مهند سليمان من المنامة:يتابع المراقبون والمحللون للانتخابات البحرينية المزمع إقامتها بعد أسبوعين باهتمام التصريحات التي يطلقها المرشح الشيخ سلمان بن صقر آل خليفة وهو احد أفراد العائلة الحاكمة من وجود مخاوف من تزوير للانتخابات القادمة ومطالبة العاهل البحريني لإلغاء عشرة مراكز عامة خصصتها الحكومة للتصويت إلى جانب 40 مركز رئيسي .

بن صقر الذي شغل الشارع البحريني وتصدر الصحف المحلية بتصريحاته خلال الأسبوعيين الماضيين افتتح اليوم مقره الانتخابي وسط تصريحات خطيرة مجددا قال فيها أن الأجهزة الموجودة في المراكز العامة العشرة مربوطة إلكترونياً بأجهزة الجهاز المركزي للمعلومات ndash; الذي يتهم من المعارضة بأنه يسعى لتزوير الانتخابات - وأن التحكم فيها يجري من هناك ، وقال بن صقر في كلمته أمام الجمهور حضر حفل افتتاح مقره الانتخابي، أن وزير العدل رئيس اللجنة العليا لسلامة الانتخابات اجتمع به (أمس)، ليسأله عن الكتلة المتحركة الناخبة التي يبلغ عددها 8000 ناخب حسبما قال في تصريحاته السابقة، ورد عليه بن صقر أن هؤلاء غير مسجلين في كشوفات الناخبين، ومعلوماتهم يحتفظ بها الجهاز المركزي للمعلومات.

اللجنة العليا للإشراف على سلامة الانتخابات اصدرت بيانا عاجلا اليوم قالت فيه quot; انه على إثر التصريحات الصحفية على لسان المرشح سلمان صقر آل خليفة بأن هناك ثمانية آلاف ناخب دون عناوين، وأن بإمكانهم التصويت لأي مرشح في أية دائرة واصفاً إياهم quot;بالكتلة المتجولةquot; وأنه quot;متأكد من ذلك بنسبة 100%quot;، ونظراً لما لهذه التصريحات من مساس مباشر وخطير على نزاهة العملية الانتخابية، فقد قام قضاة اللجنة العليا والمدير التنفيذي للانتخابات باستدعاء المرشح المذكور وسؤاله عن ادعاءاته، فاقر المرشح المذكور بأن مصدر معلوماته هو أحد الأشخاص الذي يعرف موظفاً بالجهاز المركزي للمعلومات، كما ادعى بأن لديه بعض الأسماء التي ليس لها عناوين ووعد بتزويد اللجنة ببياناته إلا أنه لم يقم بذلك حتى وقت متأخر من يوم الخميس الموافق 9-11-2006.

وقد قامت اللجنة باستدعاء الشخص الذي ادعى المرشح المذكور بأنه على صلة بأحد موظفي الجهاز المركزي للمعلومات، وبسؤاله أفاد بأنه لا يعرف شيئاً عن ذلك الأمر مؤكداً عدم صحة هذه الادعاءات وقدم إفادة مكتوبة بذلك للجنة، وعليه فإن اللجنة العليا للإشراف على سلامة الانتخابات وإذ تؤكد للكافة على سلامة كشوف الناخبين التي قام السادة القضاة بمراجعتها واعتمادها بصيغتها النهائية، فإن اللجنة العليا تهيب بالجميع الابتعاد عن ترويج الإشاعات الكاذبة التي تمس سمعة الوطن وثقة العامة في سلامة العملية الانتخابيةquot;.

وبعد كلمة بن صقر أعلنت المرشحة النيابية عن الدائرة الرابعة بالمحافظة الوسطى في قائمة التغيير د. منيرة فخرو عن دعم جمعية العمل الوطني الديمقراطي للشيخ سلمان بن صقر، وقالت أن هذا الدعم جاء بسبب مواقف بن صقر الوطنية و كونه صديق للجمعية، وهو بترشحه يثبت مبدأ فصل الحكم عن الملك.

على صعيد اخر أكد عضو اللجنة العليا للانتخابات عبدالرحمن السيد أنه تم رفض خمسة ناخبين من أصل 1159 ‬ناخباً‮ ‬من الذين تم تسجيل أسمائهم في‮ ‬خارج المملكة للمشاركة في‮ ‬الاقتراع‮. ‬وكان باب التسجيل أقفل مساء أمس الأول في‮ ‬الثانية عشرة ليلاً،‮ ‬حيث استمر فتح الباب سبعة أيام متتالية‮.