واشنطن: اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش الاربعاء ان الولايات المتحدة quot;تشعر بحزن عميقquot; لمقتل 18 فلسطينيا بقصف اسرائيلي في شمال قطاع غزة ودعا quot;جميع الاطرافquot; الى ضبط النفس. وقال بوش في بيان quot;ان الولايات المتحدة تشعر بقلق عميق جراء القتلى والجرحى الذين وقعوا اليوم في غزةquot;.واضاف quot;اطلعنا على اعتذار الحكومة الاسرائيلية وابلغنا ان تحقيقا قد بدأ. ونأمل في ان ينتهي سريعا وان تتخذ التدابير الملائمة لتجنب تكرار هذه الامور المأسويةquot;.كما دعا quot;جميع الاطراف الى التصرف بحذر والى ضبط النفس لتجنب الاساءة الى المدنيين الابرياءquot;.

وقتل 18 فلسطينيا بينهم خمس نساء وثمانية اطفال واصيب 58 بجروح اليوم الاربعاء في قصف مدفعي اسرائيلي استهدف خمسة منازل في بيت حانون شمال قطاع غزة، وفق حصيلة صادرة عن وزارة الصحة الفلسطينية.وعبرت اسرائيل عن quot;اسفهاquot; وامر وزير الدفاع عمير بيريتس بفتح تحقيق وبوقف القصف المدفعي موقتا على قطاع غزة.

واتصلت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس بالرئيس الفلسطيني محمود عباس واعربت له عن quot;حزنها العميقquot;، كما قال نبيل ابو ردينة المتحدث باسم عباسمضيفا ان quot;الرئيس طلب منها التحرك لوقف العدوان الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينيةquot;.

من جهته، اعتبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك ان ما حدث quot;مأساة رهيبةquot; مقدما تعازيه الى عائلات الضحايا.وشدد على ان الدعوات الى مزيد من العمليات الانتحارية في اسرائيل من جانب حركتي حماس وفتح ليست الرد الملائم على حوادث مماثلة. واضاف ماكورماك ان quot;الرد على خسارة الارواح البريئة لا يكون بجعل ابرياء اخرين يدفعون الثمن، لا اعتقد ان احدا يمكنه ان يدعم هذا الامرquot;.وتابع quot;انها لحظة صعبة للفلسطينيين، كل العالم يفهم ذلك لكن قتل مزيد من المدنيين ليس الردquot;.

وتجاهل المتحدث باسم الخارجية انتقادات الرئيس الفلسطيني محمود عباس واكد quot;ان التزامنا كامل (في الشرق الاوسط) ونحن من المدافعين الكبار عن السلام في المنطقةquot;.وذكر بان مساعد وزيرة الخارجية لشؤون الشرق الاوسط ديفيد ولش ومستشار البيت الابيض لقضايا الشرق الاوسط اليوت ابرامز قاما بجولة في المنطقة التي زارتها وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس الشهر الفائت.