طهران: اعلن محمد علي حسيني المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية خلال مؤتمر صحافي اليوم الاحد ان الاعدام هو quot;اقل ما يستحقهquot; الرئيس العراقي السابق صدام حسين.
وقال حسيني الذي كان يتحدث قبل الاعلان عن الاحكام ان quot;الاعدام هو العقوبة الادنى التي يمكن اصدارها بحق صدام حسينquot;.

وحكمت المحكمة على صدام حسين وبرزان التكريتي الاخ غير الشقيق للرئيس العراقي السابق ورئيس محكمة الثورة السابق عواد البندر بالاعدام شنقا حتى الموت في هذه القضية.وحكمت المحكمة بالسجن مدى الحياة على نائب الرئيس العراقي السابق طه ياسين رمضان وبالسجن 15 عاما على كل من عبد الله خادم الرويد وابنه مزهر عبد الله الرويد وعلي دايح علي، المسؤولين السابقين في حزب البعث في الدجيل.وقال حسيني quot;لكن هذا لا يعني انه لا يجب التحقيق حول الجرائم الاخرى لصدام، لا سيما الجرائم التي ارتكبت خلال الحرب ضد ايرانquot;.

وخلال الحرب العراقية الايرانية (1980-1988) التي اسفرت عن مقتل نحو مليون شخص في الجانبين، استخدم الجيش العراقي اسلحة كيميائية ضد القوات الايرانية لكن ايضا ضد مدنيين في بعض المناطق في ايران وكردستان العراق.واضاف ان ايران رفعت شكوى ضد صدام حسين بسبب الجرائم التي ارتكبت خلال الحرب. واوضح quot;لقد وعدونا بالنظر في الشكوى لكن خلال محاكمة ثانيةquot;.

ومنذ سقوط صدام حسين، تحسنت العلاقات بين طهران وبغداد بشكل ملحوظ. وايران هي حليفة قريبة من الحكومة العراقية التي تسيطر عليها الاحزاب الشيعية.