أوسع خرق جوي إسرائيلي فوق لبنان

تمام سلام: المحكمة الدولية مطلوبة بالحاح

صحف لبنانية: لحود يسعي للاطاحة بمشروع المحكمة الدولية

بيروت: اكد الرئيس اللبناني اميل لحود اليوم انه مع انشاء محكمة دولية لمحاسبة مرتكبي جريمة اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري. و ذكر لحود في بيان صادر عن مكتبه الاعلامي انه اول من طلب من الامم المتحدة حصول تحقيق دولي في جريمة اغتيال الحريري وانه تاليا مع انشاء محكمة دولية لمحاسبة المرتكبين شرط ان تكون متجردة وغير مسيسة ولا تستعمل لتحقيق اهداف اخرى.

وقال الرئيس لحود ان هناك عددا من بنود مسودة انشاء المحكمة الدولية بحاجة الى توضيح او تعديل لتكون هذه المحكمة محكمة دولية حقيقية تحاكم بعدل بحسب القوانين الدولية . واضاف ان quot; الحملة الشرسة التي تشن عليه اليوم بسبب الملاحظات التي ابداها على هذه المسودة والتي تتهمه بانه يريد تعطيل المحكمة الدولية هي بسبب وجود من يريد ان ياخذ عبر تسييس المحكمة الدولية ما لم يتمكن من اخذه بالحربquot;.

ودعا لحود اللبنانيين الى ان يكونوا متحدين ويتركوا المحكمة الدوية تاخذ مجراها الطبيعي من دون تسييس .

من جهة اخرى قال لحود انه طلب منذ اليوم الاول لوقف الحرب الاسرائيلية على لبنان quot;بتقديم شكوى الى مجلس الامن والمحكمة الدولية ضد مجازر الابادة الاسرائيلية لكن المعنيين بتقديم هذه الشكوى لم يقدموا على ذلك حتى الانquot;.

وكان الرئيس لحود قد ابدى تحفظاته امس على المحكمة الدولية ابرزها تاكيده ان مشروع المحكمة لا يمكن ان يعرض على مجلس الوزراء اللبناني اذا لم يحظ بموافقته باعتباره المسوءول عن المفاوضات الدولية بموجب الدستور ومعارضة توسيع صلاحيات المحكمة الدولية لتشمل الجرائم الاخرى ال14 التي ارتكبت قبل وبعد اغتيال الحريري ورفضه ان يكون القضاة اللبنانيون quot; اقليةquot; في المحكمة الدولية التي ستنظر في اغتيال الحريري معتبرا هذا الامرquot; سابقة quot; في القضاء الجنائي الدولي .