القدس: ذكرت منظمة quot;هيومن رايتس ووتشquot; اليوم ان حزب الله اللبناني اطلق قنابل عنقودية على شمال اسرائيل خلال الحرب التي استمرت 34 يوما مع الدولة العبرية. واضافت المنظمة في بيان quot;هذه اول مرة يتم فيها تاكيد استخدام حزب الله لهذه الاسلحة المثيرة للجدلquot;.

ونقل البيان عن ستيف غوس مدير فرع الاسلحة في المنظمة quot;ازعجنا اكتشاف ان اسرائيل لم تكن وحدها التي استخدمت استخدمت قنابل عنقودية، بل حزب الله استخدم هذه الذخيرة ايضا في نزاعهما الاخيرquot;. واضاف ان quot;استخدام الذخيرة العنقودية ضد المناطق المأهولة بالمدنيين غير مبرر على الاطلاق لانها غير دقيقة ولا يمكن تقدير نتائجهاquot;. ولم يصدر اي رد فعل من حزب الله على التقرير.

وواجهت اسرائيل انتقادات لاستخدامها قنابل عنقودية خلال حربها على لبنان التي بدأت في 12 تموز/يوليو وانتهت في 14 اب/اغسطس من العام الجاري. وذكرت صحيفة quot;هآرتسquot; ان الجيش الاسرائيلي القى اكثر من 2،1 مليون قنبلة عنقودية على لبنان خلال النزاع.

وادت تلك القنابل الى مقتل 21 شخصا على الاقل وجرح اكثر من مئة اخرين في جنوب لبنان بعد توقف النزاع. وقالت quot;هيومن رايتس ووتشquot; ان حزب الله الذي اطلق نحو اربعة آلاف صاروخ على اسرائيل خلال الحرب quot;استخدم صواريخ صينية الصنع من نوع 81 عيار 122، في اول تاكيد لاستخدام هذا النموذج من القنابل العنقودية في اي مكان في العالمquot;.

الحكومة اللبنانية تقرر تركيب كاميرات للمراقبة الامنية في بيروت وضواحيها
على صعيد آخر قررت الحكومة اللبنانية اليوم بالاجماع تركيب كاميرات للمراقبة في بيروت وضواحيها في اطار التدابير التي تعتمدها بعد عمليات الاغتيال والتفجيرات التي شهدها لبنان في السنتين الماضيتين.

وقال وزير الاعلام غازي العريضي للصحافيين اثر جلسة الحكومة الاسبوعية quot;الهدف محدد وجميعنا متفق عليه اي على استخدام كل الوسائل لمتابعة ضبط الوضع الامنيquot;. وكان حزب الله الذي يتمثل في الحكومة بوزيرين اعترض على اعتماد كاميرات مراقبة مرتبطة باقمار اصطناعية.

واكد العريضي quot;ان القرار اتخذ بالاجماع والكاميرات ستكون مربوطة عبر خطوط الهاتف الثابت في كل بيروتquot;. ولم يحدد العريضي موعدا لبدء اعتماد هذا النوع من المراقبة لكنه اوضح quot;انها ستشمل كل مناطق بيروت الكبرىquot;. واضاف quot;بعد العدوان الاسرائيلي لا توجد خطوط (هاتف ثابت) في الضاحية الجنوبية (معقل حزب الله) لكن ثمة اعادة تاهيل وعندما ينجز الامر تصبح جزءا من الخطة (للمراقبة بواسطة الكاميرات)quot;.

ودمرت اسرائيل في حربها الاخيرة (تموز/يوليو وآب/اغسطس) احياء باكملها في ضاحية بيروت الجنوبية الشيعية بما في ذلك المساكن والبنى التحتية. وياتي قرار اعتماد المراقبة بالكاميرات لبيروت وضواحيها بعد ثلاثة اعتداءات بالمتفجرات شهدتها بيروت في الايام العشرة الاخيرة واستهدف اثنان منها مقارا لقوى الامن الداخلي.

واستهدف اخر هذه الاعتداءات فجر الاحد الماضي مبنى في وسط بيروت التجاري واسفر عن اصابة ستة اشخاص بجروح طفيفة. وكان لبنان قد شهد في العامين الماضيين سلسلة اغتيالات ادت الى مقتل رئيس الحكومة الاسبق رفيق الحريري وعددا من السياسيين والصحافيين المعارضين لسوريا.

وحدة من سلاح الهندسة التركي توجهت الى لبنان
وإلى لبنان توجهت وحدة من سلاح الهندسة في الجيش التركي تضم 95 جنديا من مرفأ مرسين (جنوب) الى لبنان للالتحاق بقوة الامم المتحدة العاملة في لبنان (يونيفيل)، وفق ما افادت وكالة انباء الاناضول.

وبعد مراسم تكريمية اجريت لهم في المرفأ، صعد الجنود مع 46 الية على متن باخرتين ستنقلهم الى لبنان الذي من المقرر ان يصلوا اليه الجمعة. وسيصل 261 آخرين منهم 24 مدنيا، هم القسم الاخر من هذه الوحدة المتخصصة في اعادة الاعمار ونزع الالغام المضادة للافراد، الجمعة الى لبنان جوا من انقرة. وسينتشر الجنود على بعد 7.5 كلم جنوب شرق مدينة صور، جنوب لبنان.

وتشارك تركيا ب681 جنديا، بما في ذلك البحارة، في اطار اليونيفيل. وكان البرلمان في انقرة اعطى الضوء الاخضر لهذه المشاركة في الخامس من ايلول/سبتمبر في عمل اليونيفيل التي ستسعى لتعزيز الهدنة التي وقعت في 14 اب/اغسطس بين اسرائيل وحزب الله اللبناني.

ومن المقرر ان تنشر البحرية التركية قريبا فرقاطة وطرادين وسفينتين في اطار قوة اليونيفيل البحرية تحت القيادة الالمانية، لمنع اي تهريب لاسلحة لصالح حزب الله الشيعي. وكانت السلطنة العثمانية احتلت لبنان طوال اربعة قرون انتهت عام 1918 عقب هزيمتها في الحرب العالمية الاولى.