واشنطن : بات رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري والرئيس البوليفي ايفو موراليس على اللائحة الاميركية للممنوعين من السفر خشية ان يكون لهم علاقة بـ quot; الارهابquot; .وذكر برنامج 60 دقيقة الذي يعرض على شبكة التلفزة الاميركية سي بي أس، في بيان، أنه حصل على نسخة من اللائحة الاميركية السرية لشهر آذار للممنوعين من السفر، والتي تضم 44 ألف اسم، ويتم من خلالها مراقبة ركاب الطائرات تخوفا من أي عمل quot;إرهابيquot;.

وأشار البيان إلى أن اللائحة تضم أسماء موراليس والرئيس العراقي المخلوع صدام حسين و14 من أصل 19 من خاطفي الطائرات في هجمات 11 أيلول. وقال الرئيس السابق لمكتب التحقيقات الفدرالي جاك كلونان، في مقابلة مع البرنامج الذي سيبث الأحد المقبل، إن اللائحة اعدت بتسرع بعد هجمات 11 أيلول. وأضاف quot;عندما سمعنا أسماء الممنوعين من السفر... ذهلت، لأننا عرفنا ما سيحصلquot;.

وأوضح البيان أنه بينما تضم اللائحة أسماء أشخاص لا يمكن أن يكونوا إرهابيين كنبيه بري، فإن عددا من أسماء الإرهابيين ليست موجودة على اللائحة. وأشار إلى انه لا توجد على اللائحة أسماء 11 بريطانياً تمت إدانتهم مؤخرا بالتخطيط لتفجير طائرات بمتفجرات سائلة، برغم أنهم كانوا موضوعين تحت المراقبة لأكثر من عام. ورفض متحدث باسم وزارة الأمن الداخلي الاميركية التعليق على تقرير برنامج 60 دقيقة.