بين النفي والتأكيد ضاعت الحقيقة ومعها أمن العراقيين
حرب quot;وثائقquot; شيعية سنية تستعر في العراق


صورة من خطاب الهاشمي الى رئيس الوقف السني
أسامة مهدي من لندن : لم تعد الحرب الطائفية الدائرة على ارض العراق بين مليشيات تدعي تمثيل الطائفتين الشيعية والسنية مقتصرة على عمليات القتل المتبادلة وانما تطورت الى حرب دعائية تساهم فيها قوى عراقية سياسية من الطائفتين في تطور خطير يشجع على هذا الاحتراب من خلال انتقال نشاطها الى صفحات مواقعها الالكترونية وصحفها اليومية والاسبوعية التي تحولت الى مسرح لنشر وثائق تتهم هذه القوة او تلك .. هذا الحزب او ذاك بممارسات طائفية .

وقد شملت الاتهامات التي حملتها الوثائق المنشورة احزابا منخرطة في العملية السياسية واخرى خارجها وحتى مسؤولين كبار في الحكومة العراقية الحالية مما جعل من الصعب وسط نفي او تأكيد صحة هذه الوثائق معرفة مدى دقتها او صوابها لكن الامر الذي اصبح مؤكدا ان هذه الوثائق بدأت تلقي الزيت على نار الصراع الطائفي الذي يحصد ارواح مئات العراقيين يوميا . ومن بين العشرات من هذه الوثائق التي تنشر بين الحين والاخر تعرض quot;ايلافquot; لعدد منها وتنشر صورا لها لاطلاع متابعيها على حرب من نوع اخر يشهدها العراق الحالي .

اتهام للهاشمي بالطائفية ورد بالنفي
ففي وثيقة نشرها موقع الكتروني يشرف عليه قيادي شيعي عضو في مجلس النواب العراقي
خطاب رسمي قال انه موجه من نائب الرئيس العراقي السني طارق الهاشمي الى رئيس الوقف السني الشيخ عبد الغفور السامرائي يلومه فيه على فشله في التصدي لما يسميه بالهجمة الاعلامية الشيعية ضد السنة ويحثه على قيادة حملة عراقية عربية لمواجهة هذه الهجمة . وحملت الوثيقة توقيع الهاشمي وشعار مكتب رئاسة الجمهورية .
لكن مكتب الهاشمي اكد اليوم عدم صحة الوثيقة التي قال انها quot;كتاب مزيفquot; نشره موقع براثا الالكتروني quot;وزعم الموقع المذكور فيه بان الاستاذ الهاشمي يطالب رئيس ديوان الوقف السني بضرورة تحريك الشارع العراقي والعربي باعتباره المرجعية السنية في العراقquot; . واشار المكتب الى ان هذا الكتاب يدعو للسخرية لما فيه من تناقضاة واضحة تؤكد بطلانه جملةوتفصيلاً .
وقد رد مكتب نائب الرئيس العراقي على الكتاب الوثيقة بالقول :
1-يبتدء الكتاب بعبارة لايتم أستخدامها في مخاطباتنا الرسمية.
2-الكتاب مزيف بشكل هزيل وواضح يدلل على بدائية العمل المنجز للاختلاف الواضح في الكليشة ونص الكتاب.
3-أن رقم الكتاب وتاريخه ليس لهما أساس من الصحة طبقاً للسجلات الوارد والصادر ،كما أن الترقيم غير صحيح من حيث الأشارة لمصدر ووجهة الكتاب المرسل إلى أي دائرة حكومية.
4-يصف الكتاب السيد رئيس الوقف السني ndash; مع عظيم احترامنا وتقديرنا له بالمرجعية السنية في العراق وهذا أمر غير صحيح لما هو معروف من أن اهل السنة في العراق مرجعيتهم لا تتمثل بشخص واحد وأنما هم مجموعة من العلماء المجتهدون الأجلاء والشيخ أحمد عبد الغفور واحد منهم ،مما يدلل على أن واضع هذا النص غير مطلع على الوضع العراقي وربما لم يعيش في العراق أصلاً ولا يعرف عن حال أهل السنة فيه شيئاً.

واضاف مكتب الهاشمي قائلا quot;أننا في الوقت الذي نؤكد فيه على أحتفاظنا بالحق القانوني في أقامة الدعوة القضائية تجاه الأشخاص والهيئات المسؤولة عن مثل هذا التزوير والتلفيق الذي يعد قانوناً جريمة يحاسب عليها القانون نشير إلى أن التمادي الذي حصل في نشر المخاطبات الرسمية كان سببه أساساً التساهل وعدم المحاسبة الذي صدر من الأجهزة الحكومية تجاه من سرب هذه المكاتبات الرسمية التي أرسلت من قبلنا إلى وزارة الداخلية سابقاً رغم مطالبتنا لهذه الأجهزة بأتخاذ التصرف الرادع تجاه من ارتكب هذا التجاوز ونشره أيضاًquot;. واشار الى ان الهدف من quot;تلفيق وتزوير كتب ونسبتها إلى مكتبنا هدفه واضح سلفاً هو تشويه سمعة أصحاب الهم الوطني وتصويرهم بالطائفيين والمحرضين على العنفquot; . وطالب الحكومة quot;باتخاذ الأجراءات الرادعة تجاه هؤلاء سواء كانوا مواقع ألكترونية أو صحف ليكونوا عبرة لغيرهم وليحفظوا للدولة هيبتهاquot;.

.. واتهام لهيئة علماء المسلمين بتسمية الشيعة بالرافضة
وفي وثيقة اخرى نسبت الى هيئة علماء المسلمين السنية تصف الشيعة بالرافضة وتدعو
السنة الى ايواء ومساعدة المهجرين من العائلات السنية .
وتقول الوثيقة انه يجب اسكان هذه العوائل في بيوت الرافضة أي الشيعة الذين هاجروا منها .. وتشير الى ان توصياتها هذه تشمل من اسمتهم quot;الاخوة المقاتلين المجاهدين العربquot; . وتعلق وسائل الاعلام التي نشرت الوثيقة بان هيئة علماء المسلمين تحرض على قتل وتهجير الشيعة من خلال تسميتهم بالرافضة .. وانها تنسق مع الارهابيين العرب عبر دعوتها هذه . ولم تنفي او تؤكد الهيئة لحد الان او تنفي صحة الوثيقة .. وفيما يلي نصها :
هيئة علماء المسلمين في العراق
توجيه
نظرا لكثرة العوائل النازحة من المناطق التي يسكنها الرافضة واللجوء الى مناطقنا ولعدم وجود مساكن تاويهم وتحفظهم من حرارة الصيف وبرد الشتاء .. وانطلاقا من حرصنا على توفير العيش الكريم لهم .. عليه نوصي الاخوة المؤمنين من الذين يسكنون المناطق الامنة (مناطقنا) بضرورة اسكانهم في دور الرافضة الذين هاحروا منها على ان يكون هذا الاجراء تحت اشراف وسيطرة امام الجامع في المنطقة . ويشمل توجيهنا هذا الاخوة المقاتلين المجاهدين العرب .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
قسم الثقافة والاعلام
8 رجب 1427 ه
3/8/2006

.. ووثيقة تتهم بدر الشيعة بحرب ضد السنة بدعم ايراني

وثيقة تتهم منظمة بدر بمهاجمة القوى السنية

وفي وثيقة اخرى نسبت الى منظمة بدر الشيعية التابعة للمجلس الاسلامي الاعلى للثورة الاسلامية في العراق بقيادة السيد عبد العزيز الحكيم ونشرت على مواقع سنية واخرى تناصر المسلحين تشير الى انه quot;نتيجة لخيبة امل ابناء العامة وعزلتهم السياسية والاجتماعية وفشلهم الذريع في تحقيق اي مكسب عن طريق مشاركتهم الهزيلة في العملية السياسية فقد سعت قيادتهم السياسية والعسكرية من خلال احزابهم ومنظماتهم في محاولة يائسة لفك الحصار عنهم الى التخطيط اقامة تحالفات ومعاهدات مع حكومات النواصب والوهابية الكفرة في دول الجوار واهمها (السعودية والاردن ومصر واليمن والامارات) لتغيير معالم الخارطة السياسية في العراق والمنطقة بالتنسيق مع قوات الاحتلال الانكلو امريكي وقد تمكن اعداء اهل البيت من الاتفاق على مسودة مشروع خطير يهدد وجودنا وكياننا ومستقبلنا ليس في العراق فحسب وانما في منطقة الشرق الاوسط بصورة عامة وبالتالي القضاء على مخططاتنا واهدافنا المصيريةquot;.
وتقدم الوثيقة التي قيل انها سرية للغاية لم تؤكد منظمة بدر نفيها او تاكيدها دعوات لتحشيد الطاقات والجهود والاستعداد العالي لاي مواجهة مسلحة مع الاعداء مع الاخذ بنظر الاعتبار تدخل قوات الاحتلال الانكلو امريكي . وتشير الى ان الجمهورية الاسلامية في ايران quot;قامت بتزويدنا بكافة الاسلحة والمعدات والتجهيزات اللازمة للمعركة المقبلة اضافة الى تهيئة قوات من الحرس الثوري الايراني للتدخل السريع قرب الحدود في منطقة بدرة وجصان وسلسلة حمرين ومندلي وكلارquot;. وتقول الوثيقة المزعومة quot;في حالة بدء المعركة على جميع ابناء شيعة الامام علي (عليه السلام) وكذلك منتسبي وزارتي الدفاع والداخلية والالتحاق بسرايا قوات بدر وجيش المهدي وتشكيلات حزب الدعوة واستصحاب وسرقة الاسلحة والذخائر والاليات والتجهيزات لرفد المعركةquot; .. وفيما يلي نص الوثيقة :

بسمه تعالى
سري للغاية
الامانة العامة لمنضمة بدر العدد 2371
الدائرة السياسيةالتاريخ11/7/2006
العراق
الى/ كافة المكاتب والفروع
الموضوع/ تعليمات
تشهد المرحلة الراهنة انعطافاً حاداً وخطيراً في العملية السياسية على جميع الصعد المحلي والاقليمي والدولي.
فبعد الانجازات والانتصارات الساحقة التي تحققت في الجانب السياسي والعسكري والاجتماعي والاقتصادي والثقافي بفضل الجهود قيادتنا السياسية ومراجعنا الدينية وكفاح شعبنا من شيعة الامام علي (عليه السلام) والدعم اللامحدود لاخواننا في الجمهورية الاسلامية في ايران.
ونتيجة لخيبة امل ابناء العامة وعزلتهم السياسية والاجتماعية وفشلهم الذريع في تحقيق اي مكسب عن طريق مشاركتهم الهزيلة في العملية السياسية فقد سعت قيادتهم السياسية والعسكرية من خلال احزابهم ومنظماتهم في محاولة يائسة لفك الحصار عنهم الى التخطيط اقامة تحالفات ومعاهدات مع حكومات النواصب والوهابية الكفرة في دول الجوار واهمها (السعودية والاردن ومصر واليمن والامارات) لتغيير معالم الخارطة السياسية في العراق والمنطقة بالتنسيق مع قوات الاحتلال الانكلو امريكي وقد تمكن اعداء اهل البيت من الاتفاق على مسودة مشروع خطير يهدد وجودنا وكياننا ومستقبلنا ليس في العراق فحسب وانما في منطقة الشرق الاوسط بصورة عامة وبالتالي القضاء على مخططاتنا واهدافنا المصيرية.

وعلى ضوء هذه الحقائق وتداعيات المواقف المحتملة نسبت قياداتنا الحكيمة ما يلي :
1. ضرورة ضبط النفس والتحلي بالصبر والهدوء التام في مواجهة التصعيد العسكري والسياسي لقوات الاحتلال الانكلو امريكي وعدم الرد عليهم لتفويت الفرصة على اعداءنا من نقل المعركة من مناطقهم الى مناطقنا واستنزاف طاقاتنا.
2. التكاتف وتوحيد الجهود والتعون والتنسيق التام بين الاحزاب والتنضيمات السياسية والامسلحة في مجابهة اي تهديد.
3. اليقظة والحذر الشديد ومراقبة تحركات ومخططات الاعداء في كافة المجالات.
4. الاستمرار بسياسة التصفية والابعاد لابناء العامة في.... والاسواق التجارية وتضييق الخناق عليهم لاجبارهم على الهجرة وترك البلاد.
5. التأكيد على ضرورة مراقبة ومتابعة تحركات ونشاطات الوافدين العرب والمقيمين والموظفين الدبلوماسيين والعاملين في الشركات وخصوصا (السعودية والاردن ومصر وفلسطين والسودان) وتصفيتهم بشتى الوسائل والسبل.
6. تحييد وتحجيم نشاطات الاعلاميين والصحفيين والباحثين من النواصب وتدمير مقراتهم وتصفية الرموز الناشطة لهم.
7. القضاء على اي محاولة مهما كان حجمها لاعادة الجيش السابق المنحل والدوائر الامنية والبعثية بأي شكل من الاشكال والتصدي لهم بقوة وحزم.
8. التثقيف المستمر لدعم فكرة الفيدرالية والمباشرة الفعلية لتهيئة الوسائل اللازمة لتطبيقها بالقوة.
9. تحشيد الطاقات والجهزود والاستعداد العالي لاي مواجهة مسلحة مع الاعداء مع الاخذ بنضر الاعتبار تدخل قوات الاحتلال الانكلو امريكي وقد قامت الجمهورية الاسلامية في ايران بتزويدنا بكافة الاسلحة والمعدات والتجهيزات اللازمة للمعركة المقبلة اضافة الى تهيئة قوات من الحرس الثوري الايراني للتدخل السريع قرب الحدود في منطقة بدرة وجصان وسلسلة حمرين ومندلي وكلار.
10. في حالة بدء المعركة على جميع ابناء شيعة الامام علي (عليه السلام) وكذلك منتسبي وزارتي الدفاع والداخلية والالتحاق بسرايا قوات بدر وجيش المهدي وتشكيلات حزب الدعوة واستصحاب وسرقة الاسلحة والذخائر والاليات والتجهيزات لرفد المعركة .
نرجو العمل بموجبه فوراً .
موقع
الامين االعام

نسخة منه الى
حزب الدعوة الاسلامية فرع العراق
مكتب الشهيد السيد الصدر (قدس سره)
ديوان الوقف الشيعي

.. رسالة من الامارة الاسلامية تطالب الشيعة مغادرة منازلهم
وتم كذلك نشر واحدة من رسائل ذكر انها تحمل توقيع quot;الامارة الاسلاميةquot; وتدعو السكان الشيعة الذين تسميهم بالرافضة الى ترك منازلهم وترك مفاتيح دورهم لدى الجار السني ..

وهنا نص الرسالة التي القيت في دور للشيعة بمناطق تسكنها اغلبية سنية
:
بسم الله الرحمن الرحيم
(فان اعتدوا عليكم فاعتدوا عليهم بمثل ما اعتدوا عليكم)
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على امام المجاهدين محمد وعلى اله وصحبه .. وبعد
الى كل رافضي نجس يدعي حب ال البيت وال البيت منه براء .. نظرا لمواقفكم المخزية وارتمائكم في احضان المحتل الصليبي القذر وهذا هو ديدنكم منذ جدكم الاول ابن العلقمي وشيخكم الملعون صدر الدين الطوسي فأنتم اليوم وباء غير مرغوب به في مناطقنا .. فيا ايها الرافضي (...) ارحل من هنا خلال 48 ساعة والا فالسيف بيننا حكما .
والله ولي التوفيق .
الامارة الاسلامية

وقد كتب على مظروف رسالة التهديد quot; اترك المفاتيح عند الجار السني .. والا سيدمر الدارquot; .
مصادر عراقية تحدثت معها quot;ايلافquot; حول هذه الظاهرة اشارت الى ان منظمات واحزاب وشخصيات من الطائفتين الشيعية والسنية ضالعة في تبادل ونشر هذه الوثائق التي لايعرف مدى صحتها من تزويرها . واشارت الى ان هذه الوثائق تزيد من حدة الاحتراب الطائفي في البلاد الذي تحاول فيه تلك الجهات التنصل من ضلوعها فيه .
واضافت انه يبدو ان الاحتراب الطائفي لم يعد يكتفي بالدم المسال من اجساد العراقيين نتيجته فوجد في هذه الوثائق والمشجعين عليها ضالته في زيادة سعار هذا الاحتراب الذي حذرت من انه سيقود البلاد الى حرب اهلية طائفيةقذرة سيكون الجميع خاسرين فيها ومعهم بلد يمكن ان يطلق عليه اليوم العراق ولايعرف ماذا سيطلق عليه غدا اذا تحول الى جمهوريات شيعية وسنية وكردية .. و .. و.. و .

نموذج لبيان جيش محمد يحرض على القتل الطائفي

توجيه من هيئة علماء المسلمين تصف الشيعة بالرافضة