أحمد نجيم من الدار البيضاء : قال عبد الله الدرقاوي، الفائز بجائزة الكاريكاتور الإيرانية حول المحرقة اليهودية، في تصريح لquot;إيلافquot; إنه لا يشكك في المحرقة التي تعرض لها اليهود من قبل النازيين خلال الحرب العالمية الثانية، لكنه استطرد quot;إنني أتساءل لماذا يدفع الفلسطينيون ثمنا لتلك المحرقةquot;. وأوضح كاريكاتيرس جريدة quot;المغربيةquot; اليومية، التابعة لمجموعة quot;ماروك سوارquot; أنه شارك في المسابقة بسبب موضوعها quot;لقد قبلت المشاركة لأنها نظمت تحت شعار quot;لماذا يدفع الفلسطينيون ثمن مجزرة الهولوكوست. لقد كانت تلك المشاركة شكلا من أشكال التضامن مع الشعب الفلسطينيquot;.

الرسم الكاريكاتوري الفائز بالجائزة التي أعلن عنها قبل يومين، يصور رافعة كبيرة بها نجمة داوود السداسية، هذه الرافعة تحمل حرسانة لإنهاء بناء الجدار الإسرائيلي، تظهر قبة الصخرة بالقدس وقد بدأت تغيب عن الأنظار. ويتضمن الجدار مدخلا لمعتقل أوشيفيتز. الدرقاوي أوضح ذلك الرسم كان ضمن ثلاثة رسوم شارك بها في المسابقة، وأنه شكل من أشكال إدانة إنشاء الجدار العازل quot;إننا نعيش عصر العولمة والانفتاح، ونقيض هذا التوجه هو بناء الأسوار، خاصة سور إسرائيل الذي يفصل الفلسطينيين عن أراضيهمquot;.

ونفى الفنان المغربي في التصريح نفسه أن يكون شارك في محاولة إيرانية لاستغلال الرسوم المسيئة للرسول، وبخصوص غيابه عن المشاركة في الحفل أوضح quot;لم أتوصل بدعوة لحضور الحفل، ولم أكن على علم بموعد تسليم الجائزة، فقد كان الأمر فجائياquot;. وأوضح أنه لم يتوصل بعد بقيمة الجائزة 12 ألف دولار quot;لقد سلمت إلى السفير المغربي في إيران ولم أتوصل بعد بالمبلغquot;. وأكد الدرقاوي تلقيه لرسالة من إسرائيلي، لا تتضمن عبارات التهديد، بل تضم سبا وقذفا، وأضاف quot;لقد كتب لي يقول إن تلك الجائزة هي دماء الإسرائيليين الذين قضوا في تلك المجزرةquot;.

وكانت طهران نظمت معرضا للأعمال المشاركة في مسابقة quot;المجزرةquot;، وهي عبارة عن 228 عملا لفنانين عرب وأجانب، وفاز بالجائزة الثانية مناصفة البرازيلي كارلوس لطوف، والفرنسي شار، أما الجائزة الثالثة فعادت إلى الإيراني شاهرام رضائي. وكانت تلك الجوائز شهدت غضب منظمة أميركية مكافحة للتشهير ومعاداة السامية، واعتبرتها quot;ممارسة للتعصبquot;، وquot;صورة مقلقة عن العداء للسامية ويشكلون عصابة اجرامية مملوءة بالتعصب والاحكام المسبقة والحقدquot;. اما وزير الثقافة الإيراني فاعتبر، مثل رئيس إيران أحمد نجاد، المحرقة quot;اسطورةquot;.
[email protected]