الامم المتحدة: خرج سفير الاردن لدى الامم المتحدة الأمير زيد رعد زيد الحسين من السباق على منصب الأمين العام للامم المتحدة بعد ان أوضح أعضاء مجلس الامن ان وزير خارجية كوريا الجنوبية سيفوز بالمنصب. وكتب زيد وهو دبلوماسي يحظى باحترام واسع وأثار ترشيحه نزاعا بين الاردن وقطر رسالة الى مجلس الأمن وزعت يوم الاربعاء يقول فيها ان حكومته ستسحب ترشيحه.

وكان الأعضاء الخمسة عشر لمجلس الامن قد أعطوا في استطلاع غير رسمي يوم الاثنين وزير خارجية كوريا الجنوبية بان كي مون 15 صوتا مؤيدا وامتنع عضو عن التصويت في المنافسة لخلافة الأمين العام للأمم المتحدة. ويجري مجلس الامن في التاسع من اكتوبر تصويتا رسميا ويرسل اسم المرشح الفائز الى الجمعية العام المؤلفة التي تضمن 192 دولة عضو للموافقة عليه.

واستدعى الاردن سفيره في الدوحة يوم الثلاثاء لإظهار استيائه لتقاعس قطر عن دعم مرشح المملكة لخلافة الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان.وقال مسؤولون أردنيون ان تأييد قطر لوزير خارجية كوريا الجنوبية بان كي مون بدلا من الامير زيد رعد زيد الحسين في اقتراع غير رسمي بمجلس الأمن انتهك اتفاقا عربيا على دعم مبعوث الأردن الذي يتمتع باحترام وكان المسلم الوحيد في السباق.لكن قطر دافعت عن قرارها بعدم تأييد المرشح الأردني وأنحت باللائمة على طرف لم تحدده حاول زرع اسفين بين عمان والدوحة. وقال وزير خارجية قطر الشيخ حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني لقناة تلفزيون الجزيرة ومقرها الدوحة في تصريحات من القاهرة ان قطر أبلغت الأردن أمام جميع العرب بأنها ستؤيد مرشح تايلاند أو كوريا الجنوبية.