الكويت: اكد وزير الداخلية السعودي الامير نايف بن عبد العزيز في مقابلة نشرتها صحيفة الانباء الكويتية الثلاثاء ان بلاده بدأت باتخاذ quot;اجراءات تنفيذيةquot; لبناء سياج امني على الحدود العراقية للحؤول دون تسلل quot;الارهابيينquot;. وقال الامير نايف للصحيفة الكويتية quot;بدأنا الاجراءات التنفيذية لبناء اضخم سياج امني بطول تسعمئة كيلومتر على طول الحدود مع العراق لمنع تسلل الارهابيينquot;.

واكد الوزير ان هذا السور الفاصل مع العراق ياتي ضمن مجموعة من التدابير الامنية مؤكدا ان quot;خطة تامين الحدود الشمالية للملكة تشمل تزويد هذا السور باجهزة استشعار عن بعد بالاضافة الى اقامة قواعد عسكرية وحواجز على طول الحدود مع العراقquot;.

واضاف الامير ان quot;تكلفة هذه الخطة قد تصل الى 12 مليار دولار بينها خمسمئة مليون دولار لبناء هذا السور العازل الذي من المقرر ان يتم الانتهاء من بنائه خلال خمس او ست سنواتquot;. واكد الوزير ان السياج سيكون له quot;دور مهم في وقف تهريب السلاح والمخدرات والممنوعات والاشخاص الى المملكة عبر الحدود العراقية غير المراقبةquot;.

وتسعى السعودية جاهدا لمنع تسلل المتطرفين الاسلاميين عبر حدودها. وهناك عدد من المقاتلين السعوديين الضالعين في اعمال العنف التي تستهدف القوات الاميركية والعراقية في العراق. وبحسب الجيش الاميركي، يشكل السعوديون 12% من المقاتلين الاجانب في العراق الذين ينشطون الى جانب المسلحين العراقيين والمقدر عددهم بثلاثة الاف مسلح.