الأمراء أدوا تكبيرات الفطر وتلقوا التهاني
أمير قطر السابق في أول ظهور على كرسي

اول ايام العيد بالصور

الملك عبدالله يستقبل المهنئين

العاهل المغربى يعفو عن 617 محكوما بمناسبة عيد الفطر

جعجع يهنىء المسلمين بالعيد من دار الإفتاء

علي الحسن من لندن ووكالات: هناك كثير من المصلين يقتعدون الكراسي أثناء تأديتهم الصلوات دون أن يكونوا مرضى بقدر ما تكون لهم آلام في الظهر، أما أمير قطر السابق الشيخ خليفة فلم يسبق له أن جلس على كرسي ولم يعرف عنه انه يمر بظروف صحية سيئة رغم أنه شوهد اليوم مؤديا صلاة العيد وهو على كرسيّه، مما يوحي أنه يعاني من متاعب صحية داهمته حديثاً.ويعد ظهور الشيخ واحداً من المرات القليلة التي يُشاهد فيها علناً منذ عودته من المنفى بعدما أطاح به انقلاب أبيض من أبنه أمير قطر الحالي الشيخ حمد، خصوصاً أنه مقيم في بلاده لم يغادرها منذ أن عاد إلى الدوحة العام الفائت للصلاة في جنازة حرمه، مما زاد من تأكيد المعلومات التي ترددت في عواصم الجوار الخليجية من أنه يخضع لإقامة جبرية.

الملك عبدالله يتلقى التهاني

أما العيد السعودي فكان يعكس تناغم الأسرة الملكية بشكل تام حتى في أبسط الأمور الشكلية، إذ شوهد ملك البلاد عبد الله بن عبد العزيز برفقة أخيه وولي عهده الأمير سلطان وهما يرتديان أزياءهم التقليديةوشرعا بعد أدائهم الصلاة، في استقبال مواطني بلادهم الذين توافدوا على التهنئة بشكل متنامي.

وظهر الملك السعودي مؤدياً صلاة العيد وبجواره أخوته الأكبر سناً الذين جاؤوا في الصف الأول، ورجال الدين الكبار في الدولة، في حين احتل الصفوف الخلفية الأمراء الأصغر عمرياً والأحفاد والمواطنين، وشيوخ القبائل الذين جاؤوا من كافة أقاليم بلادهم لتهنئة ملكهم بالعيد. ولم يُسمع صوت عيد عالي النبرات في مسقط عُمان التي تقبع في الحديقة الخلفية للخليج العربي، مما يجعل عيدها كثير الشبه بسياستها الخارجية ذات الهدوء منقطع النظير. وتلقى السلطان قابوس برقيات التهانى من مختلف رؤساء وأمراء الدول ومن أفراد الاسرة المالكة و الوزراء والمستشارين .

أمير البحرين أثناء الصلاة

وفي البحرين أدى الملك حمد بن عيسى ال خليفة بحضور الشيخ سلمان بن حمد ال خليفة ولى العهد القائد العام لقوة الدفاع صلاة عيد الفطر وذلك بمصلى العيد بقصر الصخير. كما ادى الصلاة أفراد العائلة المالكة. وعقب أداء الصلاة والقاء خطبة العيد تلقى خليفة التهاني من الحضور .

رئيسي دولة الامارات يؤدي الصلاة

وفي الامارات ادى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة صلاة عيد الفطر المبارك صباح اليوم بمسجد الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان . وحضر الصلاة رئيس مجلس الوزراء والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وسمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء. والقى الشيخ علي الهاشمي المستشار بوزارة شؤون الرئاسة خطبة العيد أكد فيها أهمية هذا اليوم في زيارة الأقارب والأرحام لما في ذلك من تواد وتراحم وخلق المحبة والاحترام بين الناس . وتحدث عن احتفال المسلمين بهذا اليوم الفضيل بعد صيام شهر رمضان داعيا الله ان يتقبله من المسلمين في مشارق ومغارب الارض . وشدد على أهمية تكاتف الشعوب الاسلامية ووحدة صفهم لما فيه خير ومصلحة دين الاسلام لمواجهة التحديات التي تحدق بالامة الاسلامية مؤكدا ضرورة الالتزام بتعاليم الدين الاسلامي بالحوار والمحبة .

أمير الكويت يتلقى التهاني

وفي الكويت أدى أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح للمرة الاولى منذ توليه الحكم صلاة العيد في مسجد الدولة الكبير و تبادل برقيات التهانى والتبريكات مع اشقائه ملوك ورؤساء الدول العربية والاسلامية وذلك بمناسبة حلول عيد الفطر السعيد . وضمن الصباح برقياته الاخوية اطيب التمنيات المقرونة بدعوات خالصة لله سبحانه وتعالى بان يعيد هذه المناسبة المباركة على الامة العربية والاسلامية جمعاء بالخير واليمن والبركات وان يفىء عليها بفضله نعمة الامن والاستقرار والنصرة للدين الحنيف انه سميع مجيب .

وفي فلسطين وضع النائبمحمد دحلان إكليلاً من الزهور على نصب الجندي المجهول في غزة نيابة عن الرئيس محمود عباس.. وكان عدد من نواب المجلس التشريعي وجمع من المسؤولين صلاة العيد في مسجد الرئاسة بالمدينة، بحضور النائبين دحلان والدكتور نبيل شعث، ومحافظي غزة وخانيونس محمد القدوة، والدكتور أسامة الفرا، ثم توجهوا إلى النصب التذكاري للجندي المجهول في المدينة لقراءة الفاتحة على أرواح الشهداء.

وعقد النائبين دحلان وشعث مؤتمراً صحافياً، حيث أكد د.شعث على التزام حركة التحرير الوطني الفلسطيني quot;فتحquot;، بالدخول في حكومة وحدة وطنية قائمة على أساس وثيقة الوفاق الوطني، مشيراً إلى أن الايام القادمة ستشهد سلسلة مشاورات للخروج من الأزمة السياسية الراهنة.
وقال د.شعث، إن quot;فتحquot; التزمت وما زالت ملتزمة بحكومة وحدة وطنية حقيقية قائمة على الأسس الوطنية التي يمكن أن تقود هذا الشعب إلى التحرر وانهاء الاحتلال، لكنه يجب أن يقابل بالنتيجة بمن هو على استعداد ان يلتزم ايضاً بالثوابت الوطنية وبمصالح هذا الشعب.

واحتفل الليبيون اليوم بأول أيام عيد الفطر ، وأقيمت بهذه المناسبة الدينية صلاة العيد بالمساجد في كافة مدن وقرى الجماهيرية .
وكالعادة لم يحتفل العرب بالعيد متفقين على وقت واحد، رغم أن الهلال واحد والسماء واحدة والأغلبية من الدول ذاتها تعتمد على المراصد الفلكية في إقرار يوم انتهاء شهر رمضان الروحاني بالنسبة للمسلمين، بينما ظهور هلال العيد الثاني، وهو عيد الأضحى، لا يحظى بنسبة الخلاف ذاتها إذ هو يأتي عبر الاعتماد على المملكة العربية السعودية كونه يأتي في خضم موسم الحج الذي تحتضنه على أراضيها.