بغداد: تستأنف محاكمة الرئيس العراقي السابق صدام حسين وستة من ابرز مساعديه بدعوى قضية الانفال اليوم بالاستماع الى 12 مشتك معظمهم من النساء اللواتي تعرضن الى عمليات اغتصاب.

وابلغ مصدر مطلع في المحكمة الجنائية العراقية العليا بأن المحاكمة ستجري بحضور طاقم هيئة القضاة برئاسة القاضي محمد عريبي مجيد الخليفة وعدد من محامي الدفاع وفريق الادعاء العام. وقال انه سيتم الاستماع على مدى يومين الى نساء كرديات يروين شهادات شخصية عن اغتصابهن على يد مسؤولين امنيين في نظام صدام المتهم الرئيسي في قضية الانفال والمتعلقة بعمليات ابادة راح ضحيتها 180 الفا من الاكراد ضمن حملات عسكرية نفذت في قرى كردستان العراق خلال العام 1988 .

واضاف المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته ان المشتكيات الكرديات سيدلين بشهادتهن من خلف ستار ولن تظهر صورهن كما سيتم التحفظ على ذكر اسمائهن لطبيعة الشهادات التي ستذكر في الجلسة ال13 . وذكر ان محامي عدد من المتهمين سيحضرون ما عدا محامي صدام وابن عمه علي حسن المجيد والذين سيقاطعون الجلسة وفق ما نقل عن المحامي خليل الدليمي. وفي هذا الصدد قال الدليمي ان صدام طلب من فريق الدفاع اثناء لقائه به مطلع الشهر الحالي مقاطعة جلسات محاكمة قضية (الانفال) التي تستأنف غدا بسبب ما وصفه بquot;تدخل الحكومة العراقيةquot;.

وقال مصدر قضائي مطلع ان الدليمي ومساعديه من طاقم الدفاع عن صدام وعلي حسن المجيد هم فقط من سيقاطعون الجلسة في حين ابدى عدد من محامي المتهمين الاخرين ومنهم محامي سلطان هاشم وزير الدفاع في نظام صدام محامي صابر عزيز الدوري ومحامي حسين رشيد استعدادهم لحضور الجلسة. في هذه الاثناء قال خليل الدليمي محامي صدام بأن القاضي عريبي quot;اصبح خصما في الدعوى قبل وبعد مقتل احد اقربائهquot;.

وكان مسلحون اغتالوا في ال29 من سبتمبر الماضي زوج شقيقة القاضي محمد عريبي مجيد الخليفة ونجله في ضاحية الغزالية غربي بغداد بينما كانا يقومان بنقل اثاث منزلهما تمهيدا للانتقال للسكن في منطقة اخرى. وكان القاضي محمد عريبي مجيد الخليفة قد أمر بطرد صدام من القاعة خلال الجلسات الثلاث الاخيرة كما امر في الجلسة الاخيرة بطرد وابعاد جميع المتهمين لاخلالهم بنظام قاعة المحاكمة.

واكد القاضي رائد جوحي المتحدث باسم المحكمة الجنائية العراقية في بيان اليوم مواصلة جلسات المحاكمة في قضية الانفال وطبقا للموعد الذي حددته محكمة الجنايات الثانية. وقال ان الهيئة الجنائية الثانية ستواصل النظر في الدعوى دون أي تغيير بالنسبة الى قضاتها نافيا صحة الانباء التي ذكرت ان المحكمة في صدد تغيير رئيس الهيئة القضائية الثانية التي تنظر بقضية الانفال القاضي محمد عريبي.

وبدأت اولى جلسات المحاكمة في قضية الانفال امام المحكمة الجنائية العليا في ال21 من اغسطس الماضي. واستمعت المحكمة منذ بدء النظر في القضية الى 40 مشتكيا بينهم مزارعون اكراد وناشطة في حقوق الانسان وعضو في الحزب الشيوعي العراقي ومهاجرين عراقيين اكراد في بلدان اوروبية. وعقدت آخر جلسة وهي الثانية بعد العاشرة في ال26 من سبتمبر الماضي والتي شهدت طرد صدام وبقية المتهمين بعد اخلالهم بقواعد السلوك داخل القاعة.