الياس توما من براغ : نفى الناطق الصحفي باسم الرئيس البولندي أن تكون الكلمات التي قالها الرئيس ليخ كاتشينسكي اليوم أثناء جنازة الجندي البولندي الذي قتل مؤخرا في الكوت تعني استمرار تواجد نحو 900 جندي بولندي في العراق في العام القادم وان كان الرئيس لم يستبعد ذلك . وقال الناطق ماتسييه لوبينسكي إن كلمات الرئيس كاتشينسكي تعلقت بقراره في العام الماضي الخاص بتمديد وجود القوة البولندية وليس للعام القادم مؤكدا انه لا يوجد حتى الآن اقتراح حكومي بشان التمديد للقوة البولندية في العام القادم أيضا وبالتالي لا يمكن الحديث عن أي قرار للرئيس بهذا الخصوص .

وكان الرئيس كاتشينسكي قد ذكر أثناء الجنازة انه quot;كرئيس وكانسان وقعت منذ فترة ليست بالبعيدة قرارا بالتمديد لوجود قواتنا في العراق حيث يحوضون كفاحا من اجل السلام ،الكفاح الذي يتوجب علينا أن نخوضه ضد الشر quot; . يذكر أن التفويض الممنوح للقوة البولندية في العراق ينتهي في 31 من كانون الأول ديسمبر القادم وحسب صحف وارسو فقد خصصت الحكومة الأموال اللازمة لاستمرارية تواجد القوة البولندية التي تقود فرقة دولية في العراق قوامها 2000 جندي حتى منتصف العام القادم .

وكان قد قتل في العراق منذ آذار مارس من عام 2003 22 جنديا بولنديا بينهم 4 مدنيين منهم صحفيان . ولا تحظى المهمة التي ينفذها الجنود البولنديون في العراق بالدعم الشعبي ولا السياسة الأمريكية في العراق . وتنتقد صحف وارسو بشكل متكرر الطاعة الكبيرة للحكومة البولندية للولايات المتحدة مشددة على أنه مقابل هذه الطاعة لم تحصل بولندا على المكافأة المطلوبة من قبل الولايات المتحدة لا عن طرق صفقات مهمة في العراق و لا حتى عن طريق إلغاء تأشيرات الدخول للمواطنين البولنديين إلى الولايات المتحدة .