بشار دراغمه من رام الله:بدأت إسرائيل دراسة إمكانيات امتلاك 100 طائرة حربية من طراز (اف 35) والتي سيتم تجربتها للمرة الأولى الشهر القادم.ومن المتوقع ان تحل هذه الطائرة المدمرة بدلا من طائرة (اف 16) وهي من صنع الولايات المتحدة الاميركية. وتعتبر الطائرة الجديدة ذات قدرات عالية في مجال التسليح والاتصالات والحرب الإلكترونية.

وتسعى إسرائيل لامتلاك هذا النوع من الطائرات في العام 2014 ويقدر ثمن الطائرة الواحد بـ50 مليون دولار.

وأجرت إسرائيل من خلال وزارة الأمن وسلاح الجو أولى الاتصالات مع الشركة الأميركية المصنعة وهي لوكهيد مارتين كما تشاورت أيضا مع مسؤولين في الولايات المتحدة بهذا الشأن.

وقالت مصادر إسرائيلية أن قائد سلاح الإسرائيلي إلعيزر شكيدي ورئيس هيئة سلاح الجو، أمير آشل، وقائد وحدة في سلاح الجو، يوحنان لوكر أجروا في الأشهر الأخيرة، زيارة إلى الولايات المتحدة من
أجل التباحث في صفقة إسرائيلية محتملة لشراء طائرات إف-35.

هذا وقد رفضت الصناعات الجوية الأميركية أن توضح فيما إذا كانت الأزمة في العلاقات بين أجهزة الأمن لإسرائيل والولايات المتحدة، التي أدت إلى فتور في العلاقة، ما زالت قائمة أم انتهت. وقد تفجرت تلك الأزمة في أعقاب صفقة الفالكون، التي بموجبها كانت إسرائيل ستزود الصين أربعة طائرات تجسس حديثة وفي أعقاب صفقة لتزويد الصين بقطع غيار للطائرات الصغيرة بدون طيار.