أسامة مهدي من لندن: أعلنت السلطات العراقية أنها بصدد التعاقد مع شركات أمنية لحماية الطريقين الدوليين الرابطين بين العراق والاردن ومع سورية اللتين تتعرضان عادة لعمليات قتل وسرقة واختطاف بينما بدأ في بغداد التي تقرر اعادة النظر بالخطة الامنية فيها حظر جزئي للتجول صباح اليوم في وقت تسود اجواء حذر وتوتر مدينة العمارة الجنوبية نتيجة استمرار صدامات مسلحة بين جيش المهدي التابع لرجل الدين الشيعي الشاب مقتدى الصدر والقوات العراقية والاميركية تشهدها منذ امس وادت الى مقتل واصابة 84 شخصا .

وقال الناطق باسم الحكومة العراقية علي الدباغ ان مجلس الوزراء العراقي وافق على قيام وزارة النقل بإبرام عقود مع شركات أمنية لتأمين حماية الطريق الدولي الى سوريا والاردن . واوضح خلال مؤتمر صحافي في بغداد ان وزارة النقل ستقوم بإبرام عقود مع شركات أمنية لحماية الطريقين الدوليين الى سورية والاردن مقابل مبالغ مقطوعة تتحملها وزارة المالية . وعادة مايتعرض المسافرون عبر هذين الطريقين البريين الى عمليات قتل واختطاف وسرقة يقوم بها مسلحون متمردون الامر الذي يجعل التنقل عبرهما مخاطرة حقيقية بالرغم من انهما منفذين رئيسيين للعراقيين الى الخارج حيث يتدفق مئات العراقيين على الجارين الغربيين يوميا هربا من ضراوة العنف الطائفي الذي يضرب بالعراق كما تؤكد منظمة الهجرة الدولية .

وعلى الصعيد الامني نفسه وفي بيان للقوات المتعددة الجنسيات ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; اليوم قالت ان جنديا من مشاة البحرية الاميركية من الفوج القتالي السابع quot;قتل نتيجة عمل عدائي خلال عمليات في محافظة الانبارquot; الغربية . واشارت الى انه لم يتم الكشف عن اسم الجندي القتيل الى حين تبليغ ذويه ونشره من قبل وزارة الدفاع الاميركية.

وبمصرع هذا الجندي الاميركي يصل عدد قتلى القوات الاميركية منذ دخولها الى العراقي في اذار (مارس) عام 2003 الى 2781 قتيلا فيما يرتفع عدد القتلى خلال الشهر الحالي الى 71 ليكون شهر تشرين الاول (اكتوبر) واحدا من اكثر الاشهر دموية بالنسبة للقوات الاميركية في العراق .

حظر للتجول في بغداد

ومن جهة اخرى بدأ في بغداد صباح اليوم حظر جزئي للتجول يشمل المركبات حتى انتهاء صلاة الجمعة الى الساعة الثالثة بعد الظهر بالتوقيت المحلي (12 بتوقيت غرينتش) لتامين المصلين والمساجد من التفجيرات المعادية . وقد فرض هذا الحظر منذ ثلاثة اشهر اثر تفجير عدة مفخخات استهدفت مساجد في العاصمة .

وقد امر القائد العسكري الأميركي في العراق جورج كيسي امس بإعادة النظر في الحملة الأمنية التي تقودها الولايات المتحدة في بغداد اثر تصاعد عمليات العنف والمواجهات المسلحة فيها . وقتل 71 أميركيا على الأقل هذا الشهر وهو عدد قال قادة عسكريون أميركيون ان سببه تسيير مزيد من الدوريات الاميركية في محاولة للقضاء على الميليشيات الطائفية والمسلحين الذين ينشطون في العاصمة. وقال الليفتنانت كولونيل كريستوفر جريفر ان الجنرال كيسي أمر بدراسة عملية quot;الى الإمام معاquot; المطبقة في بغداد حاليا . واضاف في مؤتمر صحافي في بغداد laquo;ان العدو يكيف نفسه وعلينا أن نجري تغييرات.. هذه عملية مراجعة مستمرة . وأشار الى ان الجنرال كيسي الذي يقود 140 ألف جندي في العراق أمر بهذه الدراسة في الاسبوع الماضي.

وشنت القوات الأميركية عملية quot;الى الامام معاquot; في اب (أغسطس) الماضي بهدف وضع حد لأعمال العنف الطائفية في العاصمة التي تعتبر دعامة أساسية من أجل فرض الاستقرار في العراق. ويقوم نحو 15 ألف جندي أميركي بمساعدة القوات العراقية في عمليات مداهمة استهدفت أحياء معينة.

واضافت القوات المتعددة الجنسيات في بيانها ان جنود من خمسة أفواج منفصلة تابعة لفرقة الجيش العراقي الرابعة قاموا بأعتقال 13 متمرد مشتبه بهم والاستيلاء على أسلحة وذخيرة وصواريخ وقذائف مدفعية خلال عملية في مدينة الحويجة بشمال العراق .

وكان اللواء الثاني والفوج الثاني من اللواء الثالث من فرقة الجيش العراقي الرابعة وفوج البنى التحتية الستراتيجي 18 قد شكلوا عدة نقاط سيطرة ونفذوا عملية تفتيش شاملة من منزل الى منزل لغرض تعزيز الامن لأبناء محافظة كركوك . ونقلتت عن العقيد باترك ستاكبول أمر اللواء الثالث فرقة المشاة 25 والتي تعمل حاليا في كركوك قوله quot;لقد كانت الحويجة مسرحاً للهجمات ضد قوات التحالف وقد أستخدم المتمردين ميدنة الحويجة كممر لغرض تنسيق الهجمات في أماكن أخرى من المحافظة . نحن نثني على قدرة الجيش العراقي وحرفيته في تنفيذ هذه العملية المعقدة .quot;

واشارت الى ان اثنين من المطلوبين الى قوات الامن العراقية كانوا من بين المتمردين ال13 المقبوض عليهم . وقد أستولى الجنود العراقيين على 74 رشاش كلاشنكوف ومتفجرات متعددة ,وثلاث مسدسات وسيارتيم مسروقة .

اشتباكات في مدينة العمارة الجنوبية

اكدت مصادر امنية عراقية ان اشتباكات مستمرة في مدين العمارة (365 كم جنوب بغداد) منذ يوم امس بين مسلحي جيش المهدي التابع لرجل الدين الشيعي الشاب مقتدى الصدر من جهة والقوات العراقية والاميركية من جهة اخرى . واضافت ان رجال عشائر يقومون حاليا بحماية مقرات الشرطة في المدينة من هجمات جيش المهدي التي لم تتوقف منذ امس برغم نداءات للتهدئة وجهها الصدر .

ومن جهته قال متحدث باسم الجيش البريطاني إن مسلحين بحوزتهم قذائف ار.بي.جي. وبنادق الية من طراز ايه كيه-47 هاجموا عدة مراكز شرطة في العمارة في اشتباكات خطيرة شملت quot;عناصر مارقة من الميليشياتquot; على حد تعبيره . ونشر الجيش العراقي سريتين تضمان حوالي 230 جنديا للمساعدة في الدفاع عن مركز الشرطة فيما قدمت القوات البريطانية مسحا جويا. واشار الى ان خمسة جنود عراقيين قد اصيبوا بجروح.

عمليات مسلحة لوزارة الدفاع

اما وزارة الدفاع العراقية فقد اجملت في بيان لها اليوم نتائج العمليات العسكرية لقواتها خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية كما يلي :

أ. قاطع بغداد (للأمام معا) قيادة الفرقتين السادسة والتاسعة
1- اعتقال (7) من المشتبه بهم
2- تنفيذ (107) دورية , (114) سيطرة ,(42) كمين.

ب. قاطع الموصل قيادة الفرقتين الثانية والثالثة
1- اعتقال (1) من المشتبه بهم.
2- العثور على (2) عبوة ناسفة في منطقة دورة بغداد وعين طلاوي - سنجار وتم إبطالها.
3- تنفيذ (70) دورية و(12) كمين.

ج. قاطع الرمادي الفرقتين الأولى والسابعة
1- إلقاء القبض على (8) إرهابي و اعتقال (12) من المشتبه بهم.
2- تنفيذ (199) دورية , (6) سيطرة , و(16) كمين.

د. قاطع صلاح الدين ndash; ديالى- كركوك قيادة الفرقتين الرابعة والخامسة
1ndash; اعتقال (2) من المشتبه بهم.
2- العثور على عبوة ناسفة في مدخل مدينة بلد روز وتم إبطالها.
3- تنفيذ (63) دورية و(2) سيطرة و(10) كمين .

هـ. قاطع الفرات الأوسط والجنوبي الفرقتين الثامنة والعاشرة:
1- العثور على (3) عبوات ناسفة الأولى في مدرسة عمر بن عبد العزيز والثانية داخل كراج التحدي والثالثة على الخط السريع وتم إبطال مفعولها.
2- تنفيذ الواجبات ونصب السيطرات ضمن قاطع المسؤولية.

و. قيادة القوة البحرية.
1- زورق دوريه (105) حماية ميناء العمية النفطي .
2- زورقي فابس(11،16) لتأمين الحماية في قناة خور عبدالله .
3- زورق دوريه (104) زورق الاستعداد (AND Y).
4- زورقي فابس دوريه نهاريه ومسائية في قناة خور عبدالله
5- فص1 مش بحري حماية ميناء البصرة النفطي.
6- فص4 مش بحري حماية ميناء ألعميه النفطي.
7- فص2 من سرية الدفاع والواجبات تأمين الحماية لمحيط القاعدة.

ز. قيادة القوة الجوية
1- قامت طائراتنا بواجب استطلاع مدينة بغداد وبواقع طلعتين جويتين.