مقتل شخصين وإصابة 22 في انفجارين ببغداد
مسؤولون عراقيون وأميركيون ينفون مقتل زعيم القاعدة

تورط فوج كامل للشرطة العراقية مع فرق الموت

السعودية لإقامة سياج على حدودها مع العراق

المالكي:سنهزم التحدي الأمني خلال 3 أشهر

الوفاق العراقي تتحدث عن تعذيب عضوا لها للادعاء

أسامة مهدي من لندن، بغداد، وكالات:نفى مسؤولون عراقيون واميركيون اليوم انباء تحدثت عن مقتل زعيم تنظيم القاعدة في العراق ابو ايوب المصري في مدينة هيت في غرب العراق امس فيما تعقد وزارة الداخلية العراقية مؤتمرا صحافيا اليوم للحديث عن هذا الامر.

ونفى المتحدث الرسمي باسم الجيش الاميركي في العراق اليوم الخميس تقارير اشارت الى مقتل زعيم تنظيم القاعدة ابو ايوب المصري من قبل القوات الاميركية. وقال الكولونيل باري جونسون لوكالة فرانس برس ردا على معلومات اشارت الى مقتل المصري على يد قوات التحالف ب quot;كلا هذا ليس صحيحاquot;. واضاف جونسون quot;لا نعتقد باننا قتلنا المصري في اي من العمليات العسكرية التي تنفذها قوات التحالف في العراقquot;. واوضح quot;كان هناك عملية شنها الجيش الاميركي خلال الخمسة ايام الماضية في محافظة الانبار واشتبه انه كان بين القتلى في التقارير الاوليةquot;، مشيرا الى ان quot;التحقيقات البدائية اثبتت ان هذه التقارير كان غير دقيقة بصورة كبيرةquot;. وتابع quot;على اية حال نحن نتابع التحقيقات والفحوصات من اجل انهاء موضوع الاحتمالية بصورة كاملةquot;.

وكان المتحدث باسم وزارة الدفاع العراقية محمد العسكري صرح لفرانس برس انه من غير المؤكد مقتل المصري quot;حتى الانquot; لان الفحوصات quot;المخبرية لا تزال جارية على جثة يشتبهquot; بانها له. وقال العسكري في اتصال هاتفي quot;من غير المؤكد مقتله حتى الان. هناك جثة يشتبه بانها للمصري. الفحوصات المخبرية ما تزال جارية لكن حتى من المرجح الا تكون لهquot;.

وكانتالقوات متعددة الجنسيات أعلنت في بيان صحافي ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; اليوم انه اعتقلت مساعدا لأبو أيوب المصري كان سائقا له مع 31 آخرين خلال سلسلة من المداهمات التي أستهدفت نشاطات القاعدة في منطقة بغداد . واشارت الى ان هذا هو ثاني شخص مقرب من المصري الذي يتم اعتقاله في خلال اسابيع قليلة ويعتقد أنه واحد من سائقيه الشخصيين حيث تفيد المعلومات الاستخباراتية بمشاركته بعمليات التفجير التي حدثت في فندقي الشيراتون والحمراء في بغداد في العام 2005 والتي راح ضحيتها 16 شخص وجرح 65 آخرين.

وجاءتالمعلومات عن مقتل المصري بعد أيام قليلة من عرض الحكومة العراقية الاسبوع الماضي شريط فيديو لزعيم القاعدة في العراق وهو داخل عربة ويعمل على تدريب الأرهابيين على كيفية تفخيخ السيارات وتشير المعلومات الأستخباراتية على أن الأرهابي كان يعمل بصورة مباشرة مع أبو أيوب المصري عندما تم تصوير الشريط . واكد مستشار الامن الوطني العراقي موفق الربيعي اكد في مؤتمر صحفي الاسبوع الماضي ان أجهزة الأمن العراقية باتت قريبة من ابو ايوب المصري وقال quot;اصبحنا قريبين جدا جدا من ابو ايوب المصري وسيتم القبض عليه اما جثة او مقيد اليدينquot;. وأضاف quot;نحن قريبون منك جدا جدا، اقرب مما تتصور وستلقى مصيرك المحتوم قريبا على ايدي اجهزتناquot;.

وعرض الربيعي شريطا مصورا يظهر فيه ابو ايوب المصري وهو يعلم المسلحين كيفية تفخيخ السيارات. وخلق المصري ابو مصعب الزرقاوي في قيادة تنظيم القاعدة بالعراق الذي قتل في عملية عراقية اميركية مشتركة في محافظة ديالي شمال شرق بغداد. واكد تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين ان زعيمه ابو حمزة المصري الذي يقول الاميركيون انه مصري هو عراقي الجنسية. واضاف في بيان له امس ان تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين في احسن حال وهو الآن اقوي من اي وقت مضي وشيخنا ابو حمزة يخطط للمعارك ويقود الجموع ويحل علي اهله في العراق بين اخوانه وابنائه الذين رباهم وعلمهم.

وتشير معلومات الى ان المصري عاش في مصر وتابع دراسته في مدارس فيكتوريا في الاسكندرية ويبلغ طوله ما بين طوله بين 170 و 175 سم ، جسمه رياضي ومتوسط الصحة ويتكلم اللغة الإنجليزيةquot;. وهويفضل دائما ارتداء اللباس المدني العادي وبدون وضع أي زي أو غطاء على رأسه حيث كان يسافر كثيرا فضلا عن أنه يتكلم لهجات عديدة المصرية ولهجة أهل جدة في السعودية واللهجة العراقية.

تفجيران في بغداد
ميدانيا، أعلنت مصادر امنية واخرى طبية اليوم الخميس مقتل اثنين من المدنيين واصابة 22 اخرين بجروح بانفجار سيارة مفخخة وعبوة ناسفة في وسط وشمال بغداد. وقال مصدر امني رفض الكشف عن اسمه ان quot;سيارة مفخخة استهدفت المدنيين في حي الحرية (شمال) ما اسفر عن مقتل اثنين واصابة اثنين اخرينquot;.

من جهة اخرى، أصيب حوالى عشرين شخصا في انفجار عبوة ناسفة وسط تجمع للعمال في ساحة الطيران حيث يتجمعون وسط بغداد، بحسب مصادر امنية واخرى طبية. يذكر انها المرة الرابعة التي يستهدف فيها هذا المكان.