إقرار المحكمة الدولية : لبنان يتحضر للهاوية

عواصم: اعتبرت رئاسة الجمهورية اللبنانية اليوم ان مقررات مجلس الوزراء بشأن المحكمة الدولية quot;مفتقرة الى الشرعية الدستورية وخروج على الدستورquot; وذلك اثر استقالة خمس وزراء لحزب الله وحركة أمل من الحكومة. كما اعتبرت رئاسة الجمهورية في بيان لها اقرار مجلس الوزراء في جلسته الاستثنائية الاثنين مسودة المحكمة ذات الطابع الدولي التي ستنظر في جريمة اغتيال رفيق الحريري quot;لا قيمة لها لا دستوريا ولا قانونياquot;.

واضافت ان هذه الموافقة quot; هي بعيدة كل البعد عن مصلحة البلاد العليا ومصلحة الشعب اللبناني الذي هو مصدر كل السلطاتquot;. واقرت الحكومة اللبنانية مسودة المحكمة الدولية في جلسة ترأسها رئيس الوزراء فؤاد السنيورة وحضرها 16 وزيرا من اصل 24 .

الامم المتحدة ستدرس مدى شرعية الموافقة اللبنانية

هذا و قال مسؤول في الامم المتحدة ان المنظمة الدولية ستدرس مدى شرعية موافقة الحكومة اللبنانية على تشكيل المحكمة الدولية لمحاكمة الضالعين في جريمة اغتيال رئيس الوزراء الاسبق رفيق الحريري فور تلقي اخطار بهذه الموافقة. وقال المسؤول quot;لم نتلق حتى الان اي اتصال من الحكومة اللبنانية وفور ان تتصل بنا سندرس مدى شرعية الموافقة اللبنانيةquot; على تشكيل المحكمة.

لكن المسؤول قال انه غير واثق من مدى قبول الامم المتحدة للموافقة اللبنانية على هذا التشكيل الذي ارسله سكرتير عام الامم المتحدة الى لبنان والذي يضم في هيئة المحكمة شخصيات دولية بارزة. ويثير المسؤول هنا مسألة مدى شرعية تشكيل المحكمة بالنظر الى اقرار الحكومة لهذا التشكيل في ظل استقالة ستة وزراء وفي وقت تتضارب فيه الآراء حول ما اذا كانت استقالتهم قد اتت نتيحة اعتراضهم على تشكيل المحكمة كذلك ام بسبب عدم توصل الاطراف اللبنانية لاتفاق بخصوص تشكيل حكومة وحدة وطنية فقط.

واضاف المسؤول ان ممثل الامم المتحدة في لبنان غير بيدرسون يعقد حاليا سلسلة اجتماعات الى قادة مختلف الاحزاب والكتل والقوى اللبنانية لبحث quot;التوتر السياسي الاخيرquot; داخل مجلس الوزراء بين حركة 14 آذار (مارس) من جهة وممثلي حزب الله وحركة امل من جانب آخر. واوضح ان بيدرسون التقى خلال مشاوراته بممثلين عن حزب الله وحركة امل وبمنافسيهم من التحالف المسيحي وكذلك قائد التيار الوطني الحر العماد ميشيل عون كما التقى بالزعيم الدرزي كمال جنبلاط. كما أشار الى ان بيدرسون يعتزم ايضا التشاور مع قادة آخرين بينهم رئيس البرلمان نبيه بري بعد عودة الاخير من زيارة يقوم بها الى ايران حاليا.

السنيورة يبحث مع زعماء عرب الوضع في لبنان

الى ذلك، اجرى العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز ورئيس وزراء لبنان فؤاد السنيورة مباحثات تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين . اضافة الي بحث الأوضاع على الساحة اللبنانية والقضايا ذات الاهتمام المشترك إلى جانب العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين . وجاء ذلك في اتصال هاتفي تلقاة العاهل السعودي مساء اليوم من رئيس الوزراء اللبناني.

هذا وكان السنيورة قد اجرى عددا من الاتصالات الهاتفية مع بعض القادة العرب اطلعهم على التطورات الاخيرة في بلادة فقد أجرى رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة اليوم سلسلة اتصالات هاتفية بكل من الرئيس المصري حسني مبارك والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني والرئيس اليمني علي عبد الله صالح والامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى والعاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة ووزير خارجية دولة الامارات العربية المتحدة الشيخ عبد الله بن زايد .

وقد وضع الرئيس السنيورة القادة والمسؤولين العرب في اجواء ونتائج مقررات جلسة مجلس الوزراء اللبناني الاستثنائية التي انعقدت اليوم والاجواء التي احاطت بها واهمية القرار الذي اتخذته الحكومة المتعلق بمشروع مسودة الاتفاق بين الامم المتحدة ولبنان بشأن انشاء محكمة خاصة للبنان ومشروع النظام الاساسي لهذه المحكمة ذات الطابع الدولي لمحاكمة المشتبه بهم في جريمة اغتيال رئيس وزراء لبنان الراحل رفيق الحريري.

دعوة اوروبية لاستئناف الحوار الوطني

في غضون ذلك، دعا الاتحاد الاوروبي اليوم كل الاطراف اللبنانية لاستئناف الحوار الوطني مؤكدا الاستمرار في دعم الحكومة اللبنانية المنتخبة ديمقراطيا.

واكد مجلس العلاقات الخارجية في الاتحاد الالتزام في دعم الحكومة اللبنانية وجهودها لتحقيق الاستقرار في البلاد والحفاظ على الوحدة بالاضافة الى دعم جهود اعادة الاعمار من خلال مؤتمر باريس الذي يعقد في شهر يناير المقبل. كما جدد المجلس دعمه تطبيق قرار مجلس الامن الدولي رقم 1701 بالكامل داعيا كل الاطراف في المنطقة للمساهمة في تطبيق القرار ولاسيما حظر تهريب الاسلحة. وشدد المجلس على اهمية احترام سيادة الحدود البرية والبحرية والجوية للبنان داعيا اسرائيل لوقف اختراق طيرانها الحربي للاجواء اللبنانية.

ورحب بانتشار قوات الطوارىء الدولية (يونيفيل) والجيش اللبناني في جنوب لبنان مجددا دعوته لاطلاق سراح الجنديين الاسرائيليين المتختطفين. ودعا المجلس دول المنطقة لعدم التدخل في الشؤون الداخلية اللبنانية تماشيا مع قرارات مجلس الامن الدولي وتوفير الدعم للحكومة اللبنانية في جهودها لاعادة الاعمار.