بغداد: انتقدت منظمة quot;هيومان رايتس ووتشquot; اليوم محاكمة الرئيس العراقي السابق صدام حسين وحكم الاعدام الذي صدر بحقه وقالت انها اخفقت في اثبات الوقائع ولذلك فانها quot;اضاعت فرصة على الضحاياquot;. وصرح ريتشارد ديكر مدير quot;هيومان رايتس ووتشquot; بالهاتف من نيويورك، ان المحاكمة quot;تخفت في وضع سجلا دامغا للوقائع وتحديد المسؤولية عما حدثquot;. وقال ان المحاكمة كانت quot;فرصة ضائعة لاعطاء معنى لقواعد القانون وخسارة للضحايا لانه من المرجح ان لا تصمد المحاكمة والحكم امام اختبار التاريخquot;.

وحكم على صدام واثنين من معاونيه بالاعدام شنقا لمسؤوليتهم في مقتل 148 شيعيا في الدجيل في الثمانينات بعد تعرض موكب الرئيس السابق لاطلاق نار. واضاف quot;ان المحكمة كانت فرصة لتحقيق العدالة لسكان قرية الدجيل الذي عانوا معاناة اليمةquot; مشيرا الى انه لا يزال ينتظر تفاصيل الاحكام ليرى مدى العلاقة بين التهم والاحكام الصادرة.

وقال ديكر ان خبراء دوليين كان يجب ان يشاركوا في كل جانب من جوانب القضية. واوضح quot;كان من الخطأ ان نضع كل هذه المسؤولية على ظهر النظام القضائي العراقي وحده الذي لم يكن مستعدا لادارة عبء اجراء محاكمة نزيهة وحياديةquot;. وتعارض منظمة هيومان رايتس ووتش عقوبة الاعدام من حيث المبدأ.