الجزائر: أعلنت وزارة الخارجية الجزائرية اليوم الخميس ان الجزائر تدعم عقد اجتماع طارىء لوزراء خارجية الدول العربية بعد مقتل 18 فلسطينيا في قصف اسرائيلي على بيت حانون (شمال قطاع غزة). واوضحت الوزارة في بيان ان هذا الاجتماع سيعقد الاحد في القاهرة. واوضح البيان ان quot;الجزائر قدمت دعما فوريا لدعوة الامين العام للجامعة العربية (عمرو موسى) لقد اجتماع طارىء لوزراء الخارجية العربquot;. واشار الى ان quot;اتفاقا حصل لعقد هذا الاجتماع في 12 تشرين الثاني/نوفمبر 2006 في القاهرةquot;.

وكان موسى صرح الاربعاء انه يجري مشاورات مع الوزراء العرب لبحث الاجراء الذي يمكن اتخاذه بعد quot;المجازر ضد الاطفال والنساء والمدنيينquot; وخاصة في بيت حانون شمال قطاع غزة حيث قتل 18 شخصا من بينهم خمس نساء وثمانية اطفال في قصف مدفعي اسرائيلي فجر الاربعاء.

ومن ناحيته، اعلن مندوب فلسطين الدائم لدى الجامعة العربية حسين عبد الخالق اليوم الخميس في القاهرة ان وزراء الخارجية العربية سيعقدون اجتماعا طارئا الاحد المقبل لمناقشة الوضع في الاراضي الفلسطينية quot;بعد تصاعد الاعتداءات الاسرائيليةquot;. وقال عبد الخالق للصحفيين ان قرار عقد هذا الاجتماع اتخذ اثر مشاورات اجراها الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى مع الوزراء العرب. واوضح بيان وزارة الخارجية الجزائرية ان الجزائر تعرب عن quot;قلقها العميقquot; حيال الهجوم الذي شنه الجيش الاسرائيلي على المدنيين الفلسطينيين في بيت حانون وكذلك على quot;تطورات الوضع في الاراضي الفلسطينيةquot;.

وجاء في البيان ايضا ان quot;الجزائر اجرت اتصالات وشاركت في مشاورات لترجمة السخط والادانة العالمية للقتل والجرائم التي ارتكبتها القوات الاسرائيلية ضد المدنيين الفلسطينيين في بيت حانون الى اعمالquot;. وقال ان الجزائر تعمل ايضا للقيام quot;بتحرك عربي مشترك من اجل عقد اجتماع طارىء لمجلس الامن الدولي وكذلك لاتخاذ موقف واضح في الجمعية العامة للامم المتحدة ضد الاعتداءات الاسرائيلية التي تخالف القانون الانساني الدوليquot;.