لندن: دعا الرئيس الايراني السابق محمد خاتمي اليوم ، الولايات المتحدة الى تغيير سياستها في الشرق الاوسط والكف عن quot;المساهمة في التطرفquot;. وقال خاتمي في حديث لهيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) quot;آمل ان تعيد اميركا النظر في سياساتهاquot; التي quot;ساهمت في (انتشار) الاصولية والتطرف في العالمquot;.

وذكر الرئيس السابق (1997-2005) بالجهود التي بذلها الرئيس الاميركي السابق بيل كلينتون (1993-2001) لاستئناف الاتصالات مع ايران في التسعينات. وقال quot;للاسف بعد الرئيس كلينتون ووصول الجمهوريين الى السلطة، كانت هناك سياسة عدائية والسياسة الاميركية في العراق واماكن اخرى عمقت سوء التفاهمquot;.

ورأى ان انسحابا اميركيا من العراق quot;سيزيل الذريعة التي يتمسك بها الارهابيون الهدامون وسيكون ذلك خطوة كبيرةquot; على طريق استقرار هذا البلد. وتابع خاتمي ان quot;بعض الدول الغربية تتبنى سياسات متطرفة تغذي التشدد في دول اخرى كما هي سياسات الولايات المتحدة في السنوات الاربع او الخمس الاخيرةquot;.

ودافع الرئيس الايراني السابق الذي يقوم بزيارة لبريطانيا تستغرق اربعة ايام، عن الموقف الذي تتبناه طهران في الملف النووي ورأى ان خلافها مع الاسرة الدولية quot;يمكن ان يحل بالحوارquot;.