طهران: افاد تلفزيون quot;العالمquot; الايراني اليوم الخميس ان ايران قامت باطلاق اولى الصواريخ البالستية من نوع شهاب-3 المجهزة بشحنة انشطارية عند بدء المناورات الواسعة النطاق صباح اليوم.

وذكر التلفزيون ان quot;صواريخ من نوع شهاب مجهزة بشحنات انشطارية والتي يبلغ مداها الفي كلم اطلقت في الصحراء الواقعة في ضواحي قمquot; المدينة الواقعة على بعد 120 كلم جنوب طهران.

وكان قائد الحرس الثوري الايراني يحيى رحيم صفوي اعلن امس ان قواته ستطلق صواريخ بالستية من نوع شهاب-2 وشهاب-3 خلال مناورات اطلق عليها اسم quot;النبي الكبير-2quot;. ويبلغ مدى صواريخ شهاب حوالى ثلاثة الاف كلم وهي قادرة على الوصول الى الاراضي الاسرائيلية وهي المرة الاولى التي يستخدم فيها هذا السلاح في مناورات فعلية بعدما كان خضع حتى الان لاطلاق تجريبي فقط.

وتاتي هذه المناورات في حين بدأت الولايات المتحدة وخمس دول اخرى (استراليا وفرنسا ايطاليا وبريطانيا والبحرين)، الاثنين مناورات بحرية في الخليج على مقربة من المياه الاقليمية الايرانية. ويندرج ذلك في اطار التوتر المتزايد حول البرنامج النووي الايراني.

وتسعى القوى الكبرى الى الاتفاق على بنود مشروع قرار في مجلس الامن الدولي يفرض عقوبات على طهران بسبب رفضها تعليق تخصيب اليورانيوم. ويستهدف مشروع القرار هذا البرامج البالستية والنووية حيث يخشى الغربيون ان تسعى الجمهورية الاسلامية الى امتلاك القنبلة الذرية.

واوضح صفوي امس ان المناورات تهدف الى quot;استعراض قوة وعزيمة البلاد في الدفاع عن النفس من المخاطرquot; مشيرا الى انها ستستمر لعشرة ايام وستجري في 14 محافظة ايرانية لا سيما تلك المطلة على الخليج وبحر عمان. واكد ان quot;عدة طائرات وعشرات الانواع من الصواريخ لا سيما صواريخ فاتح وذو الفقار التي يبلغ مداها 150 كلم ستستخدم في هذه المناوراتquot;. واضاف ان قوات الحرس الثوري البرية ستقوم quot;بعمليات مجوقلة في محافظة هرمزغان (مضيق هرمز) وبعض جزر الخليج الفارسيquot;.


وستقوم القوات الايرانية بهذه المناسبة باطلاق صواريخ بر-بحر في الخليج وفي بحر عمان.