برلين، بيروت: أفاد ناطق باسم وزارة الدفاع الالمانية اليوم ان ظروف الحادث الذي تواجهت فيه سفينة المانية مع طائرات اسرائيلية قبالة الساحل اللبناني quot;توضحتquot;، واكد ان quot;اي حادث من هذا النوع لن يتكرر بعد اليومquot;. واعتبر ان اللغط الذي رافق الموضوع ناجم عن الخلط بين حادثين، اولهما ان طائرات اسرائيلية الزمت طوافة لم تعرف عن نفسها بدقة على الهبوط، والثاني ان ست مقاتلات اسرائيلية حلقت فوق سفينة استطلاع المانية غير تابعة رسميا لقوات الامم المتحدة العاملة في لبنان (يونيفيل) خلال طيرانها قبالة الساحل الاسرائيلي.

واوضح الناطق ان احدى المقاتلات الاسرائيلية اطلقت طلقتين تحذيريتين في الهواء. واكد على انه quot;لا يوجد اي ارتباط بين هذين الحادثينquot;.

ونفى الجيش الاسرائيلي ان يكون اطلق النار قرب سفينة المانية. وتسلمت المانيا في 15 تشرين الاول(اكتوبر) القيادة البحرية لليونيفيل، مع هدف اساسي هو منع اي تهريب للسلاح الى حزب الله عبر الشواطئ اللبنانية.

برلين تقر بان حرية تحركها قبالة سواحل لبنان محدودة

واقر وزير الدفاع الالماني فرانتس يوزف يونغ اليوم بان حرية تحرك البحرية الالمانية التي تتولى قيادة القوة الدولية البحرية في لبنان محصورة في منطقة تمتد من الساحل اللبناني الى مسافة ستة اميال بحرية. وقال يونغ امام النواب ان السفن الالمانية لا يمكنها دخول هذه المنطقة الا بطلب من السلطات اللبنانية، او اذا كانت تلاحق سفينة او اذا كان هناك شبهات quot;اكيدةquot; بتهريب الاسلحة عبر البحر.

وياخذ بعض نواب حزب المعارضة الليبرالي على الحكومة انها اخلت بوعدها القائل بانه لا توجد quot;اي منطقة حظرquot; لمناورات البحرية الالمانية التي تتولى منذ 15 تشرين الاول/اكتوبر قيادة يونيفيل البحرية. لكن ناطقا باسم الحكومة قال ان التدخل يجري quot;بشكل جيد جدا في التطبيقquot;.

وكالة اميركية تتعهد اعادة بناء جسر المديرج الذي دمرته اسرائيل

من جهة ثانية اعلنت الوكالة الاميركية للتنمية الدولية (يو اس ايد) اليوم انها ستعيد بناء جسر المديرج الاعلى في منطقة الشرق الاوسط والذي يربط بيروت بسهل البقاع وسوريا. وكانت تقديرات اولية اشارت الى ان كلفة اصلاح الجسر تبلغ نحو عشرين مليون دولار الا ان تقديرا اخر اكثر دقة سيتم لاحقا حسب ما قال راندال توبياس مدير يو اس ايد الذي يقوم حاليا بزيارة الى لبنان. ويستند هذا الجسر على ركائز يبلغ ارتفاعها 70 مترا ودمر الطيران الاسرائيلي في تموز(يوليو) الماضي 200 متر منه في اوج الحرب التي شنتها اسرائيل على لبنان.

وبلغت كلفة بناء هذا الجسر 44 مليون دولار وقامت ببنائه شركة توتو الايطالية وافتتحه عام 1998 رئيس الحكومة الراحل رفيق الحريري الذي اغتيل في شباط/فبراير 2005. وقد اعلنت شركات خاصة لبنانية واجنبية التزامها اعادة بناء او ترميم نحو ثمانين جسرا دمرها الطيران الاسرائيلي خلال الحرب الاخيرة.