أحمد نجيم من الدار البيضاء : أثار خبر حمل الأميرة للا سلمى، عقيلة العاهل المغربي الملك محمد السادس، انتقادات متفاوتة في الصحف المغربية . سبب الانتقادات لا يعود إلى خبر حمل الأميرة في شهرها الرابع، وعدم سرورهم بمقدم أخت لولي العهد مولاي الحسن، بل لكون الخبر نشرته المجلة الفرنسية quot;باري ماتشquot;.

: أثار خبر حمل الأميرة للا سلمى، عقيلة العاهل المغربي الملك محمد السادس، انتقادات متفاوتة في الصحف المغربية . سبب الانتقادات لا يعود إلى خبر حمل الأميرة في شهرها الرابع، وعدم سرورهم بمقدم أخت لولي العهد مولاي الحسن، بل لكون الخبر نشرته المجلة الفرنسية quot;باري ماتشquot;.

ما حز في نفس الصحف المغربية أنها كانت تتوفر على الخبر دون أن تتمكن من التأكد منه، فصحيفة quot;المساءquot; اليومية، في عددها ليوم الاثنين، أفادت أنها اتصلت بمدير التشريفات والقصور عبد الحق المريني للتأكد منه قبل أسابيع، وأضافت أنه أجابها quot;لا أؤكد أو أنفي الخبرquot;.مجلة quot;تيل كيلquot; الأسبوعية نشرت نهاية الأسبوع، وتحدثت عن استمرار تفصيل القصر في نشر الأخبار المتعلقة بالأسرة الملكية في مجلة quot;باري ماتشquot;، كما نشرت أسبوعية quot;الأيامquot; الخبر، وسبق لهذه الأسبوعية أن انتقدت في افتتاحيات لمدير نشرها تفضيل المجلات والصحف الفرنسية على الصحف المغربية.

أكثر الانتقادات حدة جاءت من مدير نشر quot;المساءquot; وصاحب أشهر عمود في الصحافة المغربية رشيد نيني، إذ أوضح في عدد يوم الاثنين 6 تشرين الثاني (نوفمبر)، أن quot;المساءquot; كانت على علم بالخبر قبل أسابيع، كما انتقد تهميش الصحف المغربية من أخبار تهم الأسرة الملكية quot;قبل يومين نشر الخبر في باري ماتش مكتوبا في أربع وعشرين كلمة. زوجة الملك حامل بالفعل. الحقيقة أنني تساءلت مع نفسي في أي شيء سيهم الفرنسيين أن زوجة ملكنا حامل.

فالذين يهمهم الخبر بالدرجة الأولى هم المغاربةquot; يقول في عموده.وأضاف quot;شخصيا لا أفهم لماذا تفضل العائلة الملكية إعطاء قصب السبق في ما يخص أفراحها إلى مجلات فرنسية عوض إعطائها إلى صحف ومجلات مغربية. هل يتصورون أن زوجة جاك شيراك لو كانت، فرضا، تنتظر مولودا جديدا، نقول فرضا، هل كان الإيليزي سيعطي الخبر لصحيفة الاتحاد الاشتراكي أو العلمquot;.وأوضح في العمود نفسه quot;كل الرؤساء في الدول التي تحترم مواطنيها يفضلون أن يتحدثوا إلى صحافة بلدهم، وبعد ذلك تأتي الصحافة الأجنبية وتأخذ عنهم، إلا عندنا نحن. حتى موت الحسن الثاني سبقتنا وكالة إيفي الإسبانية وأعلنت عنه قبل وكالة أنباء المغرب العربيquot;.

تجدر الإشارة إلى أن أخبار زواج الملك قبل سنوات، كانت بثته وكالة الأنباء الفرنسية، وهو ما شهد انتقادات لاذعة من قبل صحف مستقلة مغربية، غير أن تلك الانتقادات لم توت أكلها، فقد ظلت الأخبار التي تهم العائلة الملكية، في عمومها حكرا على وسائل إعلام فرنسية.وكان العاهل المغربي رزق في الثامن من أيار (مايو) 2003 أول أبنائه وأطلق عليه مولاي الحسن، تعلقا بأبيه. سيصبح لولي العهد أختا في الأشهر الخمسة المقبلة..

[email protected]

صورة عائلية