عمان
: اكد وزير الخارجية الاردني عبدالله الخطيب اليوم ان بلاده لا تنوي قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر بعد الخلاف الذي حصل بين الدولتين على خلفية عدم ترشيح قطر للمرشح الاردني لمنصب الامين العام للامم المتحدة خلفا لكوفي لانان.

ونقلت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) عن الخطيب قوله ان quot;الاردن لا يسعى الى قطع العلاقات الدبلوماسية والاخوية مع دولة قطرquot;.واضاف quot;الا ان الاردن يسعى الى معرفة الدوافع الحقيقيه وراء عدم قيام قطر بالتصويت لمرشح الاردن لمنصب الامين العام للامم المتحدة الامير زيد بن رعدquot;.

واوضحت الوكالة ان وزير الخارجية الاردني ابلغ لجنة الشؤون العربية والدولية النيابية خلال الاجتماع الذى عقدته اليوم فى مجلس النواب برئاسة النائب محمد ابو هديب ان quot;هناك محاولات من اطراف عربية تسعى لتقريب وجهات النظر بين الاردن وقطر وحل الخلاف الناشب بينهماquot; دون ان يسميها بالاسم.

ومن جانبه، اكد محمد ابو هديب رئيس لجنة الشؤون العربية والدولية في مجلس النواب الاردني ان الخطيب ابلغهم ان استدعاء السفير الاردني الى عمان للتشاور quot;هي اقل الخطوات الدبلوماسية فى ظل عدم تصويت قطر لصالح مرشح الاردن مرشح الاجماع العربيquot;.

واوضح ان quot;النواب اكدوا خلال الاجتماع على ضرورة قيام الجامعة العربية باتخاذ الاجراءات اللازمة حيال قطر لعدم التزامها فى القرار العربي ومساءلتها عن سبب خروجها عن الاجماع العربيquot;.

وقال ان quot;النواب اكدوا ايضا على ضرورة معالجة الخلاف الاردني القطري الذى نجم عن هذا الموضوع لكن ليس من خلال نظام الفزعة فى الصحف واللجوء الى وسائل الاعلام للتصعيد فتنقية العلاقات الاردنية القطرية يجب ان يكون اساس في اي تحرك دبلوماسي ازاء هذه القضيةquot;.

وكان الاردن استدعى في بداية تشرين الاول/اكتوبر سفيره لدى دولة قطر quot;للتشاورquot;.وجاء القرار الذي اعلنته عمان على خلفية التوتر بين البلدين الناجم عن عدم دعم قطر للمرشح الاردني الامير زيد بن رعد لخلافة كوفي انان على الرغم من ان الجامعة العربية دعمت ترشيحه بالاجماع.