أسامة مهدي من لندن : اعلن وزير الهجرة والمهجرين العراقي عبد الصمد سلطان ان عدد العائلات التي هجرت داخليا بسبب العنف الطائفي قد ارتفع 51 الفا يبلغ عدد افرادها حوالي 300 الف نسمة في وقت حكمت المحكمة الجنائية العراقية على 26 متهما امنيا بينهم سوداني ومصري وسوري بالسجن بين المؤبد وسنتين.

و اكد وزير المهجرين والمهاجرين اليوم إن عدد العوائل المهجرة داخليا نتيجة العنف الطائفي قد بلغ 51 الف عائلة تتركز معظمها في محافظتي بغداد وديالى مايعني وجود حوالي 300 الف مهجر.
واشارالوزيرعبد الصمد سلطان في مؤتمر صحافي في بغداد اليوم الى ان هناك نزوح قسري جديد من منطقة سبع البور الشيعية شمال بغداد حيث وصل عدد العوائل النازحة منها الى 691 عائلة.
واضاف انه تم تشكيل لجنة طوارىء لمتابعة أمور المهجرين وتوزيع الحصص الغذائية والعينية بالتنسيق مع المنظمات الانسانية ودائرة من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية . واوضح أن تخصيصات مجلس الوزراء لوزارة الهجرة والمهجرين بلغت 6 ملايين دولار سيتم زيادتها الى عشرة ملايين دولار . وشدد على ضرورة إن يكون توطين العوائل المهجرة يجب أن يكون في مناطق بالقرب من مناطق النزوح لمنع التغيير التركيبة السكانية في المناطق التي تشهد نزوح العوائل والتي تشهد مناطقها أعمال عنف طائفي.

وكانت الوزارة قالت اواخر الشهر الماضي ان عدد العائلات المهجرة قسرا منذ شباط (فبراير) الماضي حتى منتصف ايلول (سبتمبر) الماضي قد بلغ حوالى 40 الفا . واشارت الى ان عدد العائلات النازحة في جانب الكرخ (غرب دجلة في بغداد) بلغ 5575 في حين بلغ مجموعها في جانب الرصافة 2954 عائلة.

واوضح الوزير ان هناك ستة الان عائلة نازحة الى محافظة كربلاء واربعة الاف الى محافظة النجف واقل من اربعة الاف الى محافظة ميسان و2500 الى محافظة البصرة وهي محافظات ذات غالبية شيعية .

وقد اعلنت المنظمة الدولية للهجرة الثلاثاء الماضي ان اعداد النازحين تزداد بشكل مطرد حيث يفر نحو تسعة الاف شخص كل اسبوع من منازلهم هربا من العنف الطائفي .

وقالت المتحدثة باسم المنظمة جيميني بانديا في جنيف ان حوالى190 الفا نزحوا من وسط البلاد وجنوبها اثر اعمال العنف الطائفية وذلك وفق التوزع الطائفي للمناطق فالشيعة يلجأون الى الجنوب فيما السنة يهربون الى الوسط والغرب .

اما عن العوائل الاشورية المسيحية والصابئة المندائيين المهاجرين من مناطق الجنوب والوسط فقال الوزير ان عدد المسيحيين الذين نزحو من بغداد الى الموصل والقرى التابعة لها يصل الى حوالى 1000 نازح . وفيما يخص العوائل المهاجرة الى خارج العراق كشف الوزير عن وجود 750 الف نسمة في عمان وأكثر من 500 الف في سوريا وبحدود 100 عائلة في مصر موضحا ان عدد المهاجرين الى إيران وبلغ عدد العوائل فيها 90 الف عائلة .

وعبر الوزير عن قناعته بان نجاح إستقرار العوائل وأيقاف عمليات التهجير القسري مرهون بنجاح مشروع المصالحة الوطنية الذي يجري تفعيله في البلاد حاليا .

ادانة 26 شحصا بينهم ثلاثة عرب

دانت المحكمة الجنائية المركزية العراقية تدين 26 متهماً وحكت عليهم بالسجن لمدد تتراوح بين المؤبد وعامين لارتكابهم جرائم قتل وتسليب وانضمام الى عصابات مسلحة وحيازة اسلحة وخطف وتفجير عبوات ناسفة وهي احكام أحكام ابتدائية خاضعة للطعن أمام محكمة التمييز الاتحادية .

وقال مجلس الوزراء العراقي في بيان اليوم ان من بين المتهمين الذين لم تذكر اسماءهم بعد حظر قانون جديد لذلك سوداني وحكم عليه بالسجن 6 سنوات لمحاولته الخروج من العراق بصورة غير شرعية .. ومصري بالسجن 10 سنوات لدخوله الى العراق بصورة غير شرعية ثم سوري بالسجن 15 سنة لدخوله العراق بصورة غير مشروعة.