بولتون يحث المرشحين الأقل حظا لخلافة أنان على الانسحاب

خليفة أنان: مرشح كوريا الجنوبية لا يزال في الطليعة

الامم المتحدة: قالت رئيسة الجمعية العامة للامم المتحدة الشيخة هيا بن راشد آل خليفة اليوم انها ستلتقي الثلاثاء المقبل المرشح الكوري الجنوبي لمنصب السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون الذي وصفته بانه quot;الشخص الاكثر ملاءمة للمنصبquot;. ومن المنتظر ان ينتخب مجلس الامن الدولي وزير خارجية كوريا الجنوبية بان كي مون رسميا الاثنين المقبل بعد فوزه باربعة اقتراعات غير رسمية اجراها المجلس ما اضطر بعدها باقي المرشحين للانسحاب مع تقدم مرشحين جدد.

وقالت الشيخة هيا في مؤتمر صحافي انها التقت كي مون في السابق وانه اثر فيها بوصفه quot;شخصا هادئا واسع الاطلاع على مشكلات العالم وعلى المنظمة وهو شخص يمتلك شخصية قوية ومهارات مقنعة وخبرات من اجل المنصبquot;. واضافت quot;لا اعتقد ان لديه خبرات تفصيلية بالعناصر المختلفة لقضايا الشرق الاوسط لكنني اعتقد ان قدرته على التحليل واسلوبه الدبلوماسي في معالجة القضايا ومناقشتها سيشكلان قيمة مضافة للمنظمةquot;.

وفيما يتعلق باصلاحات الامم المتحدة سواء مجلس الامن او السكرتارية العامة قالت الشيخة هيا انها حثت الدول الاعضاء على quot;مواصلة تبادل صادق وبناء للآراء من اجل التوصل الى نتيجة مفيدةquot; للعملية الاصلاحية المزمعة.

وعلقت على عمل الجمعية العامة في دور انعقادها الحالي بقولها ان الجمعية ستعقد نقاشين غير رسميين حول المساواة بين الجنسين والحوار بين الحضارات.

كي-مون لم يعد يواجه منافسة

على صعيد متصل، اعلنت متحدثة باسم الامم المتحدة ان المرشح الكوري الجنوبي لمنصب الامين العام للامم المتحدة، بان كي-مون، الذي بات واثقا من ان مجلس الامن سينتخبه خلال تصويت رسمي يوم الاثنين، لم يعد يواجه منافسة احد منذ اليوم.واوضحت المتحدثة ماري اوكابي ان جميع المرشحين الاخرين الذين كانوا ما زالوا في حلبة المنافسة، قد سحبوا ترشيحاتهم، في رسائل الى رئيس مجلس الامن السفير الياباني كينزو اوشيما.

وآخر من سحب ترشيحه، كان الدبلوماسي الهندي ساشي ثارور مساعد الامين العام للامم المتحدة للاتصال، ونائب رئيس الحكومة التايلندية التي اطيحت، سوراكيرات ساتيراتاي.وقبلهما، كان الامير الاردني زيد بن رعد والاستاذ الجامعي الافغاني اشرف غاني ورئيسة لاتفيا فيرا فيكي-فريبريغا قاموا بالخطوة نفسها.

وكان بان (62 عاما) وزير الخارجية في كوريا الجنوبية، فاز في تصويت غير رسمي يوم الاثنين في مجلس الامن، اذ حصل على الدعم الضروري للاعضاء الخمسة الدائمين (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا) الذين يتمتعون بحق النقض.وسيجري مجلس الامن يوم الاثنين تصويتا رسميا لاصدار توصية بانتخابه في الجمعية العامة.