هانوي :اعربت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس اليوم الجمعة عن قلقها بشان تطوير الجيش الصيني، معتبرة انه quot;غير متكافىءquot; مع دور بكين في منطقة اسيا والمحيط الهادي. وفي مقابلة مع شبكة quot;سي ان بي سي-اسياquot; عرضت رايس عددا من quot;المخاوفquot; الاميركية حول الصين بينها نموها الاقتصادي المتسارع وقيمة العملة الصينية اليوان وحقوق الملكية الفكرية وحقوق الانسان وحجم الجيش الصيني.

وقالت quot;هذه هي المخاوف التي لدينا. بالطبع هناك مخاوف حول بناء الجيش الصيني الذي يبدو مبالغا فيها مقارنة بدور الصين في المنطقةquot;.
واضافت في مقابلة مع التلفزيون على هامش مشاركتها في قمة زعماء منطقة اسيا والمحيط الهادي في هانوي ان quot;الصين تمر بمرحلة انتقالية، ولا يزال في سجلها لحقوق الانسان وحول الحريات الدينية مسائل يمكن بحثهاquot;.وقالت quot;من مصلحة العالم ان يتم توجيه طاقات ونمو الصين بطريقة تساهم في تعزيز النظام الدوليquot;. وذكرت وزارة الدفاع الاميركية الاسبوع الماضي ان غواصة صينية اقتربت عدة كيلومترات من حاملة طائرات اميركية الشهر الماضي في المياه الدولية بالقرب من جزيرة اوكيناوا، وهو ما نفته بكين.وذكرت جيانغ يو المتحدثة باسم الخارجية الصينية في ايجاز صحافي امس الخميس ان quot;العلاقات العسكرية بين الصين والولايات المتحدة جيدةquot;.