البني وكيلو واللبواني يضربون عن الطعام
دمشق: أكد وزير الاعلام السوري محسن بلال ان مشروع الشرق الاوسط الكبير الذي يحلم به الاميركيون quot;حلم غير قابل للتحقيقquot;، في تصريحات نشرتها الصحافة اليوم الاحد، فيما شدد رئيس الوزراء محمد ناجي العطري على رغبة بلاده بالسلام. واكد بلال quot;مستقبل الشرق الاوسط تحدده شعوب المنطقة. ولا يمكن للقوى العظمى ان تفرض اي صيغة. ان الشرق الاوسط الكبير هو مجرد حلم اميركي غير قابل للتحقيقquot;.

ويركز مشروع الشرق الاوسط الكبير الذي قدمه الرئيس الاميركي جورج بوش الى الكونغرس في ايار/مايو 2004 على تعزيز الاصلاحات السياسية والاقتصادية في الشرق الاوسط وشمال افريقيا. ودعا الوزير السوري الى وضع اطر سلام عادل وشامل في المنطقة مبني على قرارات مجلس الامن الدولي. وقال بلال quot;يمكن للاتحاد الاوروبي ان يلعب دورا اكثر فعالية وايجابية عبر الضغط على اسرائيل كي تتابع مسار السلامquot; مع العرب.

وتوقفت مفاوضات السلام بين سوريا واسرائيل منذ كانون الثاني/يناير 2000. وتطالب دمشق باستعادة هضبة الجولان التي احتلتها اسرائيل عام 1967 وضمتها عام 1981.

من جهة اخرى، نقلت وكالة الانباء اسورية الرسمي (سانا) عن رئيس الوزراء السوري محمد ناجي العطري قوله السبت خلال اجتماع في حلب (شمال) quot;ان سوريا (...) تؤكد اليوم أنها مع أي جهد صادق ومع أي انطلاقة جادة لتحقيق السلام العادل والشامل المستند الى مرجعية مدريد وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة القائمة على مبدأ الارض مقابل السلامquot;. وتابع ان الحل السلمي quot;ينبغي ان يكون قائما على انسحاب اسرائيل الكامل من الجولان السورى المحتل ومما تبقى من اجزاء في جنوب لبنان والاراضي العربية المحتلة حتى خط الرابع من حزيران/يونيو عام 1967quot;.

ودعا المسؤول السوري الى quot;تمكين الشعب الفلسطينى من استعادة حقوقه المشروعة في العودة واقامة دولته الفلسطينية المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس الشريف quot;.