واشنطن:اقفلت مراكز الاقتراع في الولايات المتحدة الاميركية في الشرق، فيما لا تزال عملية التصويت مستمرة في الولايات الغربية و الجبلية من البلاد. و قد بدات النتائج الاولية للانتخابات النصفية للكونغرس الاميركي تبث عبر شاشات التلفزيون بانتظار النتائج الرسمية النهائية. و حتى الساعة تشير النتائج الى تقدم المعسكر الديمقراطي بنسبة ضئيلة في ما يتعلق بمجلس النواب، و بنسبة 50% في ما يتعلق بحكام الولايات اما بالنسبة لمجلس الشيوخ فان آخر النتائج تشير الى تعادل بين المعسكرين.و قد ذكرت وسائل الاعلام الاميركية ان الديموقراطيين فازوا في بنسلفانيا (شرق) واوهايو بمقعدي سناتور كان يشغلهما حتى الان جمهوريون كما فازوا في انديانا (شمال) المعقل الجمهوري، بمقعد نائب ثان يمكن ان يساعدهم في انتزاع الاكثرية في مجلس النواب من الجمهوريين.وفي بنسلفانيا، خسر السناتور ريك سانتوروم الشخصية المرموقة في الحزب الجمهوري والمؤيد للحرب في العراق امام الديموقراطي بوب كايسي. وفي اوهايو، الولاية التي اعطت جورج بوش الفوز في الانتخابات الرئاسية في 2004، فاز الديموقراطي شيرود براون بمقعد الجمهوري مايك ديواين الذي كان مرشحا.

واضافت وسائل الاعلام، ان السناتور الديموقراطي الكوبي الاصل عن نيوجيرسي (شرق) بوب مننديز الذي تهدده اتهامات بالفساد، تمكن من الاحتفاظ بمقعده. و قد أعيد انتخاب هيلاري كلينتون سناتورة ديموقراطية عن ولاية نيويورك،، مرسخة بذلك حضورها في الحياة السياسية الاميركية الذي يمكن ان يقودها الى تقديم ترشيحها الى الانتخابات الرئاسية في 2008. وقد انفقت زوجة الرئيس الاميركي السابق بيل كلينتون حوالى 30 مليون دولار في حملتها، اي اكثر من اي مرشح آخر، على رغم وجود جون سبنسر الجمهوري الذي كان ينافسها بقوة والذي انفق 8،4 ملايين دولار.

و قد توجه الاميركيون اليوم الى مراكز الاقتراع في الانتخابات التي تعد مصيرية في مسيرة تحديد المرحلة المقبلة خاصة بالنسبة لرئاسة الجمهورية المقبلة في تشرين الثاني من عام 2008.