غزة: طالبت حركة فتح اليوم الاحد خلال مهرجان اقامته في غزة في الذكرى الثانية لرحيل الرئيس السابق ياسر عرفات بفتح تحقيق فوري لكشف ملابسات وفاة الزعيم التاريخي للفلسطينيين. وقال احمد حلس القيادي البارز في حركة فتح في كلمة القاها امام آلاف المشاركين في المهرجان الذي اقيم قرب مقر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية في غزة quot;باسمكم نؤكد جميعنا على المطلب الذي لن نساوم عليه ابدا بضرورة تشكيل لجنة تحقيق ضرورية ودائمة لتضع كل المعطيات وكل المعلومات التي تتعلق بعملية قتل ياسر عرفاتquot;. وتابع حلس quot;لا نريد وعودا نريد ان يفتح هذا الملف ونحن سنكون الضمانة بالا يغلق هذا الملف الى ان يقدم كل المتورطين امام عدالة شعبنا وعدالة ثورتنا وعدالة حركتناquot;.

وكان رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس طالب السبت بمعرفة quot;الحقيقةquot; بشأن quot;المرض الغامضquot; الذي اصاب عرفات والذي توفي في 11 تشرين الثاني(نوفمبر) 2004 في مستشفى فرنسي.

من جهة ثانية دان حلس quot;الفيتو الاميركي على الجريمة في بيت حانونquot; وتابع quot;ما كانت لتتم هذه المجزرة لولا ارادة اميركية تشجع الحكومة الاسرائيلية على مزيد من القتل والدمارquot;.

وكانت الولايات المتحدة استخدمت السبت حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار في مجلس الامن يدين القصف المدفعي الاسرائيلي للمدنيين في بيت حانون (شمال قطاع غزة) الذي اوقع الاربعاء الماضي 19 قتيلا معظمهم من النساء والاطفال. وشارك مئات المسلحين من عناصر كتائب شهداء الاقصى التابعة لحركة فتح في المهرجان واطلق عدد منهم النار في الهواء.