وفاة أحد الأربعة الذين اصيبوا قتيل في غزة

فرنسا تدين العنف في الاراضي الفلسطينية

عواصم: وصفت الولايات المتحدة اليوم العمليات العسكرية الاسرائيلية الواسعة والدائرة في بيت حانون منذ ثلاثة ايام على التوالي بانها quot;دفاع عن النفسquot; معتبرة ان تفجر الموقف جاء اثر قيام من اسمتهم quot;بالارهابيينquot; بمواصلة اطلاق صواريخ على اسرائيل انطلاقا من غزة. جاء الموقف الاميركي على لسان المتحدث باسم الخارجية اشون ماكورماك الذي افصح في لقاء صحافي اليوم ان quot;عمليات اطلاق النار حدثت بين القوات الاسرائيلية واشخاص فلسطينيين من المحتمل ان يكونوا متورطين في اطلاق صواريخ على اسرائيل وقاموا بالاختباء في احد المساجدquot;.

واعتبر ماكورماك مقتل فلسطينيين من بينهم نساء بأيدي الجنود الاسرائيليين quot;مأساة حقيقيةquot; غير انه وصف العمليات العسكرية الاسرائيلية بأنها quot;دفاع عن النفسquot;. وقال ان quot;اسرائيل اتخذت خطوات للدفاع عن نفسهاquot; موجها انتقادات غير مباشرة الى تصريحات السكرتير العام للامم المتحدة كوفي عنان التي اعرب فيها عن قلقه العميق لما اسفرت عنه العملية الاسرائيلية في شمال غزة.

واضاف ماكورماك انه quot;نظرا للطريقة التي تفجر بها الوضع وفي ضوء التفاصيل التي نعرفها حاليا فقد واجه البعض موقفا صعبا للغاية واضطر الى اصدار احكام لا ينبغي لاي شخص اطلاقهاquot;.

بيكيت لانهاء العنف

الموقف البريطاني جاء على لسان وزيرة الخارجية البريطانية مارغريت بيكيت التي دعت الى ضرورة انهاء العنف في قطاع غزة وكررت مواقف بريطانية سابقة بان من حق اسرائيل الدفاع عن نفسها. ونقل بيان صادر عن وزارة الخارجية البريطانية عن بيكت التي تزور الهند حاليا القول quot;اشعر بأسف عميق ازاء سقوط العديد من القتلى المدنيين من الجانبينquot;. وقالت ان الحكومة البريطانية quot;تشعر بقلقquot; ازاء الاشتباكات المسلحة التي جرت اخيرا والتي تركزت في بلدة بيت حانون.

واضافت quot;نعرب عن الاسف العميق ازاء القتلى المدنيين من جانبي النزاع ونود ان نذكر جميع الاطراف بالتزامهم بالقانون الدولي لحقوق الانسان وتجنب الحاق الاذى بالمدنيينquot;. ومضت وزيرة الخارجية البريطانية الى القول ان quot;اسرائيل لديها الحق في الدفاع عن نفسها لكن أي عمل عسكري ينبغي ان يكون متكافئا ولا يخرج عن القانون الدولي لحقوق الانسانquot;.

وقالت quot;ندعو الى الانهاء الفوري لاطلاق الصواريخ ضد الاهداف المدنية الاسرائيلية وانهاء كل اشكال العنفquot; مشددة على ان العنف لن يؤدي الا الى quot;تقويض فرص السلام في المنطقةquot;.

انان قلق لتصاعد أعمال العنف

من جانبه، عبر السكرتير العام للامم المتحدة كوفي أنان اليوم عن قلقه الشديد لتصاعد اعمال العنف وارتفاع حصيلة قتلى العمليات العسكرية التي تنفذها قوات الاحتلال الاسرائيلية في قطاع غزة. وحث في بيان اسرائيل على ضبط النفس وعدم تصعيد الاوضاع وبذل الجهود لحماية المدنيين كما دعا quot;المسلحين الفلسطينيين لوقف اطلاق الصواريخ على المدنيين الاسرائيليينquot;. وشدد على اهمية ادراك كل الاطراف ان quot;استمرار العنف سيجعل الوصول الى سلام دائم وعادل في المنطقة اكثر صعوبةquot;. وتابع القول ان العمليات العسكرية في المناطق المأهولة تؤدي الى سقوط خسائر في صفوف المدنيين.

وكانت قوات الاحتلال الاسرائيلي قد فرضت قبل ثلاثة ايام حصارا محكما على بلدة بيت حانون بشمالي قطاع غزة بدعوى اعتقال ناشطين مسؤولين عن اطلاق صواريخ ضد مدن اسرائيلية سقط خلالها 25 قتيلا فلسطينيا واخرون جرحى.

وضع ميداني دام

ميدانيا، قتل فلسطينيان مساء اليوم شمال قطاع غزة في غارة جديدة للطيران الاسرائيلي ما يرفع الى 32 عدد الفلسطينيين الذين قتلهم الجيش الاسرائيلي في ثلاثة ايام كما افاد مصدر طبي.و كان قد قتل ثلاثة فلسطينيين في بيت حانون وبيت لاهيا في شمال قطاع غزة.

وهاجم الطيران الاسرائيلي مساء الجمعة مسجدا في بيت حانون شمال قطاع غزة، ما ادى الى مقتل فلسطيني واصابة ثلاثة اخرين كما افاد مصدر طبي.وافاد شهود عيان ان المسجد اصيب باضرار وان احد الجرحى من اعضاء كتائب شهداء الاقصى.

ومن جهة اخرى، امر الجيش الاسرائيلي مساء الذكور من سكان حيين في بيت حانون الذين تراوح اعمارهم بين 16 و45 عاما بالتجمع في الجامعة الزراعية في المدينة للتحقق من بطاقات هوياتهم.وفي بيت لاهيا قتل باسل عاشور الناشط في كتائب شهداء الاقصى الجناح العسكري لحركة فتح فيما جرح ناشط اخر في هذه الكتائب في غارة ثانية استهدفت سيارتهما، وفق مصدر طبي.

وفي وقت سابق افاد مصدر طبي فلسطيني ان quot;محمود صباح (20 عاما) استشهد اثر اصابته برصاصة في الرأس اطلقها الجنود الاسرائيليون من دبابة جنوب بلدة بيت حانون قرب جبالياquot; شمال القطاع.وجرح فلسطيني اخر في جباليا في غارة اسرائيلية ثالثة.

ومن جهة اخرى، تحدث مصدر امني فلسطيني عن توغل نحو ثلاثين مدرعة اسرائيلية مساء الجمعة في مدينة جباليا، وعن توغل اسرائيلي اخر في بلدة السودانية شمال مدينة غزة.