عواصم: دان وزير الخارجية الايطالي ماسيمو داليما اليوم الاربعاء quot;تصعيد العنف غير المقبولquot; بعد مقتل عشرين فلسطينيا بنيران اسرائيلية في قطاع غزة كما افادت وكالة الانباء الايطالية انسا. وقال الوزير quot;آمل في ان تتوقف هذه العمليات في مواجهة المأساة التي وقعت وان نستانف طريق المفاوضات بين الطرفينquot;. واضاف quot;حاليا من الحتمي وجود مبادرة دولية لتحريك الوضعquot;. وتابع quot;نتحدث في الوقت الراهن عن حكومة فلسطينية جديدة لوقف دوامة العنف، ولنامل في ان تكون الحكومة الاسرائيلية راغبة في التحرك في هذا الاتجاهquot;. وقتل عشرين فلسطينيا في القصف الاسرائيلي على شمال قطاع غزة اليوم الاربعاء بينهم نساء واطفال.

انقرة
نددت وزارة الخارجية التركية اليوم الاربعاء بالعمليات العسكرية الاسرائيلية quot;المدمرةquot; وquot;غير المتناسبةquot; بعد مقتل 18 فلسطينيا بينهم اطفال في قصف مدفعي اسرائيل على بيت حانون شمال قطاع غزة. وقال بيان صادر عن الوزارة ان quot;رد اسرائيل غير المتناسب على الهجمات بالصواريخ التي تستهدفها (..) يسدد ضربة الى جهود السلام ويقود الى دوامة عنف تؤدي الى تفاقم الاعمال العدوانيةquot;.

ودعت الوزارة الدولة العبرية الى وضع حد للعمليات والتصرف quot;برويةquot;. وتابع البيان quot;شعرنا بالهول خصوصا لمقتل مدنيين ابرياء بينهم نساء واطفالquot;.

وتركيا العضو في منظمة حلف شمال الاطلسي هي من حلفاء اسرائيل القليلين في الشرق الاوسط لكنها تقيم ايضا علاقات وثيقة مع الفلسطينيين وتؤيد مطالبتهم باقامة دولة لهم.

المفوضية الاوروبية
رأت المفوضية الاوروبية اليوم ان القصف الاسرائيلي الدامي على غزة quot;حدث يثير صدمة قويةquot;، مطالبة quot;كل الاطرافquot; بالالتزام بتحركات quot;متكافئةquot;. وقالت المفوضية الاوروبية للشؤون الخارجية بينيتا فيريرو-فالدنر في بيان ان quot;قتل مثل هذا العدد من المدنيين هذا الصباح في غزة وبينهم العديد من الاطفال، يشكل حدثا يثير صدمة قويةquot;.

واضافت ان quot;لاسرائيل الحق في الدفاع عن النفس لكن ليس على حساب ارواح الابرياء. كل الاطراف يجب ان تمارس اكبر قدر من ضبط النفس وان تكتفي بتحركات متكافئة بشكل يتوافق مع القانون الانساني الدوليquot;.

موسى يجري اتصالات لبحث عقد اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب
اعلن الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى اليوم الاربعاء انه اجرى اتصالات هاتفية مع وزراء الخارجية العرب لبحث امكانية عقد اجتماع طارىء لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية بعد quot;المجازر غير المبررةquot; في قطاع غزة. وقال موسى للصحافيين انه اتصل برئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية الذي اطلعه على تطورات الاوضاع في قطاع غزة كما اجرى اتصالات بوزراء الخارجية العرب لبحث امكانية عقد اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب يخصص لبحث quot;العدوان الاسرائيلي على فلسطينquot;.

واضاف موسى ان quot;هذه المجازر ضد الاطفال والنساء والمدنيين غير مبررة وغير مفهومة وغير متوقعة وبالتالي ارى ان السياسة الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية ذهبت بعيداquot;. وشدد على ان الامر quot;يقتضي اتخاذ اجراء اضافي من الدول العربية لاعطاء رسالة قوية لاسرائيل بان الامور لا يمكن ان تسير بهذا الشكل ولا يمكن ان يؤخذ العرب بهذه الخفة وهذا الاهمال او التجاهلquot;. واوضح انه سيجري اتصالات بشان الاجراء الذي يمكن اتخاذه مع المسؤولين العرب.

واعتبر موسى ان اعلان هنية تعليق مفاوضات تشكيل حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية quot;غير مفيدquot; مؤكدا ان quot;الحاصل على الساحة الفلسطينية من عدوان اسرائيلي هو امر ادعى لراب الصدع وليس الى تعليق المفاوضاتquot;.

وانتقد موسى موقف اللجنة الرباعية الدولية المعنية بالشرق الاوسط (الامم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا). وقال ان quot;صمت مجلس الامن واللجنة الرباعية الدولية يثير الدهشة ومصداقية هذه اللجنة اصبحت على المحك بشكل كبير جداquot;. واوضح ان المجموعة العربية في مجلس الامن تجري اتصالات لعقد اجتماع عاجل للمجلس او quot;الخطوةquot; التي يمكن اتخاذها بعد القصف الاسرائيلي لمنازل المدنيين في بيت حانون.

باريس
دانت فرنسا اليوم الاربعاء القصف الاسرائيلي الدموي على قطاع غزة واطلاق الصواريخ على الدولة العبرية بالاضافة الى الدعوات الفلسطينية لتنفيذ عمليات انتحارية، محذرة من احتمال quot;تصعيد خطيرquot; في الوضع. واعلن وزير الخارجية فيليب دوست بلازي ان quot;فرنسا تدين القصف المدفعي الذي لا يميز (بين مدنيين وناشطين) في المناطق المأهولة ما يشكل انتهاكا للقانون الدولي لحقوق الانسان، ولا سيما معاهدات جنيفquot;.

وقال في بيان انه quot;لا تجوز اعادة النظر في حق اسرائيل في الدفاع عن نفسها، لكن عليها القيام بذلك مع احترام القانون الدولي في حقوق الانسانquot;. وعبر عن quot;تاثره البالغquot; بعد القصف المدفعي الاسرائيلي على بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة الذي اسفر عن مقتل 18 فلسطينيا.

ودعت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) الى استئناف العمليات الانتحارية داخل اسرائيل. واطلق صاروخان من قطاع غزة على مدينة سديروت الاسرائيلية ما اسفر عن اصابة شخص بجروح طفيفة. وقال دوست بلازي quot;كما نقول دائما، ان العنف قد يدفع بالمنطقة الى تصعيد خطيرquot;. ودعا دوست بلازي quot;الطرفين الى التمتع بروح المسؤوليةquot; وquot;الامتناع عن القيام باي عمل قد يؤدي الى تعقيد السعي الى حل سياسي في الوقت الذي تشكل فيه التهدئة هدفنا جميعاquot;.

من ناحية ثانية، قال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية جان باتيست ماتيي ان فرنسا لا ترى quot;صلة مباشرةquot; بين الاحداث في غزة وquot;الوضع في لبنانquot;. وقال في مؤتمر صحافي quot;كل ما يمكن القيام به لتخفيف التوتر سيكون له تبعات ايجابية على مجمل المنطقةquot;. وشدد على ان فرنسا quot;تؤيد مبدأquot; عقد اجتماع لمجلس الامن الذي طالب به رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في الايام الاخيرة.

بريطانيا
اعربت وزيرة الخارجية البريطانية مارغريت بيكيت اليوم عن انزعاجها الشديد من مقتل فلسطينيين في قطاع غزة مضيفة انه من الصعب فهم مبرر الهجوم الاسرائيلي. وقالت بيكيت في بيان لها quot;لقد شعرت بالانزعاج الشديد لمقتل مدنيين فلسطينيين من بينهم نساء واطفال في قصف اسرائيلي على بيت حانون في قطاع غزةquot;. واضافت quot;من الصعب فهم الهدف من وراء هذا القصف وكيف يمكن ان يبررquot;. وتابعت quot;اقدم التعازي لعائلات القتلى والجرحىquot;.

واضافت الوزيرة quot;لقد اعربت الحكومة البريطانية مرارا عن عميق قلقها بسبب ارتفاع عدد القتلى وازدياد معاناة المدنيين في غزة في الاشهر الاخيرة، وناقشت هذه المخاوف مع الحكومة الاسرائيليةquot;. وقالت quot;على اسرائيل احترام التزاماتها بتجنب ايذاء المدنيينquot;، مضيفة quot;ان استمرار الهجمات الصاروخية التي ينفذها المسلحون الفلسطينيون غير مقبول كذلكquot;. واوضحت quot;انا ادعو كافة الاطراف الى تطبيق التزاماتهم بموجب القانون الانساني الدولي وبذل اقصى الجهوده لتجنب ايذاء المدنيين خصوصا الاطفالquot;.