بيروت: دعا مرجع ديني لبناني بارز جميع الفرقاء السياسيين اللبنانيين الى التجاوب من دون شروط مع مبادرة رئيس مجلس النواب نبيه بري من دون التي دعا خلالها الى جلسات تشاور للتخفيف من الاحتقان السياسي الحالي في لبنان. وحذر نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى في لبنان عبد الامير قبلان في تصريح صحافي هنا اليوم quot;من التمادي في اطلاق الخطابات المتشنجة والانفعالية التي تساهم في تأجيج الصراعات وتشرع الابواب امام المصطادين بالماء العكر والمتربصين سوءا بلبنانquot;.

وطالب الشيخ قبلان جميع الفرقاء السياسيين اللبنانيين بالالتزام بسقف التوافق الوطني والعودة الى الحوار quot;من خلال التجاوب المطلق ومن دون شروط مسبقة مع مبادرة بري الانقاذية والتشاوريةquot;. ونبه من quot;الانزلاق الى مواقف سياسية غير محسوبة النتائج والعواقب لأنها ستدفع لبنان في اتجاه المجهول ولن ينجو من سقوطه احد مهما بلغ شأنهquot;.

واوضح ان الاوضاع المتأزمة والمعقدة في لبنان quot;ينذر تراكمها واستمرارها بعواقب وخيمة على حاضره ومستقبله ويضعه على حافة الخطر الحقيقي الذي يهدد استقراره وأمنه وسلامه الاهلي ويطيح بكل الانجازات الوطنية التي تحققتquot;.

واكد ان المطلوب حاليا هو quot;العودة الى طاولة التشاور التي دعا اليها بري وعدم ايجاد المبررات غير البريئة والواهية للتنصل من التجاوب معها او وضع شروط وهواجس تعجيزية امام عجلة انطلاقتها لأنها بصيص الامل المتبقي لانقاذ البلاد والعباد ووضع لبنان على حافةالهاوية اذا لم يتدارك المسؤولون حجم الاخطار المتربصة بلبنان ارضا وشعبا ومؤسساتquot;.

ودعا قبلان الى وقف السجالات والاتهامات واطلاق المواقف غير المسؤولة لأنها تهدد الوحدة الداخلية وتعيق نجاح المبادرات الانقاذية والحوارية المطلوبة بشدة في هذه المرحلة الدقيقة والصعبة التي يمر بها لبنان.

وطالب قوات اليونيفيل الدولية بمنع الخروقات الاسرائيلية الجوية والبرية حيث تقوم الطائرات الاسرائيلية بشكل مستمر بخرق الاجواء اللبنانية وعلى علو منخفض جدا بالاضافة الى توغل القوات الاسرائيلية البرية داخل الاراضي اللبنانية ضاربة بعرض الحائط كل القرارات ومتحدية القوة الدولية ومن تمثل من دول ومؤسسات رسمية دولية.

ودعا في ختام تصريحه الحكومة اللبنانية الى الاسراع في اعادة اعمار ما دمرته اسرائيل في حربها الاخيرة على لبنان بالاضافة الى دفع تعويضات للمتضررين من هذه الحرب بأسرع وقت ممكن.