باريس: سيتراوح العدد النهائي للجنود الفرنسيين الذين سينتشرون في الجنوب اللبناني في اطار قوة الامم المتحدة العاملة في لبنان (اليونيفيل) بين 1650 جنديا، وهو عددهم الحالي، و2000 جندي وفق الناطق باسم وزارة الدفاع جان فرنسوا بورو.وكان الرئيس الفرنسي جاك شيراك اشار في نهاية اب/اغسطس الى ان عديد القوة الفرنسية المشاركة سيرتفع الى 2000 عنصر.

وقال بورو quot;تقدير العدد الذي تحتاجه الامم المتحدة تغيرquot;، مشيرا الى الصعوبات التي تواجهها اليونيفيل لتخصيص مناطق انتشار لمختلف الوحدات الغربية التي تستمر بالتدفق الى الجنوب اللبناني.وقدر قائد اليونيفيل الجنرال الفرنسي الان بيليغريني مؤخرا عديد القوات لتنجز القوة الدولية مهامها ب10 الاف، علما ان القرار 1701 حدد الحد الاقصى لعديد القوات ب15 الف رجل، كما ذكر بورو.

واضاف quot;ستساهم مجمل هذه العوامل في القرار المتعلق ببرنامج عمل وحجم الوحدات الفرنسيةquot; موضحا ان quot;آلية التفكير (التي ستحدد العدد النهائي على اثرها) ينبغي ان تستكمل في بداية كانون الاول/ديسمبر او في منتصفهquot;.

وبحسب بورو، فان فرنسا كانت حتى تاريخ 27 تشرين الاول/اكتوبر اكبر مساهم في اليونيفيل التي تضم 1650 جنديا فرنسيا من اصل 6600 منتشرين في الجنوب اللبناني. وستسلم باريس قيادتها في الاول من شباط/فبراير الى ايطاليا، ثاني اكبر مشارك في القوة الدولية مع 1400 جندي.