الدباغ لـ quot;إيلافquot; : المالكي الى انقرة لبحث المياه والكردستاني
حوار الأميركيين مع المسلحين رسالة خاطئة للعراقيين

أسامة مهدي من لندن : اكد الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية الدكتور علي الدباغ ان الاتصالات التي يجريها الاميركان مع المسلحين توصل رسالة خاطئة الى العراقيين واشار الى ان حوار حكومة بغداد معهم يتم مياشرة واحيانا عن طريق اطراف ثالثة لعدم وجود ثقة بادعاء البعض تمثيلهم واعلن ان رئيس الوزراء نوري المالكي سيزور تركيا في الثاني عشر من الشهر الحالي لبحث العلاقات الاقتصادية والامنية وحظر نشاط حزب العمال اضافة الى موضوع تقسيم المياه .

إقرأ أيضا
بغداد تحت الحصار ورامسفلد لزيادة عدد القوات العراقية

بلير يكسب تصويتا في مجلس العموم حول مذكرة بشأن حرب العراق

العراق يتهم دول الجوار بتشجيع الإرهاب على أراضيه

واضاف الدباغ في حديث مع quot;إيلافquot; اليوم ان الحكومة العراقية ملتزمة أمام شعبها باطار زمني سيتم بموجبه تشريع قوانين لإعادة تشكيل هيئة إجتثاث البعث وتعديل الدستور والإصلاح السياسي من أجل وقف وتيرة العنف موضحا ان هذا يتم عبر مجلس النواب بالتعاون مع الحكومة ومع الكتل والتيارات السياسية الأخرى . وعن اللجنة الاميركية العليا للامن اشار الى ان الحكومة العراقية تحتاج لإلتزام دولي عبر قرار تمديد القوات المتعددة الجنسيات واعطاء العراقيين صلاحيات أوسع في تحريك وسيطرة قواتهم وأن تكون لهم السيطرة الكاملة على الملف الأمني . وشدد على ان المالكي يستطيع اقرار الأمن خلال 6 اشهر اذا تم منحه كامل الصلاحيات التي يطلبها بقرار دولي على اعتبار ان القرارات الدولية قد قيدت واعتبرت القوات العراقية جزءا من القوات المتعددة الجنسيات .

وعن تدخل دول الجوار في الشأن العراقي اشار الدباغ الى ان المعني هنا سوريا وقال quot;نحن نفتح كل قلوبنا لأشقائنا في سوريا ونريد منهم أن يسلموا رموز الإرهاب الذين يدخلون ويخرجون ويجتمعون تحت نظر وسمع المخابرات السوريةquot; . واضاف انه اذا كان الأخوة في سوريا هم من يقرر ضرورة المقاومة في العراق فان كثير من العرب يرون أيضا بضرورة أن تقاوم سوريا وتحرر أراضيها المحتلة في الجولان لكي تعطي المصداقية لما تروج له. وحذر سورياقائلا انه ليس من أخلاق النظام الجديد في العراق أن يستعمل ذات الأساليب التي يستخدمها الغير للرد بإجراءات مماثلة وهي ميسورة وليست صعبة .

وعن اجراءات تفعيل مشروع المصالحة الوطنية اشار الى ان الخطوة التالية ستكون تشريع وتقنين الإقتراحات الخاصة التي أفرزتها آليات المصالحة عبر توافق بين جميع الفرقاء وبعدها يجب إخضاع غير المتصالحين للقانون وتطبيق العقوبة القانونية ضد كل من يهدد حياة العراقيين ومستقبل هذا البلد . وحول زيارة نجيرفان بارزاني لبغداد قريبا لطرح مطالب الاكراد في الميزانية العامة واستثمار النفط في مناطقهم اوضح ان الحكومة تتعامل حسب الدستور الذي رسم العلاقة بين مستويات الحكومة المختلفة وهو نظم الحقوق والواجبات والالتزامات بين الحكومة الإتحادية وحكومات الأقاليم .

وفيما يلي اسئلة quot;ايلافquot; ونص اجوبة الدكتورعلي الدباغ الناطق الرسمي بأسم الحكومة العراقية عليها :

زيارة المالكي الى تركيا
... متى سيقوم دولة رئيس الوزراء نوري المالكي بزيارة الى تركيا ؟ وماهي الموضوعات التي سيبحثها في انقرة وهل ستكون قضيتا حزب العمال الكردستاني وتطبيع الاوضاع في كركوك من ضمنها وما نوع التوضيحات التي سيقدمها لمحاوريه الاتراك بشأنهما ؟ .

.. سيقوم السيد رئيس الوزراء بزيارة لتركيا يومي 12 و13 تشرين الثاني القادم، بعد أن تم تأجيلها بسبب الظروف الجوية وتأتي هذه الزيارة ضمن سعي الحكومة العراقية لعلاقات أفضل مع دول الجوار وتعزيز الروابط بما يحقق إستقرارا وتعاونا أفضل لمصلحة الشعب العراقي، سيتم الحديث عنالعلاقات الإقتصادية الثنائية حيث تعتبر تركيا نقطة عبور مهمة لتجارة الترانزيت عبرها من والى العراق وايضا تعتبرا موردا هاما للبضائع والسلع والمحروقات التي يحتاجها العراق، سيتم الحديث أيضا عن الجانب الأمني ودور تركيا كبلد مهم في المنطقة لمساعدة العراق على ضبط الوضع الأمني وكذلك قرار العراق بحظر نشاط حزب العمال الكردستاني على الأراضي العراقية حيث يسعى العراق لعدم السماح بأي نشاط غير قانوني على أراضيه يمس دول المنطقة.
سيتم الحديث عن موضوع المياه ورغبة العراق في اتفاق عادل لتقسيم المياه واعتبار ان العراق فيه حوضين لدجلة والفرات وان العراق يريد من تركيا تقاسم المعلومات الهيدرولوجية وخطط تركيا في تشغيل سدودها واستراتيجية المياه عندهم.

حوار الاميركان مع المسلحين
...قال السفير الاميركي في بغداد خليلزاد ان للاميركان حوارات مع المسلحين تساعدها في ذلك السعودية والاردن والامارات .. ماهو دور الحكومة في هذه الحوارات ومن هي هذه الجماعات ؟ .
.. لابد لنجاح أي حوار أن يكون مع الأطراف الحقيقية، الأمريكان يساعدون العراقيين في تذليل بعض المصاعب، وبالذات السيد زلماي يقوم بجهد مشكور في ذلك لكننا نرى أن بعض المجموعات تختار الحوار مع غير العراقييين لأن الشعار الذي ينادون به هو غير حقيقة الممارسة، ولن يتم التوصل لنهاية لهذا العنف دون أن يقتنع الجميع بأن العراقيين هم الذين يتعايشوا مع بعض وان الآخرين سيرحلون. بعض الحوارات بين الأمريكان والجماعات المسلحة تعطي رسالة خاطئة للعراقيين.

.. وحوار الحكومة معهم
... الى اين وصلت حوارات الحكومة مع المسلحين وهل هناك تقارب بين المطالب وامكانات التنفيذ ؟ وماهي نوع هذه المطالب ومدى الاستعداد للاستجابة لها ؟ .
.. الحوارات تتم عبر أطراف ثالثة وفي بعض الأحيان مباشرة لأن هناك عدم ثقة بإدعاء البعض بالتمثيل لهذه المجموعات التي تعمل تحت الأرض كأشباح، كل شئ قابل للحديث عدا تأهيل القتلة والمجرمين الذين أرتكبوا الجرائم بحق العراقيين وهذا حق طبيعي وليس معقولاً ان يدافع البعض عن اناس يستسهلون القتل ويحترفونه، وإلا فمعنى هذا سيدخل المجرمون من الشباك ثانية.

اطار زمني لتحقيق الاهداف
... حدد خليلزاد للحكومة العراقية اهدافا لتحقيقها خلال الاشهر المقبلة بالقضاء على العنف الطائفي وتعديل الدستور واصلاح هيئة اجتثاث البعث .. فهل تعتقد ان الحكومة قادرة على تحقيق ذلك خلال هذه الفترة الزمنية وما هي جهودها في هذا المجال ؟ .
.. الحكومة العراقية ملتزمة امام شعبها وهو الذي يحاسب الحكومة عبر مجلس النواب المنتخب، وبالتأكيد فان هناك اهدافا مشتركة بين الحكومة والإدارة الأمريكية وتدعم هذه الأخيرة جهود العراقيين لتحقيق هذه الأهداف، هناك اطار زمني سيتم بموجبه تشريع قوانين لإعادة تشكيل هيئة إجتثاث البعث وتعديل الدستور والإصلاح السياسي من أجل وقف وتيرة العنف في العراق وهذا يتم عبر مجلس النواب بالتعاون مع الحكومة، وطبعا بتعاون الكتل والتيارات السياسية الأخرى.

اللجنة العراقية الاميركية العليا للامن
4 . ماهي الخطوات التي ستقدم عليها اللجنة الاميركية العراقية التي اتفق على تشكيلها المالكي وبوش لتحقيق الامن في العراق ؟ وكم هي الفترة التي يمكن خلالها تحقيق هذا الهدف ؟ .
تحتاج الحكومة العراقية لإلتزام دولي عبر قرار تمديد القوات المتعددة الجنسية باعطائها صلاحيات أوسع في تحريك وسيطرة القوات العراقية وأن تكون لها السيطرة الكاملة على الملف الأمني وان تتعهد الأطراف الأخرى أيضا باطار زمني لتدريب وتأهيل قوات عراقية قادرة على مواجهة التحديات التي تواجه العراق باسناد ودعم من هذه القوات والتي تشكل القوات الأمريكية ثقلها الأساسي وقد عبر السيد رئيس الوزراء بأنه يستطيع اقرار الأمن خلال 6 شهور اذا تم منحه كامل الصلاحيات التي يطلبها بقرار دولي، على اعتبار ان القرارات الدولية قد قيدت واعتبرت القوات العراقية كجزء من القوات المتعددة الجنسية.

الحديث عن حكومة انقاذ وطني
... هل تعتقدون ان عدم تمكن هذه اللجنة من تحقيق الاهداف من تشكيلها سيقود البلاد الى تشكيل حكومة انقاذ وطني كثر الحديث عنها مؤخرا ؟ .
.. فكرة حكومة الإنقاذ الوطني هي وهم في مخيلة البعض لأنه تجاوز وضرب للدستور ولمجلس النواب وهذه ستدخل البلد في فوضى ستؤدي الى تقسيمه واثارة الاغلبية التي ستشعر بأن هناك مؤامرة لسرقة أصواتها ولايوجد هكذا سيناريو ذو قيمة يستوجب الحديث عنه.

تدخل الجوار في شؤون العراق
... اشتكى دولة رئيس الوزراء من تدخل دور الجوار في شؤون العراق الداخلية .. من هي هذه الدول وماهي الاجراءات التي هدد باتخاذها ضدها اذا لم تتوقف عن هذا التدخل ؟ .
.. نحن هنا نشير الى سوريا التي لانرغب في الدخول في تراشق إعلامي معهم ولاشك أن البعض منهم يتوهم بان الرهان على مجموعات تؤذي الشعب العراقي وتفتك بهم هو رهان خاطئ ونحن نفتح كل قلوبنا لأشقائنا في سوريا ونريد منهم أن يسلموا رموز الإرهاب الذين يدخلون ويخرجون ويجتمعون تحت نظر وسمع المخابرات السورية، واذا كان الأخوة في سوريا هم من يقرر ضرورة المقاومة في العراق، فان كثير من العرب يرون أيضا بضرورة أن تقاوم سوريا وتحرر أراضيها المحتلة في الجولان لكي تعطي المصداقية لما تروج له.
ليس من أخلاق النظام الجديد في العراق أن يستعمل ذات الأساليب التي يستخدمها الغير للرد بإجراءات مماثلة وهي ميسورة وليست صعبة.

نزوح العراقيين
...تتصاعد وتيرة النزوح العراقي الى الخارج وخاصة من اصحاب الكفاءات العلمية .. من هي الجهات التي تقف وراء ذلك .. وماهي اجراءات الحكومة لانهاء اسباب هذا النزوح وايقافه ؟
.. لاشك ان هذا التهديد هو موجه بالدرجة الاولى للشعب العراقي قبل الحكومة ويستهدف خلق وضع حرج جدا للمواطن العراقي من افراغ البلد من الأطباء والأساتذة الجامعيين وكل الكفاءات المرموقة التي يحتاجها البلد وهذا عمل المجموعات المرتبطة بالنظام البائد، وهذا فعل مؤلم وموجع للبلد ولاتوجد لدى الحكومة خطة محددة ومنفصلة غير المعالجة الأمنية الشاملة للبلد وهذا هو التحدي الأكبر للحكومة والمقياس لنجاحها.

تفعيل مشروع المصالحة
... ماهي الخطوة التالية التي ستقدم عليها الحكومة ، بعد انتهاء مؤتمرات المصالحة ، لتفعيل مشروع المصالحة الوطنية ؟ .
.. الخطوة التالية هو تشريع وتقنين الإقتراحات الخاصة الني أفرزتها آليات المصالحة وهي المؤتمرات التي تم عقدها والتي ستٌعقد وهذا يتم عبر مجلس النواب بصفته أعلى سلطة تشريعية، عبر توافق بين جميع الفرقاء وبعدها يجب إخضاع غير المتصالحين للقانون وتطبيق العقوبة القانونية لكل من يهدد حياة العراقيين ومستقبل هذا البلد والنوايا الحسنة جيدة ومفيدة ولكنها غير كافية .

زيارة نجيرفان بارزاني لبغداد
... يبدأ رئيس حكومة كردستان نجيرفان بارزاني زيارة لبغداد خلال ايام لطرح مطالب الاكراد في الميزانية العامة واستثمارها للنفط في مناطقها .. ماهو موقف الحكومة من هاتين القضيتين ؟ .
.. الحكومة تتعامل حسب الدستور وقد رسم الدستور العلاقة بين مستويات الحكومة المختلفة، وبالتأكيد هناك جملة من القوانين التي تحتاج للتفعيل لتوضيح أكبر لهذه العلاقة وتقنينها بحيث لاتٌهدد من تصريح أو سلوك شخص، تجربة اقليم كردستان غنية وتجربة أثمرت استقراراً وتنمية ملحوظة ولابد من تقوية ودعم هذه التجربة على ضوء الدستور الذي أرتضاه الجميع ويعملون بموجبه، الدستور فيه حقوق وواجبات والتزامات من الحكومة الإتحادية وحكومات الأقاليم.

التعديل الحكومي
... تحدثتم سابقا عن تعديل حكومي محدود .. متى سيتم هذا التعديل وماهي الوزارات التي سيشملها؟ .
.. التعديل الحكومي يحتاج لتوافق الكتل المؤتلفة في الحكومة وليس بقرار فني من رئيس مجلس الوزراء، ومن الضروري أن يكون لمجلس النواب الدور الأكبر نحو تحسين الأداء الحكومي وتردي وتدني مستوى الخدمات وكفاءة بعض الوزارات في تنفيذ مايتوقعه المواطنون منها، والجهود مركزة الآن على المعالجات الأمنية.