الامم المتحدة- جنيف: قررت المجموعة العربية في الامم المتحدة اليوم دعوة الجمعية العامة الى عقد اجتماع طارئ سيكون العاشر من نوعه لبحث quot;الافعال الاسرائيلية غير القانونية في الاراضي الفلسطينية المحتلةquot;. يأتي هذا القرار بعد ان استخدمت الولايات المتحدة حق النقض (فيتو) لاحباط مشروع قرار عربي في مجلس الامن الدولي يدين اسرائيل على افعالها الوحشية في قطاع غزة وبخاصة هجومها الدموي الاخير في بيت حانون ويدعو لانسحاب القوات الاسرائيلية من القطاع.

وبذلك تعيد المجموعة العربية طرح مشروع القرار نفسه على الجمعية العامة التي من المتوقع ان تصوت عليه بعد غد الجمعة. وسيطالب مشروع القرار كذلك اسرائيل بالوقف الفوري لعملياتها العسكرية واعمال العنف والارهاب والانتهاكات والتحرشات والتدمير بين الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني بما في ذلك الاعدامات التعسفية وقصف المدنيين العزل والغارات الجوية واطلاق الصواريخ على الاحياء المدنية.

كما سيطالب القرارالسكرتير العام للامم المتحدة بتشكيل بعثة لتقصي الحقائق حول الهجوم الذي وقع في بلدة بين حانون في الثامن من الشهر الجاري الذي ادى الى استشهاد نحو 20 مدنيا معظمهم من اسرة واحدة وتقديم تقرير بذلك الى الجمعية في غضون 30 يوما.

ويطالب القرار اللجنة الرباعية الدولية الراعية لعملية السلام المجمدة باتخاذ خطوات فورية لارساء الاستقرار واعادة اطلاق العملية السلمية بما في ذلك ارساء آلية دولية لحماية المدنيين. ويشدد مشروع القرار الذي سيتم توزيعه على الجمعية العامة في وقت لاحق على اهمية التوصل الى تسوية شاملة وسلام دائم في الشرق الاوسط بناء على قرارات مجلس الامن ذات الصلة بما في ذلك القرار 242 لعام 1967 والقرار 338 لعام 1973 ومبدأ الارض مقابل السلام ومبادرة السلام التي تبنتها قمة بيروت العربية عام 2002.

وكان المشروع العربي الاصلي يدعو اضافة الى ما سبق الى ايفاد قوة تابعة للامم المتحدة لحماية المدنيين الفلسطينيين لكن جرى تعديله قبل طرحه على مجلس الامن ليدعو الى استحداث آلية دولية للحماية من دون التطرق الى ايفاد قوة دولية وذلك نزولا على طلب فرنسي حتى يكتسب القرار اكبر عدد ممكن من الاصوات الاوروبية.

مجلس حقوق الانسان يدين اسرائيل ويوفد بعثة

في نفس السياق، دان المجلس الدولي لحقوق الانسان العمليات العسكرية الاسرائيلية الوحشية والمستمرة في قطاع غزة وبخاصة في بيت حانون وذلك بغالبية 36 صوتا مقابل معارضة ثمانية اصوات وامتناع ستة عن التصويت. وطالب القرار بضرورة تقديم مرتكبي الجرائم التي اقترفتها اسرائيل خلال عملياتهاالوحشية للعدالة.

كما دان القرار التدمير الواسع النطاق للبنى التحتية والممتلكات الفلسطينية على ايدي جيش الاحتلال الاسرائيلي. واعرب القرار عن صدمة المجتمع الدولي وهلعه ازاء مصرع المدنيين الفلسطينيين في بيت حانون وهم نيام على اسرتهم ومقتل مدنيين اخرين في اثناء فرارهم من الهجمات العسكرية الاسرائيلية.

وطالب القرار بضرورة توفير الحماية للفلسطينيين العزل في الاراضي الفلسطينية المحتلة في اطار القانون الانساني والقانون الدولي.

وقرر المجلس ايفاد بعثة رفيعة المستوى لتقصي الحقائق لزيارة بيت حانون لتقييم حال الضحايا واحتياجاتهم وتقديم توصيات حول الطرق والوسائل اللازمة لحماية الفلسطينيين العزل من احتمالات وقوع اعتداءات اخرى. وطالب القرار لجنة تقصي الحقائق بتقديم تقرير الى المجلس في توقيت اقصاه منتصف ديسمبر المقبل حول مدى تنفيذ تخويلها.