بهية مارديني من دمشق: رفض قاضي التحقيق الثاني اليوم اخلاء سبيل الكاتب ميشيل كيلو عضو لجان احياء المجتمع المدني في سورية، ، وأعلن محامو كيلو لـquot;ايلافquot; أنه سيتم استئناف القرار غدا امام قاضي الاحالة .

وكان كيلو قد اعتقل اثر توقيعه على اعلان بيروت دمشق مع تسعة ناشطين من بينهم المحامي انور البني ، وافرج عن ثمانية من الناشطين، وبقي قيد الاعتقال كيلو والبني ، ولم يصدر اي قرار حول التهم المنسوبة الى كيلو الى الان.

الا ان قاضي التحقيق حول اليوم دعوى البني الى قاضي الاحالة ، ووجه اليه تهما على خلفية الجرائم المنصوص عليها في المواد 286 و288 و378 و78 3، وتنص المادة 286 التي يحاكم على خلفيتها اغلب الناشطين المعتقلين في سورية quot;على أنه يستحق الاعتقال المؤقت من نقل في سورية أنباء يعرف انها كاذبة او مبالغ فيها من شانها ان توهن نفسية الامة quot;، وأما المادة 288 فتنص على ان من أقدم في سورية دون اذن الحكومة على الانخراط في جمعية سياسية او اجتماعية ذات طابع دولي او في منظمة من هذا النوع عوقب بالحبس من 3 اشهر الى 3 سنوات ، ولايمكن ان تنقص العقوبة ، ومن تولى في الجمعية او المنظمة وظيفة عملية ُحكم بالحبس عاما ، وحملت المادة 376 عنوان الصلات غير المشروعة بالعدو، و تنص على انه يستحق العقاب اي سوري ، واي شخص ساكن في سورية،
أقدم او حاول ان يقدم مباشرة.. على صفقة تجارية اوساهم في قرض او اكتتاب لمنفعة دولة معادية او سخر اعمالها المالية بوسيلة من الوسائل ، ووفق المادة 378 يعاقب بالاعتقال المؤقت من أقدم على أعمال او كتابات او خطب لم تجزها الحكومة فعرّض سورية لخطر اعمال عدائية او عكر صلاتها بدولة اجنبية او عرض السوريين لاعمال ثأرية تقع عليهم او على اموالهم. .

كما رفضت محكمة استئناف الجنح بدمشق امس طلب اخلاء سبيل
القيادي الشيوعي
فاتح جاموس الموقوف لدى القضاء العادي في محكمة بداية الجزاء بدمشق رغم ان الجرم المسند اليه جنحوي الوصف ، وبحسب محامون ، على فرض ثبوت التهم المسنودة اليه فالعقوبة ستة اشهر، وهو أمضى مايقارب هذه العقوبة في السجن .

الى ذلك اقتحمت دورية أمنية مسلحة منزل المواطن محمد حاووط بن عمر في حي الكلاسة في مدينة حلب (شمال سورية )واقتادته ، ولم يعرف أهله مكان اعتقاله أو مصيره أو سبب اعتقاله حتى الآن ، والمواطن محمد حاووط يبلغ من العمر 45 عاما متزوج ولديه 5 أطفال ويعمل في البناء .

وقالت المنظمة العربية لحقوق الانسان في سورية إن أسلوب الاعتقال التعسفي الذي تمارسه الاجهزه الأمنية يخالف الدستور السوري والإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي وقعت عليه الحكومة السورية ، واشارت في بيان لها ، تلقت ايلاف نسخة منه ، انه ورد في الدستور السوري كل متهم بريء حتى تثبت إدانته و لا يجوز تحري احد أو توقيفه إلا وفقا للقانون ، وطالبت المنظمة العربية بإعلام أهل المعتقل محمد حاووط بن عمر
في حلب بمكان اعتقاله والسماح لهم بزيارته والإفراج الفوري عنه إذا لم يكن هناك سبب قانوني,واللجوء إلى القضاء العادي في حالة وجود تهمه أو إدانة له, وطي ملف الاعتقال الأمني والالتزام بما حدده الدستور والقانون والشرعة الدولية لحقوق الإنسان