بيروت: أعلن حزب الله اليوم استعداده للمشاركة في الاجتماع quot;التشاوريquot; الذي دعا اليه رئيس مجلس النواب نبيه بري لحل الازمة السياسية في لبنان، فيما لا تزال الاكثرية النيابية تبحث في الموقف الذي ستتخذه. وقال حزب الله في بيان مقتضب quot;يرحب حزب الله بالدعوة التشاورية التي اطلقها الرئيس نبيه بري ويعلن استعداده للمشاركة في اللقاء المزمع عقدهquot;. واعرب عن امله ان تؤدي المبادرة quot;الى انجاز سياسي وطني حقيقي يخرج لبنان من المأزق السياسي الحالي ويضعه على طريق بناء الدولة القادرة والعادلةquot;.

وكان بري قد دعا الاربعاء الاطراف الرئيسيين الذين شاركوا في مؤتمر الحوار الوطني (انطلق في 2 اذار(مارس) وتوقف قبل انتهاء البحث في كل بنوده) الى عقد اجتماع quot;تشاوريquot; لا تتعدى مدته اسبوعين لبحث موضوع تشكيل حكومة وحدة وطنية خوفا من ان يؤدي التصعيد الى quot;صدامات في الشارعquot;. وحصر بري التشاور الذي يبدأ الاثنين المقبل بموضوعين: حكومة الوحدة الوطنية quot;عنوان الخلاف اليومquot;، والقانون الانتخابي الجديد للانتخابات التشريعية. بالمقابل تواصل الاكثرية النيابية مشاوراتها لاتخاذ موقف موحد كما اكد احد ابرز قادتها الزعيم الدرزي وليد جنبلاط.

وفي ردود الفعل الاولية رحبت الاكثرية النيابية بمبدأ quot;التشاورquot; رغم اعتبارها ان بند حكومة الوحدة الوطنية يلبي في الاساس مطلب معارضيها. لكنها طالبت بتوسيع بنود التشاور لتشمل كل ما طرح على طاولة الحوار وخصوصا تنحية رئيس الجمهورية اميل لحود حليف دمشق، ومصير سلاح حزب الله.