك ازمة خاصة بعد ان نكون سددنا كل ما للشركة القديمة من استحقاقاتquot;.
ووقعت الاتفاقية مع الشركة الجديدة في نهاية ايلول/سبتمبر الماضي وعلى ان تقوم الشركة بمباشرة التوريد في بداية العام المقبل. لكن ابو عيشة اشار الى ان الشركة الجديدة ستبدا التوريد قبل الموعد المتفق عليه بثلاثة اشهر.