نجفيون يدعون إلى فضح الفساد المتلبس بالدين في مدينتهم
بلير لطالباني : مستمرون بدعم المصالحة والأمن

إسرائيل تشغلها تداعيات انسحاب أميركي محتمل من العراق

إغتيال أحد مصوّري قناة الشرقيّة في الموصل

المالكي : المسلحون والفساد ينخرون جسد الدولة

  • الرئيسي الالماني: الوضع العراقي مأساوي
  • دعوات عراقية لإطلاق فلسطينيات اعتقلتهن القوات الاميركية

    مقتل 10 اشخاص على الاقل في تفجير انتحاري داخل حافلة في بغداد

    أسامة مهدي من لندن : أكد رئيس الوزراء البريطاني توني بلير في رسالة تسلمها منه الرئيس العراقي جلال طالباني استمرار دعم بلاده لجهود المصالحة الوطنية وتحقيق الامن في العراق فيما يأمل نواب بريطانيون في إرغام بلير على وضع استراتيجية مفصلة لسحب الجنود البريطانيين من العراق خلال افتتاح دورة مجلس العموم هذا الاسبوع .. بينما طالب عدد من ابناء مدينة النجف بفضح الفساد الذي قالوا انه متلبس بلباس الدين في مدينتهم وسيطرة عمار نجل السيد عبد العزيز الحكيم زعيم الائتلاف الحاكم على مافيات المال فيها .

    وقال بيان صحافي رئاسي أرسلت نسخة منه الى quot;إيلافquot; ان طالباني تسلم اليوم رسالة خطية من بلير أعرب فيها عن تضامنه و دعمه للعراق حكومة و شعبا. واضاف ان بلير اشاد بالجهود الحثيثة التي يبذلها الرئيس العراقي من اجل تحقيق المصالحة الوطنية في العراق و إنجاح العملية السياسية.
    جاء ذلك خلال استقبال طالباني في مقر إقامته في بغداد جون سورس المبعوث الخاص لرئيس الوزراء البريطاني حيث بحث الجانبان آخر التطورات التي تشهدها البلاد و السبل الرامية إلى تحقيق الأمن والاستقرار في العراق. وحضر الاجتماع نائب رئيس الوزراء العراقي برهم صالح ووزير الخارجية هوشيار زيباري والسفير البريطاني لدى العراق دومنيك اسكوايث.

    وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي تلقى امس رسالة خطية مماثلة من بلير جدد خلالها دعمه للحكومة العراقية والجهود التي يبذلها في سبيل تحقيق الإستقرار السياسي والإزدهار الإقتصادي وإعادة إعمار العراق كما قال بيان رسمي عراقي .
    ونقل الرسالة مبعوث بلير ايضا الذي أكد استمرار دعم الحكومة البريطانية للعملية السياسية الجارية في العراق ودعمها لمشروعه الوطني المتمثل بمبادرة المصالحة الوطنية وبالخطوات التي قطعتها الحكومة العراقية لتحقيق أهداف وتطلعات الشعب العراقي.
    ومن جانبه اجتمع السيد عبد العزيز الحكيم رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق زعيم كتلة الائتلاف العراقي الموحد الحاكم مع المبعوث البريطاني .
    وتسلّم الحكيم رسالة من بلير استعرض فيها سياسات انكلترا تجاه قضايا العراق وفي مقدمتها دعمه للحكومة العراقية والهيئة السياسية في العراق.
    وقال مصدر في المجلس ان الاجتماع الذي حضره نائب رئيس الجمهورية عادل عبدالمهدي وسفير المملكة المتحدة دومينيك اسكويث ناقش الاوضاع في العراق والمنطقة بجوانبها المختلفة حيث أكد المبعوث البريطاني الدعم الكامل من قبل الحكومة البريطانية لحكومة العراق واستمرار تعهدها بمحاربة الارهاب والمجاميع المعادية لها وبذل الجهد في دعم القوى التي تساند بناء عراق ديمقراطي آمن ومسالم.
    من جانبه أكد الحكيم أهمية فرض القانون في مختلف انحاء البلاد وتطبيق اجراءاته دون استثناء، وضرورة العمل الجماعي من قبل كل مكونات الشعب العراقي لمواجهة الارهاب واحلال الاستقرار والازدهار لفائدة جميع ابناء الشعب العراقي والقاعدة العريضة والقوية والشرعية التي تستند إليها الحكومة العراقية.

    ولاحظت مصادر عراقية أن هذه الرسائل تأتي في وقت يأمل نواب بريطانيون في إرغام بلير على وضع استراتيجية مفصلة لسحب الجنود البريطانيين من العراق خلال افتتاح دورة مجلس العموم خلال الاسبوع الحالي ..
    وقالت صحيفتا quot;صنداي تايمزquot; وquot;صنداي اكسبرسquot; امس ان النواب القوميين الاسكتلنديين ونواب ويلز سيتقدمون باقتراح الاربعاء يدعون فيه بلير الى وضع بيان حكومي حول الانسحاب من العراق. وذكرت quot;صنداي اكسبرسquot; ان نواب الحزب القومي الاسكتلندي وحزب ويلز سيلجأون الى إجراء برلماني قديم يعود آخر استخدام له الى 1923 لإجبار الحكومة على إصدار هذا البيان. واضافت ان الحزب الليبرالي نجح في ذاك العام عبر هذا الإجراء في اجبار الحكومة على الدخول في نقاش حول الاحتلال البريطاني للعراق حينذاك، الذي كان بدأ اثر الحرب العالمية الاولى (1914-1918).
    ونقلت الصحيفة عن نائب حزب ويلز آدم برايس الذي فشل في حملته الداعية الى إقالة بلير بسبب الحرب في العراق، قوله انه quot;من غير المقبولquot; ان يجري نقاشا حول العراق في الولايات المتحدة وليس في بريطانيا. وقال برايس ان الوضع تغير بعد خسارة الجمهوريين امام الديمقراطيين في الانتخابات التشريعية الاميركية هذا الاسبوع التي سيطر عليها النقاش حول العراق وبعد تشكيل quot;مجموعة الدراسات حول العراقquot; التيضمت اعضاء من الحزبين.

    وانشئت هذه اللجنة المستقلة حول العراق في آذار (مارس) الماضي لاعادة رسم السياسة الاميركية في العراق وهي برئاسة وزير الخارجية الاميركي الاسبق جيمس بيكر والبرلماني الديمقراطي السابق لي هاملتون ووزير الدفاع الاميركي المعين حديثا روبرت غيتس.

    وقد اعلن مكتب بلير ان رئيس الحكومة سيقدم شهادته غدا الثلاثاء الى هذه اللجنة المكلفة البحث عن استراتيجية جديدة في العراق. وسيتحدث بلير عبر دائرة مغلقة الى اللجنة التي تضم اعضاء الحزبين الجمهوري والديمقراطي ويرأسها وزير الخارجية الاميركي الاسبق جيمس بيكر.
    وقالت متحدثة ان بلير الذي يجري اتصالات مع هذه المجموعة منذ انشائها سيقدم لبيكر وزملائه quot;عرضا كاملا عن الافكار البريطانيةquot;. الا انها رفضت التعليق على المعلومات التي نشرتها صحيفة quot;الغارديانquot; السبت التي اكدت ان بلير سيحث الولايات المتحدة على بدء محادثات مع سوريا وايران للخروج من المأزق في العراق والشرق الاوسط.
    وقالت الصحيفة نقلا عن مسؤولين بريطانيين لم تسمهم ان بلير لن يدعو الى انسحاب قوات التحالف من العراق لكنه مقتنع بان بوش منفتح على تغيير في الاستراتيجية في العراق.
    وكشفت المصادر ان اللجنة المستقلة حول العراق التي يطلق عليها رسميا quot;مجموعة الدراسات حول العراقquot; ستدعو الى تسريع quot;عرقنةquot; الشرطة والجيش وتوصي بتعاون سياسي اكبر في العراق. واضافت ان بلير سيشدد على العلاقة بين تحقيق تقدم في العراق وتحريك عملية السلام في الشرق الاوسط.
    وكان بلير والرئيس الاميركي جورج بوش اجريا مكالمة هاتفية طويلة الجمعة تناولت التغييرات التي يجب ادخالها على استراتيجية التحالف في العراق.
    وذكرت صحيفة quot;الغارديانquot; ان لندن تعتبر ان البيت الابيض منفتح على مبدأ إجراء حوار مع سوريا في حين ان وزير الدفاع الجديد روبرت غيتس الذي شارك في اعمال اللجنة حول العراق يؤيد استئناف الاتصالات مع ايران .

    نجفيون يدعون إلى فضح الفساد المتلبس بالدين في مدينتهم
    دعت مجموعة من ابناء مدينة النجف (160 كم جنوب بغداد) في بيان اليوم الى العمل على فضح ما يجري فيها من ممارسات لمافيات المال المتلبسة بلباس الدين والمتحالفة مع بعض الاحزاب الدينية كما قالت.
    وقال البيان الذي ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; اليوم ان محافظ النجف ابو كلل المنتمي الى المجلس الاعلى قد اصدر بتأييد من مجلس المحافظة ذي الاغلبية المحسوبة على المجلس الاسلامي الاعلى قرارا لم يصدر مثيله الا في عهد الرئيس السابق صدام حسين يمنع فيه أي عراقي من امتلاك عقار في النجف .
    واضاف ان مافيات المال quot;من خدم السيد عمار الحكيم (نجل زعيم المجلس الاعلى السيد عبد العزيز الحكيم اخذوا يساومون ويهددون مالكي العقارات ذات المواقع التجارية المهمة والمزارع والتضييق علهم لبيعها بأبخس الاثمان ما ادى الى تدهور اسعار العقارات في النجف بصورة لم يسبق لها مثيل وتعطلت حركة البيع والشراء . واشار الى ان هذه الحركة اصبحت نهبا سهلا لمافيات عمار الحكيم وابو كلل والايرانيين الذين ولدوا في النجف quot;ولا ادري أي نجف هذا الذي ولد فيه الايرانيون .
    وتساءل البيان قائلا انه كان تصرف المجلس الاعلى بهذه المحافظة الشريفة الان فماذا سيكون فعلهم لو اعلنت الفيدرالية علما ان مالكي العقارات والاراضي من غير مواليد النجف كلهم
    من الشيعة ومن المناطق الجنوبية المحرومة فاين ادعاؤهم الحرص على الشيعة وهم يحرمون الجنوبي من التملك في المحافظة .. وفي ما يلي نص البيان :

    من النجف الاشرف نناشد كل الكتاب العراقيين الغيارى ان يساهموا باقلامهم
    الشريفه لفضح ما يجري في النجف الاشرف من مافيات المال المتلبسة بلباس الدين
    والمتحالفة مع البعض على الطريقه الميكافييليه ( اسكتوا عنا لنسكت عنكم ) .
    منذ أقل من عام اصدر محافظ النجف المنتمي الى المجلس الاعلى بتأييد مجلس
    المحافظة ذي الاغلبية المحسوبة على المجلس الاعلى قرارا لم يصدر مثيله الا صدام
    ونظامه المتعفن( في منع امتلاك العراقيين لاي عقار في بغداد الا من مواليد
    بغداد قبل عام 1958 م . وكانت حجتهم الحد من الهجرة الريفية الى العاصمة وان
    العاصمة لم تعد بنيتها التحتية كافيه لاعداد اضافية) .
    القرار نفسه الان في ظل محافظ النجف ابو كلل يمنع فيه أي عراقي من امتلاك عقار
    في النجف بل ان مافيات المال من خدم السيد عمار الحكيم اخذوا يساومون ويهددون
    مالكي العقارات ذات المواقع التجارية المهمة والمزارع والتضييق علهم لبيعها
    بابخس الاثمان مما ادى الى تدهور اسعار العقارات في النجف بصورة لم يسبق لها
    مثيل وتعطلت حركة البيع والشراء فكانت نهبا سهلا لمافيات السيد عمار الحكيم
    وابو كلل والايرانيين الذين ولدوا في النجف ولا ادري أي نجف هذا الذي ولد فيه
    الايرانيون.
    فاذا كان تصرف المجلس الاعلى بهذه المحافظة الشريفة الان فماذا سيكون فعلهم لو
    اعلنت الفيدرالية علما ان مالكي العقارات والاراضي من غير مواليد النجف كلهم
    من الشيعة ومن المناطق الجنوبية المحرومة فاين ادعاؤهم الحرص على الشيعة وهم
    يحرمون الجنوبي (المعيدي في نظرهم ) من التملك في المحافظة .
    نناشد الكتاب الغيارى في فضح ما يجري وان يستمروا في مناشدة الرأي العام
    والحكومة الصامتة والمرجعية المباركة لاطلاق اصواتهم في تحريم هذه القرارات
    اللاشرعية واللا قانونية واللا اخلاقية .
    نخص بالذكر الاخوة الكتاب المدرجة اسماؤهم ادناه ونعتذر من التقديم والتاخير
    بها فكلهم كرامتهم محفوظة بغض النظر عن تقديم الاسماء وتأخرها ونعتذر من
    الاخوة الكتاب الذين لم نذكر اسماءهم .

    عن اهالي وعرب النجف
    ابو سلام الكعبي
    ابو احمد المنصوري
    عبدالله الكندي
    محسن الربيعي
    ابو جلال الموسوي
    واشار البيان الى اسماء 46 كاتبا وصحافيا دعاهم الى المساهمة في هذه الحملة .

    مقتل ثمانية ارهابيين واعتقال 41 خلال عدة عمليات دهم

    قالت القوات المتعددة الجنسيات انها قتلت 8 ارهابيين واعتقلت 41 ارهابيا مشتبها فيهم اثناء القيام بعدة عمليات دهم في بغداد هذا الصباح.
    واضافت في بيان عسكري ارسل الى quot;ايلافquot; انه في خلال احدى عمليات الدهم دعت قوات التحالف عددا من المشتبه فيهم في احد الابنية للاستسلام وبدأ الارهابيون المشتبه فيهم باطلاق النار على قوات التحالف وحاولوا الفرار من المبنى. وقد ردت قوات التحالف على مصدر النار وقتلت ثمانية ارهابيين وجرحت واحدا واستسلم 16 اخرون رموا اسلحتهم. ويعتقد ان للارهابيين علاقات وثيقة بخلية ارهابية تابعة للقاعدة في العراق اضافة الى صلات بمن يقومون بتسهيل تحركات المقاتلين الاجانب.
    واوضحت ان التقارير الاستخباراتية تشير الى ان الخلية الارهابية التابعة للقاعدة لها دور فعال في هجمات بالسيارات المفخخة ودعم شبكة للمقاتلين الاجانب. وتم التأكد من صحة هذه التقارير بعد ان تم العثور على جهاز تفجير يستخدمه الانتحاريون ومواد تفجير اخرى خلال عمليات الدهم في وقت مبكر من الصباح. وقالت القوات انها والقوات العراقية تواصلان القيام بالعمليات على مدار الساعة وستستمر باداء المهمة لحرمان الارهابيين من الحصول على الملاذ الآمن والاسلحة والمعدات.