مؤكدًا احتمال نزول المعارضة الى الشارع
النائب نقولا: لا تراجع لشعبية عون

ريما زهار من بيروت: يعتبر النائب نبيل نقولا( كتلة التغيير والاصلاح التابعة للعماد ميشال عون) ان شعبية عون لم تتغير حتى لو اعلنت قوى 14 شباط فوزها في الانتخابات الطالبية في الجامعة الاميركية والانطونية، لان هذه الانتخابات تعتمد على قواعد مغلوطة يجب تصحيحها، ويؤكد ان النزول الى الشارع وارد مع جهوزية كبيرة للقاعدة الشبابية في التيار الوطني الحر علمًا ان الطريق لم تسد في وجه الحلول المطروحة ، معتبرًا ان اي شخص سينزل الى الشارع من المعارضة يتعرض لاي اعتداء يتحمل المسؤولية رئيس الوزراء ووزير الداخلية، مشيرًا الى ان الحوار هو مطلب المعارضة وليس كما يدعي رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة بانه مطلبه الاساسي، داعيًا الى عدم المهاترة بدم الرئيس الشهيد رفيق الحريري
* كيف تقرأ المشهد السياسي المقبل وهل وصل الى حائط مسدود بين مختلف القوى؟
- في السياسة لا وجود لحائط مسدود، وهناك دائمًا حلول خصوصًا بالدول الديموقراطية لا شيىء مستحيل، فقد تتعقد الامور ولكن في النهاية يتم ايجاد حلول.
عون
* العماد ميشال عون اعلن انه لن يسمع لرئيس الحكومة فؤاد السنيورة بعد اليوم، بعد هذا الاعلان ما هي الخطوات المرتقبة للتيار الوطني الحر؟
- عندما يقول الرئيس النائب ميشال عون انه لن يسمع لهذه الحكومة، فهو واضح مع نفسه، لان الحكومة فقدت شرعيتها، فكيف بالامكان اليوم ان نطيعها ولم تعد دستورية او شرعية، فاذًا ما يقوله العماد عون منطلق من واقع الحكومة، والخطوات المقبلة تكون بالمطالبة بحكومة وفاق وطني، واذا اصرت الحكومة الحالية على بقائها تعتبر انها حكومة اغتصاب للسلطة، ومن المفروض محاكمة من يغتصبون هذه السلطة، وهناك قوانين تحاكم من يغتصب السلطة، وفي الوقت الحاضر سنطبّق الدستور وكل ما يخولنا به الدستور اللبناني.
الشارع
* هل النزول الى الشارع بات واردًا من قبل المعارضة في القريب العاجل؟

- كل شيىء وارد، ولكن هذا لا يعني ان هدفنا هو النزول الى الشارع، هدفنا تطبيق الدستور والقانون في لبنان، واذا اضطررنا في النهاية سننزل الى الشارع، لان الشعب هو من يحكم، والنزول الى الشارع ممكن ان يكون بوساطة انتخابات او اذا الحكومة لم تستجب فسننزل الى الشارع للمطالبة بحقوقنا كشعب لبناني ان يصبح لدينا حكومة تمثل جميع الاطراف، ولكن من ضمن القوانين المرعية الاجراء.
* هل يتم تنشيط الحركات الطالبية للنزول الى الشارع لقوى التيار الوطني الحر؟
- التيار الوطني الحر من العام 1990 حتى عودة العماد عون كان دائمًا السباق في الدفاع عن سيادة وحرية واستقلال لبنان، اما اليوم فالتيار الوطني هو في الموقع نفسه الذي كان فيه سابقًا، دائمًا مستعد للدفاع عن لبنان، وشبابنا متأهبون دائمًا للمحافظة على لبنان، وليس امرًا جديدًا، لاننا نعرف اليوم ان لبنان يتعرض لاكبر حملة همجية لهذا السبب جهوزية الشباب اليوم اكثر من الشهر الماضي.
تراجع
* بالحديث عن جهوزية الشباب اظهرت الانتخابات الطالبية في الاميركية والانطونية فوز قوى 14 آذار/مارس هل هذا يعني تراجعًا لشعبية التيار الوطني الحر بين الشباب؟

- بالنسبة للجامعة الاميركية لا اعرف كيف فازوا، وهم دائمًا يتخذون من الفشل انتصارًا، فالانتصار ليس بهذا الشكل ويجب النظر الى المواقع التي نتواجد فيها، ومن المفروض اليوم ان تتغير طريقة الانتخابات في الجامعات، لان السنة الاولى تتضمن اشخاصًا يأتون بهم ويسجلونهم، فالمال يلعب دورًا كبيرًا، لهذا السبب من المفروض على السنة الاولى في الجامعات الا تنتخب لان هذه لا تمثل بشكل صحيح العمل الطالبي، وكنت في فرنسا حيث طلاب السنة الاولى لا ينتخبون.والجهوزية اذًا ليست بالانتخابات خصوصًا اذا كانت غير واضحة المعالم، حيث قوى 14 شباط يحولون هزيمتهم دائمًا الى انتصار.
السنيورة
* اعلن رئيس مجلس الورزاء فؤاد السنيورة الا مخرج سوى الحوار، فهل قوى المعارضة مستعدة اليوم للحوار؟
- من طلب الحوار؟ من يطلب بحكومة وفاق وطني؟ نحن نطالب بهذا الامر، وهو يردد امورًا غير مقتنع بها ويجرب تمرير الوقت، وهي سياسة لم تعد تنفع، والشعب لم يعد يصدق ما تقوم به الحكومة، فمنذ عام لم نحصل على شيىء في الاقتصاد او الامن ولا على اي صعيد آخر، وهو يهدد بانه سينزل الى شارع مقابل اذا نزلنا نحن، وهي المرة الاولى التي ارى سلطة تهدد المعارضة بالنزول الى الشارع بل هي موجودة فقط بالدول الديكتاتورية اي في العراق او رومانيا، واعتبر اليوم ان اي شخص ممن ينزلون الى الشارع من المعارضة يتعرض لاي اعتداء يتحمل المسؤولية رئيس الوزراء ووزير الداخلية.
المحكمة الدولية
* هل تتوقع اقرار للمحكمة الدولية الاثنين المقبل في مجلس الامن؟
- يقومون بقصص كثيرة للمحكمة الدولية في تأسيسها لانهم دائمًا يخلقون مشكلة من اجل ايجاد خلاف داخلي، فلا احد في لبنان ضد المحكمة الدولية، وكفى مهاترة بدم الشهيد رفيق الحريري.